ترتيب الدول الاوروبية من حيث غلاء المعيشة

تشتهر الدول الأوروبية بغلاء أسعار المواد فيها، فهي تحتل مراكز متقدمة دائما عند ترتيب دول العالم من حيث غلاء المعيشة، لكن بالمقابل، مستوى المعيشة فيها عال، فلا يرتبط مستوى المعيشة بتكلفتها بشكل مباشر، ومن الخطأ أن نقول إن الدول التي يكون مستوى المعيشة فيها عاليا تتميز بانخفاض أسعارها. في هذه المقالة سنرتب أول 10 دول أوروبية حسب غلاء المعيشة، وذلك بالاعتماد على عدة معايير، منها: نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، ومؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية، وسعر سلة السوق في كل بلد مقارنة بمتوسط سعرها في جميع دول الاتحاد الاوروبي .

اغلى الدول الاوروبية معيشة

  1. سويسرا

سعر سلة السوق: 163% من متوسط سعرها في الاتحاد الأوروبي.

أغلى المدن في سويسرا: زيورخ، جنيف، بازل، لوزان، برن.

أرخص المدن في سويسرا: نيوشاتيل، أراو، سانت غالن.

مؤشر تكلفة المعيشة: 123.

تحتل سويسرا المرتبة الأولى عند ترتيب دول القارة الأوروبية من حيث غلاء المعيشة دائما، فلطالما كانت مشهورة بهذه الميزة، لكنها مع ذلك تحتل مراتب متقدمة جدا في قوائم أكثر الدول سعادة في العالم، وأفضل الدول للعيش فيها.

يبلغ عدد سكان الاتحاد السويسري حوالي 8.5 مليون نسمة، وتسمى عملتها بـ “الفرنك السويسري”، وتبلغ حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 80 ألف دولار دولي، أما مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية لها فيضعها في المركز الثالث بين دول العالم من حيث الرفاهية. ويبلغ سعر كيلو الأرز الأبيض في سويسرا 2.52 دولارا أمريكيا. أما ضرائب الشركات فهي متوسطة، وضرائب الدخل منخفضة.

  1. النرويج

سعر سلة السوق: 137% من متوسط سعرها في الاتحاد الأوروبي.

أرخص المدن في النرويج: بودو، كريستيانساند.

مؤشر تكلفة المعيشة: 104.5.

تحتل النرويج المرتبة الثانية في قائمتنا، إذ يبلغ متوسط سعر سلة السوق فيها أكثر بـ 37% من متوسط سعرها في دول الاتحاد الأوروبي. ويبلغ عدد سكان النرويج أكثر من 5 ملايين نسمة، ولكل نسمة ما يقرب من 75 ألف دولار دولي من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد سنويا، أما مؤشر التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة فقد مكنها من الحصول على المركز الأول عالميا، أي أن الشعب النرويجي هو الشعب الأكثر رفاهية في العالم على الإطلاق.

يقارب سعر كيلو الأرز الأبيض في هذا البلد 3 دولارات أمريكية، أما الضرائب فهي متغيرة القيمة، وتصنف بشكل عام على أنها مرتفعة.

  1. أيسلندا

سعر سلة السوق: 125% من متوسط سعرها في الاتحاد الأوروبي.

أغلى المدن في أيسلندا: ريكيافيك.

مؤشر تكلفة المعيشة: 97.

عدد سكان أيسلندا منخفض للغاية إذا يبلغ أقل من نصف مليون نسمة، ولذلك فإن حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي للبلاد مرتفعة، حيث تبلغ 70 ألف دولار دولي تقريبا. العملة الرسمية لأيسلندا تدعى “كرونة أيسلندية”. يساوي مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية لأيسلندا قيمة جيدة، وهي كافية لوضعها في المركز 16. سعر كيلو الأرز الأبيض مرتفع في أيسلندا إذ يقارب 3.5 دولارا أمريكيا، إلا أن الضرائب غير مرتفعة كثيرة، ولكنها متوسطة.

  1. الدنمارك

سعر سلة السوق: 137% من متوسط سعرها في الاتحاد الأوروبي.

أغلى المدن في الدنمارك: سيلكيبورج، كوبينهاجن.

أرخص المدن في الدنمارك: هورسينس، أودنس، فاجلي.

مؤشر تكلفة المعيشة: 84.

عادة ما تتبادل الدانمارك مركزها مع لوكسمبورغ، فهاتين الدولتين متقاربتين جدا في تكلفة المعيشة، وقد تجد بعض المواقع تصنف لوكسمبورغ في المركز الرابع، والدنمارك في المركز الخامس.

يزيد عدد سكان الدنمارك عن 5 ملايين ونصف المليون نسمة، وتسمى عملتها الرسمية بـ “الكرونة الدنماركية”، وتحتل مركزا متقدما إذا تم تصنيف الدول تبعا لمؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية (4)، وذلك بسبب الرفاهية العالية التي يتمتع بها الشعب الدنماركي، إذ تبلغ حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي نحو 56 ألف دولار دولي.

بالنسبة للضرائب في الدنمارك، فإن ضرائب الشركات تصنف على أنها متوسطة، وضرائب الدخل عالية. ويبلغ سعر كيلو الأرز الأبيض نحو دولارين أمريكيين.

  1. لوكسمبورغ

سعر سلة السوق: 119% من متوسط سعرها في الاتحاد الأوروبي.

أغلى المدن في لوكسمبورغ: لوكسمبورغ.

مؤشر تكلفة المعيشة: 84.

تتميز لوكسمبورغ بانخفاض عدد سكانها، وارتفاع حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، إذ إن عدد السكان يزيد عن 600 ألف نسمة بقليل، وتبلغ حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي ما يقرب من 105 ألف دولار دولي. مع ذلك تحتل لوكسمبورغ مرتبة غير متقدمة كثيرا في قائمة أعلى الدول رفاهية تبعا لمؤشر التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة. يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض عن دولارين أمريكيين، وتتميز الضرائب بالتغير، وبشكل عام تصنف ضرائب الشركات بأنها المتوسطة، وضرائب الدخل بأنها عالية.

  1. المملكة المتحدة

سعر سلة السوق: 131% من متوسط سعرها في الاتحاد الأوروبي.

أغلى المدن في المملكة المتحدة: لندن، أكسفورد، بورتسموث، أبردين، بريستول.

أرخص المدن في المملكة المتحدة: شيفيلد، ساندرلاند.

مؤشر تكلفة المعيشة: 65.

مؤشر تكلفة المعيشة للمملكة المتحدة يضعها في المركز الـ 16 في القارة العجوز . لكن هذا المؤشر لا يأخذ بالحسبان كل ما يصرفه الإنسان، والمركز الصحيح لهذه الدولة هو السادس. تبلغ حصة كل فرد يعيش في المملكة المتحدة من إجمالي الناتج المحلي حوالي 40 ألف دولار دولي، ويزيد عدد سكانها عن 66 مليون نسمة. مع ذلك، يأخذ شعبها المركز الـ 14 في قائمة الشعوب الأكثر رفاهية في العالم.

سعر كيلو الأرز في هذه الدولة يبلغ تقريبا 1.7 دولارا أمريكيا، أما ضرائب الدخل فهي مرتفعة بشكل عام.

  1. فنلندا

سعر سلة السوق: 120% من متوسط سعرها في الاتحاد الأوروبي.

أغلى المدن في فنلندا: هلسنكي، تامبيري.

أرخص المدن في فنلندا: لابينرانتا، كوبيو.

مؤشر تكلفة المعيشة: 72.

يبلغ عدد سكان دولة فنلندا الأوروبية نحو 5.5 مليون نسمة، ولكل واحد من هؤلاء السكان نصيب من الناتج المحلي الإجمالي يعادل حوالي 46 ألف دولار دولي. تحتل فنلندا المركز 24 في قائمة دول العالم بحسب مؤشر التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة، والأسعار فيها بشكل عام أعلى من متوسط أسعار دول الاتحاد الأوروبي، إذ يبلغ سعر كيلو الأرز الأبيض حوالي 2.2 دولارا أمريكيا. أما عن الضرائب فهي مرتفعة قليلا.

  1. بلجيكا

سعر سلة السوق: 107% من متوسط سعرها في الاتحاد الأوروبي.

أغلى المدن في بلجيكا: مونس، بروكسل، نامور.

أرخص المدن في بلجيكا: لوفين، لييج.

مؤشر تكلفة المعيشة: 73.

يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لدولة بلجيكا ما يقارب الـ 43.5 ألف دولار دولي، ويشير مؤشر التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة أن هذه الدولة تحتل المرتبة الـ 21 في مستوى الرفاهية.

سعر كيلو الأرز في بلجيكا غير مرتفع كثيرا إذ لا يتجاوز 1.75 دولارا أمريكيا لكن أكثر الضرائب مرتفعة، بما في ذلك ضرائب الشركات وضرائب الدخل.

  1. هولندا

سعر سلة السوق: 109% من متوسط سعرها في الاتحاد الأوروبي.

أغلى المدن في هولندا: زفوله، أمستردام.

أرخص المدن في هولندا: جروننجن، انشيده.

مؤشر تكلفة المعيشة: 75.

يزيد عدد سكان هولندا عن 17 مليونا، ومع ذلك يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد أكثر من 48 مليون دولار دولي، وهذا بالتأكيد ساهم بشكل كبير في جعل شعبها في المركز الخامس عالميا في مستوى الرفاهية.

الضرائب في هولندا تتغير باستمرار، ولكنها بشكل عام مرتفعة، خاصة ضرائب الشركات وضرائب الدخل. يبلغ سعر كيلو الأرز في هولندا حوالي 1.6 دولارا أمريكيا.

  1. فرنسا

سعر سلة السوق: 105% من متوسط سعرها في الاتحاد الأوروبي.

أغلى المدن في فرنسا: بيريغو، باريس، ليون، تولوز.

أرخص المدن في فرنسا: سانت اتيان، مونبيلييه، مارسيليا، بربنيون.

مؤشر تكلفة المعيشة: 75.

تتميز فرنسا بصفات كثيرة تميزها عن باقي دول الاتحاد الأوروبي، وأهم مميزاتها على مستوى السكان ارتفاع عددهم بالمقارنة مع بقية الدول الأوروبية، إذ يزيد عن 67 مليونا، لكن مع ذلك، تمكنت هذه الدولة القوية من احتلال مركز لا بأس به في مستوى الرفاهية بلغ 22 بحسب مؤشر التنمية البشرية.

يبلغ سعر الكيلو الواحد من الأرز في فرنسا نحو 1.9 دولارا أمريكيا، وهذا السعر ليس مرتفعا كثيرا نسبيا، خاصة أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يقارب 40 ألف دولار دولي، إلا أن أكثر أنواع الضرائب مرتفعة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مشاري الحربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *