كم سنة يمكن أن يعيش النسر

النسور هي بعض من أكبر الطيور، إنها في قمة السلسلة الغذائية حيث تتغذى بعض الأنواع على فرائس كبيرة مثل القرود والكسلان، النسور لديها بصر مدهش ويمكنها اكتشاف الفريسة على بعد ميلين، والنسور هي طيور الفريسة في أسرة Accipitridae، هناك ما يقرب من 60 نوعا مختلفا فيها، وتوجد معظمها في أوراسيا وأفريقيا، ويوجد 14 نوعا فقط في مناطق أخرى بما في ذلك أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وأستراليا .

كم تبلغ النسور من العمر

باستثناء بعض النسور، النسور عادة ما تكون أكبر من غيرها من الطيور الجارحة، لديهم أرجل عضلية قوية، ومخالب قوية ومناقير كبيرة مدمجة تمكنهم من تمزيق الجسد من فرائسهم، والنسر لديه أطول فترة حياة بين الطيور، فالنسور تعيش عادة ما بين 20-30 سنة في البرية، ويبلغ عمر أكبر نسر بري على الإطلاق حوالي 32 عاما، ويمكن أن يعيش النسر إلى ما يصل إلى 70 سنة، ولكن للوصول إلى هذا العمر، يجب على النسر اتخاذ قرار صعب، حيث أنه في الأربعينيات من عمره يكون ليس بإمكان مخالبه الطويلة والمرنة الاستيلاء على الفريسة للغذاء .

والمخالب تكون صلبة وحادة ومنحنية طوال حياة طائر النسر ، وهي مصنوعة من الكيراتين مثل أظافرنا، فكر في المدة التي تستغرقها نمو أظافرك، لذا لا يمكن لأي نسر البقاء على قيد الحياة دون منقار أو مخالب لأي فترة من الوقت، وأجنحته القديمة والثقيلة بسبب ريشها الكثيف تتعثر في صدره وتجعل من الصعب الطيران، لذا يتم استبدال الريش طوال حياة النسر، وتسمى هذه العملية molting، والنسر لا يفقد كل الريش في وقت واحد، إنها عملية تدريجية، حيث يتم تجديد الريش باستمرار .

لذا يتم ترك النسر مع خيارين فقط : إما أن يموت أو يمر بعملية تغيير مؤلمة تستمر 150 يوم، تتطلب العملية أن يطير النسر إلى قمة الجبل ويجلس على عشه، ويستخدم عش النسر فقط لتربية الصغار، ولا يستخدم النسور عشهم إلا في الأشهر القليلة من السنة عندما يقومون بنشاط بتربية صغارهم، وهناك يقرع النسر منقاره أمام صخرة إلى أن يخرجه، وكذلك مخالبه، وعندما تنمو مخالبه الجديدة يبدأ النسر في نتف الريش المسن، وبعد خمسة أشهر، يأخذ النسر رحلته المشهورة باسم الولادة الجديدة ويعيش لمدة 30 عاما أخرى .

حجم النسور

النسور تختلف في الحجم، واحدة من أصغر الأنواع، هو النسر الصغير، يبلغ حوالي 17.7-21.7 إنش (45-55 سم)، على النقيض من ذلك، يبلغ نسر ستيلرز البحري حوالي 36-42 بوصة (91-106 سم)، ويمكن أن يصل طول جناحيه إلى حوالي 72-96 بوصة (2–2.5 متر) .

حاسة البصر عند النسور

البصر هو أقوى حواس النسر، لديه عيون كبيرة ويمكن أن تأخذ ما يقرب من 50 ٪ من الرأس، ويمكن أن تزن نفس الكمية مثل العين البشرية، رؤية النسور هي 4-5 مرات أفضل من رؤية الإنسان، عيون النسر بزاوية 30 درجة بعيدا عن مركز الوجه، مما يعطي النسور مجال رؤية أكبر، وتستطيع النسور رؤية خمسة ألوان أساسية لثلاثة ألوان لدينا، ويمكنها اكتشاف ضوء الأشعة فوق البنفسجية .

والمخاريط هي خلايا للكشف عن الضوء حساسة للون، أحد الأسباب التي تجعل النسور لديهم رؤية أفضل من البشر هو أن شبكية العين لديهم وهي طبقة في الجزء الخلفي من مقلة العين، بها عدد أكبر من الأقماع، فنحن لدينا 200.000 مخروط لكل مليمتر مربع، بينما النسور لديها مليون .

التزاوج عند النسور

النسور أحادية الزواج، لذلك عادة ما تتزاوج مدى الحياة، لديهم إخلاص قوي للموقع، لذلك يميل الزوجين إلى إعادة استخدام نفس العش عاما بعد عام، يتم بناء الأعشاش، المكونة من العصي والغطاء النباتي، والريش الناعم، من قبل كل من الذكور والإناث، وموقع العش يختلف مع الأنواع، النسور الصلعاء على سبيل المثال، على الأرجح تبني عش في الأشجار الطويلة في حين تفضل النسور الذهبية الوجوه الهاوية أو أكثر المناطق المفتوحة .

يعتمد عدد البيض الذي تم وضعه على الأنواع، لكن العديد من النسور تضع بين بيضة وثلاث بيضات، وتحدث أحيانا أن تضع أربعة، لكنه أمر نادر .

ماذا تأكل النسور

النسور هي قمة الحيوانات المفترسة، مما يعني أنها في قمة السلسلة الغذائية، يعتمد ما تأكله النسور على الأنواع والطعام المتاح لها، لكنها كلها آكلة اللحوم وتعيش على نظام غذائي من اللحوم والسمك، والنسور يمكن تقسيمها على نطاق واسع إلى أربع مجموعات : نسور البحر، نسور بوتيد، نسور الأفعى ونسور الغابات العملاقة .

بعض النسور تعتمد على نظام غذائي واسع نسبيا يتكون من الطيور والثدييات الصغيرة والزواحف والقوارض والبرمائيات والحشرات، في حين أن البعض الآخر يكون أكثر تقييدا، تتغذى نسور البحر أو نسور الأسماك في الغالب على نظام غذائي من الأسماك، بينما تتخصص نسور الأفعى في التقاط الزواحف، ونسور الغابات العملاقة تتغذى على حيوانات الغابات المختلفة، واحدة من أكبر النسور ” نسر هاربي ” يتغذى على الحيوانات الكبيرة بما في ذلك القرود والكسلان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *