اعراض التهاب المفاصل الرثياني

التهاب المفاصل الرثياني هو نوع من التهاب المفاصل الالتهابي وأمراض المناعة الذاتية ، ويتميز مرض التهاب المفاصل الرثياني بالتهاب المفاصل المزمن ، ويعد التهاب المفاصل في الركبة واليدين والأصابع والقدمين أمرًا شائعًا . التهاب المفاصل الرثياني قد يسمى أيضًا مرض الروماتويد لأنه في بعض الأحيان يسبب التهاب المفاصل أمراضًا جهازية تصيب العديد من أعضاء الجسم .

الأعراض المبكرة لالتهاب المفاصل الرثياني

في حين أن العلامات والأعراض المبكرة للإصابة بالتهاب المفاصل الرثياني يمكن أن تحاكيها أمراض أخرى ، إلا أن العلامات والأعراض التحذيرية تعد من الخصائص المميزة لمرض التهاب المفاصل ، وتتضمن الأعراض المبكرة لالتهاب المفاصل الرثياني ما يلي من نقاط .

الإعياء والتعب

التعب هو أحد الأعراض الشائعة في جميع مراحل التهاب المفاصل الرثياني ، خاصة عندما يكون التهاب المفاصل نشطًا ، ويمكن أن يكون سبب التعب في التهاب المفاصل هو رد فعل الجسم للالتهابات وضعف النوم وفقر الدم والأدوية .

يمكن للتعب من التهاب المفاصل الرثياني والذي يؤدي إلى نقص الطاقة أن يؤثر سلباً على العواطف والمزاج والعلاقات مع الناس ، والإنتاجية ، والانتباه ، والإبداع ، والسعادة ، ويمكن أيضًا أن يرتبط التعب الناجم عن التهاب المفاصل بأعراض وعلامات أخرى مثل ضعف الشهية وفقدان الوزن .

الم المفاصل

ألم المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل الرثياني هو سبب الالتهاب الموجود في المفصل عندما يكون المرض نشطاً ، ويمكن أن يحدث ألم المفاصل أيضًا عندما يكون المرض غير نشط أو مسيطر عليه في حالة تلف المفصل بسبب التهاب المفاصل الرثياني في الماضي .

يؤدي اشتعال التهاب المفاصل الرثياني النشط إلى تضخم المفصل بسبب كل من سماكة نسيج بطانة المفصل وبسبب السائل الزائد للمفصل ، ويمتد المفصل التورمي الملتهب ويهيج الكبسولة التي تحيط بالمفصل ، حيث تحتوي الكبسولة المشتركة على نهايات أعصاب بداخلها ترسل إشارات الألم على الفور إلى المخ .

يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الرثياني إلى تدمير مفصل دائم مع تلف الغضاريف والعظام والأربطة ، وعند استخدام المفصل التالف يمكن أن يسبب الألم الشديد .

مشاركة المفاصل الأخرى

التهاب المفاصل الرثياني يؤدي بشكل مميز إلى حنان المفاصل المعنية ، وذلك لأن أنسجة بطانة المفصل الملتهبة قد أغضبت الأعصاب في كبسولة المفصل ، وعندما يتم ضغط كبسولة المفصل المتهيج بالضغط الخارجي مثل من لمس المفصل ، فإنه غالباً ما يكون طريًا ، والألم الناتج عن الانضغاط فوري ، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل التهاب المفاصل الرثياني يؤدي إلى صعوبة في النوم والأرق .

دفء المفاصل

دفء المفاصل المتأثرة بالتهاب المفاصل الرثياني هو علامة على التهاب نشط ، ويبحث الأطباء عن دفء المفاصل أثناء مراقبة نشاط المرض ، بينما يستجيب التهاب المفاصل الرثياني للعلاج ، يحل دفء المفصل ، وأحيانًا يكون دفء المفصل موجودًا دون تورم أو احمرار في المفصل .

تصلب المفاصل

تصلب المفاصل هي من أعراض التهاب المفاصل الرثياني النموذجي ، والمفاصل التي تتأثر بالتهاب المفاصل الرثياني النشط هي مصابة بالتهاب ومميزة في الصباح أكثر ، ويستخدم الأطباء مدة تصلب الصباح كمقياس لشدة التهاب المفاصل النشط ، وبينما يستجيب التهاب المفاصل للعلاج ، تقل مدة تصلب المفاصل الصباحي .

قلة الحركة

نظرًا لأن مفاصل التهاب المفاصل الرثياني يصبح أكثر التهابًا بالمرض النشط ، فإنها تميل إلى أن يكون لديها نطاق غير مكتمل من الحركة ، ولأن نطاق الحركة محدود بسبب التورم داخل المفصل ، ويرتبط هذا عادةً بالضعف في المناطق المعنية .

العرج

يحدث العرج من ضعف وظيفة الطرف السفلي التي يمكن أن يكون سبب العديد من أمراض الأعصاب والعضلات والعظام في الأطراف السفلية ، ويحدث العرج بشكل متكرر عندما يؤثر التهاب المفاصل الرثياني على الوركين أو الركبتين أو الكاحلين أو القدمين ، ويمكن أن يسبب الألم وفقدان نطاق الحركة وتورم المفاصل إصابة الشخص المصاب بالتهاب المفاصل بعرج ملحوظ .

تشوه المفاصل

يمكن أن يحدث تشوه المفاصل من التهاب المفاصل الرثياني المزمن ، ويحدث التشوه في التهاب المفاصل لأن الالتهاب الذي لم يتم التحقق منه يؤدي إلى تآكل الغضاريف والعظام وكذلك تخفيف الرباط أو التراخي ، ويعد التشخيص المبكر والعلاج من التهاب المفاصل الرثياني أمرًا بالغ الأهمية لمنع تلف المفاصل الدائم وتشوه المفاصل .

لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل الرثياني ، ولكن تُشير الدراسات السريرية إلى أن التعافِي من الأعراض يَحدُث بصورة أفضل عند بدء العلاج مُبكرًا بالأدوية المعروفة بالأدوية المضادة لالتهاب المفاصل وبالمكملات الغذائية التي تحتوي على اوميغا 3 والتي لها دور كبير في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الرثياني ، وستعتمد أنواع الأدوية التي يوصي بها الطبيب على شدة الأعراض ومدة الإصابة بالتهاب المفاصل الرثياني .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *