كيف تنهي النسور حياتها

النسور من أقوي الطيور ومن أكثرها غرابة في طريقة عيشها كذلك في طريقة موتها حيث أن لها طريقة في الموت بكبرياء تختلف عن باقي الطيور والحيوانات أيضاً .

النسر

تعد النسور من أكبر الطيور الجارحة والتي تعتبر من عائلة (Accipttridae) وبعض النسور يعتبره العلماء من عائلة نسور العالم القديم التي تندرج تحت عائلة (accipttridae)، أما النوع الثاني يعتبر من نسور العالم الجديد الذي يندرج ضمن عائلة (cathartidae).

تعد أسيا وأوروبا وأفريقيا هي موطن النسور، وتتميز النسور بالأجنحة الطويلة والتي تتميز بعضلات قوية تمكنها من الطيران على ارتفاعات ومسافات طويلة للغاية، كما تتميز ببصرها الحاد القوي، و مخالبها الحادة الكبيرة والمعقوفة، كما تمتلك النسور بمناقير حادة معقوفة، تتغذى النسور على الجيف والفئران والأرانب وانواع الزواحف المختلفة.

تتمكن النسر من فتح جناحيه حتى تصل إلى 280 سم، وتتلاءم البنية الجسدية للنسر حتى تمكنه من تمزيق الطرائد بمنقاره الحاد الكبير القوي ، كما أن رقبة النسر خالية من الريش حتى تساعده علي نبش أجساد الطرائد بسهولة.

أنواع النسور

-أبرز أنواع النسور هو النسر الأسمر.
-النسر المصري.
-كندور.
-نسر الهيمالايا.
-نسر هندي.
-نسر أبيض الظهر.
-النسر الأمريكي.

كيف تموت النسور

تتراوح فترة حياة النسور بين 11 عام و47 عام، وهذا بحسب نوع النسر، وفي بعض الأحيان يصل إلي عمر الخمسين إذا كان يعيش في أسر، إلا أن وصول النسور إلى هذا العمر هو أمر نادر حيث أن النسر يمر في شيخوخته وتقدمه في العمر بمراحل انحلال في جسده فيصاب بأمراض عديدة تؤدي إلي موته بسبب فطر ينتشر في جسده من نوع الرشاشيات ، والذي يعد السبب الرئيسي في وفاة النسور، كما أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب وفاة النسور قبل وصولهم إلي مرحلة الشيخوخة، وهي:

-كما قلنا إن النسور تتغذى في الغالب علي الجيف من الماشية أو الحيوانات البرية، إلا أنها توفيت بسبب تناولها بعض الجيف للماشية التي تم معالجتها بأدوية مضادة للالتهاب مثل دواء ديكلوفيناك الذي يمرض النسور بالفشل الكلوي للنسور والذي يؤدي إلى موتها، هذا السبب من أكثر الأسباب التي تسبب موت النسور الهندية بأعداد كبيرة للغاية.

-تناول النسور لجيف الفيلة الميتة التي يصطادها الصيادون عن طريق تسميمها للحصول على أنيابها، يسبب أيضاً الوفاة لعدد كبير منها.

-يقوم أصحاب المواشي بتسميم بقايا الجيف للماشية التي تصطادها الأسود عن طريق مبيد حشري يسمي فيوردان، حتى يقوموا بقتل الأسود عندما تعود مرة أخرى مع عائلتها لتأكل الصيد، فتموت معها النسور التي تتغذى على جيف هذه الماشية وعلى جيف الأسود أيضاً بعد موتها.

-كما أن العديد من النسور تموت بسبب تعرضها للصيد الجائر حتى يحصلوا على رؤوسها وأدمغتها وأرجلها والتي تستخدم في الطب البديل أو التقليدي لعلاج بعض الأمراض أو لاكتساب قوة البصر التي تتمتع بها هذه النسور أو لزيادة القوة.

-تموت النسور بشكل كبير بسبب ارتطامها بخطوط الكهرباء عند طيرانها.

موت النسور

من الممكن أن تصل النسور إلي المئة عام، وفي الغالب لا تموت النسور بل أنها تنتحر وغالباً ما يكون المرض هو السبب، تعتنق النسور فلسفة خاصة بها عن باقي الطيور فهي لا تختلط باي من الطيور مثل العصافير أو الغربان، حتى أنها أحياناً لا تختلط بنسور أخرى وتطير على ارتفاعات عالية للغاية، لا تهتم النسور بالمكان الذي ستموت فيه، وهي في الغالب لا تنتظر الموت بل أنها تقوم بالانتحار بسبب الشيخوخة والأمراض التي تصيبها .

حيث تقوم النسور بالطيران إلي ارتفاعات شاهقة بأقصى ما تستطيع ثم تتوقف عن الطيران لتترك نفسها للسقوط سقطة كبيرة لتموت بكبرياء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *