25 معلومة عن ” النسور ” وصفاتها وخصائصها

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 25 أبريل 2021 , 03:42

25 معلومة عن طائر النسر

إن النسور من الطيور التي لا يعرف العديد من الناس الكثير عن المعلومات التي تخصها، وفي التالي 25 معلومة عن النسور: [1] [2]

  1. إن النسور من الطيور الجارحة الكبيرة التي تمتلك منقار ثقيل وقدمين كبيرتين، كما أنها تنتمي إلى عائلة Accipitridae (رتبة Accipitriformes) بصورة عامة.
  2. النسر له رأس مُفطى بالريش وفي الغالب ما يكون متوج وأقدامه قوية وتحتوي على مخالب كبيرة منحنية.
  3. النسر يختلف في عاداته الخاصة بالبحث عن طعامه فهي تعيش أساسًا على الفرائس الحية.
  4. النسور ثقيلة للغاية بالنسبة للمطاردة الجوية الفعالة، بينما أنهم يحاولون أن يفاجئوا فرائسهم فوق الأرض، مثل البوم، إذ أن الكثير منهم يتم قطع رؤوسهم بسبب قوة النسور.
  5. النسور كانت تُعتبر من رموز الحرب والقوة الإمبريالية منذ العصر البابلي.
  6. تم العثور على ما يُشابه النسور في الآثار اليونانية والرومانية والعملات المعدنية والميداليات.
  7. إن النسور أحادية الزواج، وهم يتزاوجون مدى الحياة.
  8. تستخدم النسور ذات العش كل عام في التزاوج، وتميل إلى أن تُعشش في أماكن من الصعب الوصول إليها، حيث تحضن عدد صغير من البيض لمدة من ستة إلى ثمانية أسابيع.
  9. يكبر الصغار ببطء، ويصل ريشهم كالكبار في السنة الثالثة أو الرابعة.
  10. إن نسور البحر يُطلق عليها أحيانًا (الأسماك أو النسور)، وهي نسور ضخمة للغاية، تعيش على طول الأنهار والبحيرات الكبيرة وماء المد في كافة أنحاء العالم ما عدا أمريكا الجنوبية.
  11. يصل طول بعض النسور إلى متر واحد (3.3 قدم)، أما جناحيها فيبلغ طولهما ضعف هذا تقريبًا.
  12. النسور تُعتبر من أكبر الطيور، وهي توضع في أعلى جزء من السلسلة الغذائية.
  13. إن بعض أنواع النسور تتغذى على الفريسة الكبيرة مثل حيوانات القرود والكسلان.
  14. النسور تمتلك بصر مذهل، وتستطيع اكتشاف فريستها من على بعد ميلين.
  15. تمتلك النسور عيون كبيرة، ومن الممكن أن تشغل ما يقرب من نصف رأسها.
  16. إن النسور ترى أفضل 4-5 مرات من رؤية الإنسان.
  17. إن عيون النسر تميل بزاوية ثلاثين درجة عن مركز الوجه، وهو ما يمنحها مجال أكبر للرؤية.
  18. تستطيع النسور أن ترى خمسة ألوان أساسية أما الإنسان فيرى ثلاثة ألوان، وتتمكن من اكتشاف ضوء الأشعة فوق البنفسجية.
  19. واحد من الأسباب التي تجعل النسور تمتلك رؤية أفضل من البشر هو أن شبكية عينيها بها عدد أكبر من المخاريط التي توجد في عين الإنسان.
  20. إن مخالب النسور القوية ومناقيرهم الكبيرة المعقوفة تجعلهم ينتزعون اللحم من فرائسهم.
  21. إن عدد البيض الذي تضعه النسور يعتمد على نوع النسر، في حين أن الكثير من النسور تضع ما بين بيضة واحدة وثلاث بيضات، وتوجد أنواع تضع أربع بيضات ولكنها نادرة.
  22. يوجد ما يقرب من ستين نوعًا مختلفًا من النسور.
  23. تم العثور على غالبية النسور في أوراسيا وأفريقيا.
  24. تم العثور على أربعة عشر نوعًا فحسب في مناطق غير أوراسيا وأفريقيا، مثل أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وأستراليا.
  25. يُسمى ابن النسر بالهيثم.

ماذا يأكل النسر

النسور تُعتبر أولى الحيوانات المفترسة، وذلك يُشير إلى أنها في قمة السلسلة الغذائية، ويعتمد ما تتناوله النسور على أنواعها والطعام المتوفر لها، بينما أن جميعها آكلة اللحوم، ويعيشون على نظام غذائي من اللحوم أو الأسماك.

ومن الممكن أن تُقسم النسور على نطاق واسع إلى أربع مجموعات وهي (نسور البحر، النسور المربوطة، نسور الأفعى ونسور الغابة العملاقة)،

  • والنسور التي تمتلك الأحذية الطويلة تمتلك أنظمة غذائية واسعة بدرجة ما، وهي تتكون من (الطيور، الثدييات الصغيرة، الزواحف، القوارض، البرمائيات والحشرات).
  • بينما أن بعضها الآخر يمتلك نظامًا أكثر تقييدًا، فنسور البحر أو نسور الأسماك لديها في الغالب نظام غذائي من الأسماك.
  • في حين أن نسور الأفاعي تتخصص في أسر الزواحف.
  • أما عن نسور الغابة العملاقة فهي تتغذى على حيوانات الغابة المتنوعة، بحيث يتغذى واحد من أكبر النسور وهو نسر هاربي على الحيوانات الكبيرة مثل القرود والكسلان والكواتيس. [2]

صفات النسر

من أهم الصفات التي يعرفها الكثير من الأشخاص عن طائر النسر هو أن صوت النسر يُعرف باسم (الصفير)، وفي التالي بعض صفات النسور الأخرى الهامة: [3]

  • النسور لا تعرف الخوف

النسور لا نستسلم أبدًا إلى حجم فريستها أو قوتها، إذ أنها سوف تقاتل دومًا حتى تفوز بفريستها أو لتستعيد أراضيها.

وبغض النظر عن حجم الأشخاص التي أمامها أو الأسلحة التي قد يحملونها، إلا أنهم يُمكنهم المهاجمة دون تفكير أو اعتبار، إذ أن غريزته هي حماية ما يحب ويعتز به، فالقادة الناجحون لا يعرفون معنى الخوف بل أنهم يواجهون مشاكلهم وجها لوجه كالنسر.

  • النسور عنيدة

حينما تهب العاصفة فإن كافة الطيور الأخرى تطير لكي تبتعد عن العاصفة من شدة الخوف، أما النسور فتنشر أجنحتها القوية وتستخدم التيار حتى ترتفع إلى ارتفاعات أعلى، أي أن النسر يستفيد من ذات العاصفة التي تخاف منها الطيور الأقل.

فالتحديات في حياة القائد عديدة، ولا يمكن للقائد أن يرتقي إلى مستويات أعلى إلا إذا قام بمواجهة التحديات وجهًا لوجه دون أن يهرب منها، فتلك صفة قيادة أخرى للنسر.

  • النسور من كبار الطيارين

من الممكن أن تطير النسور على ارتفاع عشرة آلاف قدم، في حين أن لديها المقدرة على أن تهبط سريعًا على الأرض، ولا يوجد طائرًا غيره أبدًا يستطيع أن يفعل ذلك.

كما أن النسور لا تختلط مع الحمام، فالحمام يقوم بالتنقيب فوق الأرض ويشكو ويتذمر على مدار اليوم، أما النسور فهي ليست كذلك، فهم يطيرون ويصدر عنهم ضوضاء أقل في انتظارهم الفرصة ليضربوا فريستهم التالية أو أن ينزلقوا مع تيار العاصفة.

  • النسور لا تأكل اللحوم الميتة

النسور لا تقوم بتناول اللحوم الميتة، أو بعبارة أخرى النسور لا تنقب عن طعامها، فهم يأكلون لحم الفريسة فقط بحيث يقتلون بأنفسهم، إذ أن النسور تأكل اللحوم النيئة والطازجة فحسب، وإذا وجدت أي حيوانات ميتة تبتعد عنها ولا تقترب من لحومها الميتة، بل تبحث عن فريسة حية لكي تقتلها وتأكل لحومها بمنقارها المُقوس والكبير.

  • النسور حيوية

إن النسور من الحيوانات التي تمتلئ بالحياة، ويمتلكون رؤية إلا أنهم يجدون الوقت حتى ينظروا إلى الوراء في حياتهم ويُعيدون تنشيط أنفسهم، وعندما يبلع عمر النسر الثلاثين تقريبًا فتحدث لهم العديد من الأشياء الغريبة والتي تُعتبر من أغرب صفاتها، كما أنها من أندر الخصائص التي قد توجد في الطيور، إذ أن حالة أجسادهم تتدهور سريعًا وبالتالي يكون من الصعب عليهم الاستمرار على قيد الحياة.

والأمر الذي يُثير الاهتمام بالفعل هو أن النسور لا تتخلى عن حياتها أبدًا، وبدلًا من هذا يتوجه النسر إلى قمة جبل ويبدأ في المرور بفترة تصل إلى خمسة أشهر من التحول، وفيها يقوم بقرع منقاره من خلال ضربه على صخرة، وينتف مخالبه وريشه، وكل مرحلة تقوم بإنتاج إعادة نمو لأجزاء الجسد التي قام النسر بإزالتها، مما يُتيح له أن يعيش لمدة 30-40 عامًا أخرى.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق