اسباب تساقط الشعر المستمر

يمكن أن يؤثر تساقط الشعر على فروة رأسك أو جسمك بالكامل ، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة الوراثة ، والتغيرات الهرمونية ، والحالات الطبية أو بسبب بعض الأدوية ، ويمكن لأي شخص أن يعاني من تساقط الشعر ، لكنه أكثر شيوعًا عند الرجال .

يشير الصلع عادة إلى تساقط الشعر المفرط من فروة رأسك ، وتساقط الشعر الوراثي مع تقدم العمر هو السبب الأكثر شيوعًا للصلع ، وبعض الناس يفضلون أن يتركوا تساقط الشعر يسير دون علاج أو إخفاء ، وقد يغطيه الاخرون بقصات الشعر أو المكياج أو القبعات أو الأوشحة ، ولا يزال البعض الآخر يختار واحدًا من العلاجات المتاحة لمنع المزيد من تساقط الشعر واستعادة النمو ، وقبل متابعة علاج تساقط الشعر ، عليك التحدث مع طبيبك حول سبب تساقط الشعر وخيارات العلاج .

أسباب تساقط الشعر المستمر

يفقد الناس عادة حوالي 100 شعر يوميًا ، وهذا عادة لا يسبب ترققًا ملحوظًا في شعر فروة الرأس لأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت ، ويحدث تساقط الشعر عندما تتعطل هذه الدورة لنمو الشعر أو عند إتلاف بصيلات الشعر واستبدالها بأنسجة ندبة ، ويرتبط تساقط الشعر عادةً بعدة عوامل أساسية ، وهي تعتبر بمثابة اسباب تساقط الشعر الرئيسية ، والتي تسبب تساقط الشعر بطريقة مستمرة .

تاريخ العائلة الوراثي

السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو حالة وراثية تسمى الصلع المصمم على نمط الذكور أو الصلع المصمم على نمط الإناث ، وعادة ما يحدث تدريجياً مع تقدم العمر في أنماط يمكن التنبؤ بها ، وتكون على شكل انحسار وبقع صلع في الرجال وتخفيف الشعر عند النساء .

التغيرات الهرمونية والحالات الطبية

مجموعة متنوعة من الحالات يمكن أن تسبب تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت ، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية ، وتشمل الحالات الطبية ما يسمى الحاصة البقعية والتي تسبب تساقط الشعر غير المحدود ، والتهابات في فروة الرأس مثل السعفة واضطراب شد الشعر .

الأدوية والمكملات الغذائية

يمكن أن يكون تساقط الشعر من الاثار الجانبية لبعض الأدوية ، مثل الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم ، كما أن العلاج الإشعاعي في الرأس قد يكون سبب في عدم  نمو الشعر كما كان من قبل .

حدث مرهق للغاية

كثير من الناس يعانون من ترقق الشعر العام بعد عدة أشهر من صدمة جسدية أو عاطفية ، وهذا النوع من تساقط الشعر يكون مؤقت .

قصات الشعر والعلاجات

يمكن أن يسبب تساقط الشعر المفرط أو قصات الشعر التي تسحب شعرك بشدة ، مثل أسلاك التوصيل المصنوعة ، نوع من تساقط الشعر يسمى تساقط الشعر الجر ، ويمكن أن تسبب علاجات وبروتينات الشعر بالزيت الساخن التهاب بصيلات الشعر التي تؤدي إلى تساقط الشعر ، وإذا حدث تندب فقد يكون تساقط الشعر دائمًا .

الوقاية من تساقط الشعر

يحدث معظم الصلع بسبب الوراثة سواء الصلع عند الذكور أو الصلع عند الإناث ، وهذا النوع من تساقط الشعر لا يمكن الوقاية منه ، وقد تساعدك هذه النصائح في تجنب أنواع تساقط الشعر التي يمكن الوقاية منها .

تجنب قصات الشعر الضيقة مثل الضفائر والكعك أو ذيل الحصان ، وتجنب التواء الشعر القهري أو فرك الشعر .

علاج الشعر بلطف عند الغسيل والتنظيف ، ويعتبر استخدام مشط واسع الأسنان قد يساعد في منع تسريح الشعر .

تجنب المعالجات القاسية مثل البكرات الساخنة ، ومكواة التجعيد ، وعلاجات الزيت الساخن والدائم ، بالإضافة إلى تجنب الأدوية والمكملات التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر .

احم شعرك من أشعة الشمس وغيرها من مصادر الأشعة فوق البنفسجية ، وتوقف عن التدخين ، لأن تظهر بعض الدراسات تشير وجود علاقة بين التدخين والصلع عند الرجال .

إذا كنت تعالج بالعلاج الكيميائي اسأل طبيبك عن غطاء التبريد ، وهذا الغطاء يمكن أن يقلل من خطر فقدان الشعر أثناء العلاج الكيميائي .

عليك باستخدام المكملات الغذائية التي تساعد على الحفاظ على فروة الرأس ، وتساعد على نمو الشعر وتقويته ، مثل مكملات اوميغا 3 الهامة لما لها دور هام في الحماية من تساقط الشعر ، ذلك جنباً إلى جنب مع عادات الغذاء الصحي الهامة التي تساعد في الحفاظ على نمو الشعر بطريقة سليمة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *