فائدة فيتامين ب لتقوية الاعصاب

تعد التغذية السليمة من بين اهم الأشياء التي تعمل على مد الجسم بالمزيد من الفوائد والطاقة والفيتامينات الهامة في المحافظة على الجسم، ومن بين اهم الفيتامينات للجسم فيتامين ب بجميع أنواعه فهو من الفيتامينات الفعالة جدا بالنسبة للصحة.

فائدة فيتامين ب لتقوية الاعصاب :
مجموعة فيتامين ب عبارة عن 8 أنواع والتي لها دور كبيرة جدا وفعال بالنسبة للدماغ، وأيضا الجهاز العصبي بشكل كبير وجميع فيتامينات ب هامة وضرورية جدا في نمو وبناء الخلايا والكثير من الأشياء الهامة للإنسان، وتعد تلك الفيتامينات من الأنواع القابلة للذوبان في الماء أي أن الجسم لن يكون له القدرة على تخزينها في الجسم لذا لابد من التركيز عليها بشكل يومي حتى تحافظ على النسبة المطلوبة منها للمحافظة على الصحة.

وقد تم الربط بين تناول فيتامين ب وبين انخفاض معدل الإصابة بالسكتات الدماغية كما أن الكثير من الأطباء قد أكدوا على أن نقص فيتامين ب في الجسم يؤدي إلى التعرض إلى الكثير من المشاكل العصبية مما يؤدي إلى مشاكل في الأعصاب الطرفية من القدم والساقين، وعن فوائد فيتامين ب بصفة عامة بالنسبة لتقوية الأعصاب فهي كما يلي :

1-  فيتامين ب1 :
يعمل فيتامين ب1 على تحسين أداء الجهاز العصبي ويتسبب نقص وضعف فيتامين ب1 في الجسم إلى مشاكل في الأعصاب ونقصه يؤدي إلى التسبب في الكثير من المشاكل المرضية.

2-  فيتامين ب2 :
كما يعمل فيتامين ب2 على مساعدة الجسم في تكسير الكربوهيدرات وكذلك الدهون والبروتينات في الجسم من اجل تحويل الجسم لها إلى طاقة كما أن تناول كميات معينه منه تساعد الجسم على عدم الإصابة بما يسمى بالشقيقة أو الصداع النصفي.

3-  فيتامين ب3 :
ويعد من بين الفيتامينات الهامة جدا والمفيدة في المحافظة على الأداء المنضبط بالنسبة للجهاز العصبي، كما يعمل على رفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم.

4-  فيتامين ب6 :
يعد أيضا ذلك الفيتامين من بين الفيتامينات الهامة جدا في المحافظة على صحة الجهاز العصبي، حيث يعمل على إنتاج البروتين في الدم الخاص بالهيموجلوبين وهو أحد أنواع البروتينات التي توجد في الدم والذي يعد هو المسئول الرئيسي في حمل الأكسجين إلى جميع مناطق الجسم، كما يعد فيتامين ب6 من بين أهم الفيتامينات التي تعمل على نمو الدماغ لدى الأطفال الصغار.

5-  فيتامين ب9 :
والذي يتمثل في حمض الفوليك والذي يعد هو الفيتامين الأول الذي يؤثر على الحالة النفسية للإنسان حيث قد أكدت الكثير من التجارب والأبحاث على أن من يعاني من مشكلة الاكتئاب أو المشاكل النفسية يعاني بشكل كبير من نقص حمض الفوليك في الدم، كما يعد ذلك الحمض أو الفيتامين من الفيتامينات الهامة والضرورية جدا بالنسبة لصحة الجنين في الرحم، فهو فعال في المحافظة على سلامة الجهاز العصبي بالنسبة للجنين، ويقي تعرض الطفل إلى الكثير من المشاكل والعيوب الخلقية التي من الممكن أن تصيب كل من الدماغ أو العمود الفقري.

6-  فيتامين ب12 :
وهو من بين الفيتامينات التي تذوب في الماء والذي يلعب دور مهم جدا في المحافظة على وظيفة الأعصاب، ويساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء ويعمل على إنتاج الحمض النووي في الجسم، كما أن نقص ذلك الفيتامين في الدم مرتبط بشكل كبير بفقر الدم، ويعرض الإنسان إلى الكثير من المشاكل والتي من بينها الإصابة بحالات من الارتباك العصبي والتعرض إلى تقلبات مزاجية، كما يعاني الأشخاص أيضا من الكثير من المشاكل والتي من بينها ضعف الذاكرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *