الاشخاص الذين لا يمكنهم التبرع بالدم

التبرع بالدم هو إجراء تطوعي يمكن أن يساعد في إنقاذ حياة الأخرين ، ونقل الدم من شخص سليم معافى إلى شخص مريض محتاج للدم ، ويُستخدم ذلك الدم في عمليات نقل الدم كاملاً أو بأحد مكوناته فقط بعد فصلها .

يتم اجراء التبرع بالدم عن طريق جمع الدم في كيس طبي يحتوي على مادة مانعة للتجلط ، ويتم توصله من الوريد في الذراع ، وتتم عملية التبرع بالدم في فترة زمنية مدتها بين 5 إلى 10 دقائق ، وفي هذه الفترة يكون المتبرع تحت الرعاية الطبية المباشرة ، وهناك عدة أنواع من التبرع بالدم ، والتي تساعد على تلبية الاحتياجات الطبية المختلفة .

أنواع التبرع بالدم

التبرع بالدم كله

هذا هو أكثر أنواع التبرع بالدم شيوعًا ، حيث تتبرع خلاله بالدم الكامل ، ثم بعد ذلك يتم فصل الدم إلى مكوناته وهي الخلايا الحمراء والبلازما والصفائح الدموية .

الفصل أثناء التبرع

أثناء التبرع بالدم ، يتم فصل الدم ، حيث يتم توصيلك بألة يُمكنها جمع مكونات الدم وفصلها ، بما في ذلك الخلايا الحمراء والبلازما والصفائح الدموية وإعادة المكونات غير المستخدمة إلى المتبرع .

التبرع بالصفائح الدموية

في هذا النوع من التبرع ، يتم التبرع فقط بالصفائح الدموية ، وهي الخلايا التي تساعد على وقف النزيف عن طريق تكتل وتكوّن سدادات في الأوعية الدموية .

ويتم إعطاء الصفائح الدموية المتبرع بها عادة للأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم والأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي والأطفال الذين يعانون من التهابات حادة .

التبرع بالخلايا الحمراء

يسمح لك التبرع بالخلايا الحمراء المزدوجة بالتبرع ضعف كمية خلايا الدم الحمراء عن المعتاد خلال التبرع بالدم كله ، حيث تقوم خلايا الدم الحمراء بتوصيل الأكسجين إلى الجسم بأكمله .

الأشخاص الذين لديهم حاجة طبية لخلايا الدم الحمراء فقط هم الذين يعانون من فقدان شديد للدم ، مثل بعد الإصابة أو الحادث ، والذين يعانون من فقر الدم لديهم أعراض خطيرة .

التبرع بالبلازما

يتم التبرع بالبلازما عن طريق جمع الجزء السائل من الدم ، وتساعد البلازما في منع تجلط الدم ويحتوي على بروتينات ومواد أخرى والتي تساعد الجسم على العمل بشكل طبيعي .

وتُعطى البلازما عادة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد والحروق والتهابات البكتيرية الشديدة في دمائهم .

مضاعفات التبرع بالدم

التبرع بالدم هو إجراء آمن ، ويتم استخدام معدات جديدة ومعقمة ، ويتم التخلص منها لكل متبرع ، لذلك لا يوجد خطر من الإصابة بعدوى منقولة بالدم عن طريق التبرع بالدم .

إذا كنت شخصًا بالغًا يتمتع بصحة جيدة ، فيمكنك عادة التبرع بالدم دون تعريض صحتك للخطر ، وفي غضون 24 ساعة من التبرع بالدم ، تحل السوائل بدلاً من الدم الذي تم التبرع به ، وبعد عدة أسابيع يستبدل جسمك خلايا الدم الحمراء المفقودة .

لا توجد مضاعفات للتبرع بالدم طالما قام الطبيب بتوقيع الكشف الطبي عليك ، وأقر ملاءمتك للتبرع ، ولكن قد يحدث لدى بعض المانحين بعض الكدمات أو التورم في مكان إدخال الإبرة ، أو الشعور بالدوخة والإغماء .

نادرًا ما تحدث بعض الأعراض مثل الدوخة أو القيء ، وتزول تلقائيا بعد فترة وجيزة .

شروط التبرع بالدم

كما استعرضنا موانع التبرع بالدم ولكن قبل التبرع بالدم يوجد شروط مثل احصل على الكثير من النوم في الليلة التي تسبق التبرع ، وتناول وجبة صحية قبل تبرعك ، وتجنب الأطعمة الدهنية ، مثل الهامبرجر والبطاطس المقلية أو الآيس كريم قبل التبرع ، حيث يمكن أن تتأثر اختبارات العدوى التي تتم على جميع الدم المتبرع به بالدهون التي تظهر في دمك لعدة ساعات بعد تناول الأطعمة الدهنية .

إذا كنت متبرعًا بالصفائح الدموية ، فتذكر أنه يجب ألا تتناول الاسبرين لمدة يومين قبل التبرع ، خلاف ذلك يمكنك أن تأخذ الأدوية العادية الخاصة بك على النحو المنصوص عليه .

السن المناسب للتبرع بالدم

لكي تكون مؤهلاً للتبرع بالدم أو البلازما أو الصفائح الدموية بأكملها ، يجب أن تكون في صحة جيدة ، ولا يقل عمرك عن 16 أو 17 عامًا ، وفقًا للقانون تسمح بعض الولايات للقاصرين القانونيين بالتبرع بإذن من الوالدين .

فوائد التبرع بالدم

يعتبر التبرع بالدم دليلاً على سلامة المتبرع ، حيث يخضع كل متبرع لفحص طبي للجسم وفحص لدمه ، وذلك لاكتشاف وجود أمراض كمرض التهاب الكبد الوبائي ، الملاريا ، الإيدز، وفي حالة وجود أي مشكلة فإن بنك الدم يقوم بتوفير الاستشارة اللازمة من قبل استشاريين متخصصين ، والتوجيه إلى الجهة المناسبة لمتابعة الحالة .

يساعد التبرع بالدم على تنشيط نخاع العظم في إنتاج خلايا دم جديدة تستطيع حمل كمية أكبر من الأوكسجين إلى أعضاء الجسم الرئيسية مثلًا الدماغ ، حيث يساعد على زيادة التركيز والنشاط في العمل وعدم الخمول .

من هم الاشخاص الذين لا يمكنهم التبرع بالدم

بعد أن استعرضنا فوائد التبرع بالدم  ولكن قبل التبرع بالدم ، سيُطلب منك ملء سجل طبي سري يتضمن أسئلة مباشرة حول السلوكيات المعروفة بأنها تحمل مخاطر أكبر للإصابة بالأمراض المنقولة بالدم ، وذلك لأن العدوى تنتقل عن طريق الدم .

بسبب خطر العدوى المنقولة بالدم ، لا يمكن لأي شخص التبرع بالدم ، بالإضافة إلى أي شخص سبق له استخدام عقاقير الحقن غير الموصوفة من قبل الطبيب ، مثل عقاقير الحقن غير القانونية أو المنشطات التي لا يصفها الطبيب .

أي شخص لديه نقص عامل التخثر الخلقي ، أو أي شخص لديه اختبار إيجابي لفيروس نقص المناعة البشرية ، الرجال والنساء الذين مارسوا الجنس مقابل المال أو المخدرات ، أو أي شخص مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي ، أو أي شخص لديه عوامل الخطر لاضطرابات الدماغ ، كل هؤلاء يتم منعهم من التبرع بالدم حتى لا يتسبب ذلك في نقل العدوى والأمراض ، واي شخص لديه انيميا ويجب عليه علاج فقر الدم قبل التفكير بعملية التبرع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *