طريقة استخدام عشبة الإسبغول

تعد عشبة الإسبغول من أهم الأعشاب الطبية التي يتم استخدامها في الأدوية أو تناولها بشكلها الطبيعي، تعود هذه العشبة إلى الهند ولها العديد من الأسماء باللغة العربية مثل لسان الحمل وبذور القاطونة.

استخدامات الإسبغول

العشب له العديد من الاستخدامات والفوائد للمصابين بالإسهال ولمرضى السكري وضغط الدم المرتفع وتنظيم مستوى الكولسترول، يتم استخلاص الياف عشبة الاسبغول من بذور السيليوم حتى تستخدم كمكملات غذائية، كما يمكن إضافتها على حبوب الفطور والمنتجات المخبوزة، وعادةً ما يتم استخدامها في علاج وتخفيف الإمساك.

استخدام قشور الإسبغول

تحتوي قشور الإسبغول على الألياف الغذائية التي يتم مزجها بالماء لتتحول إلى شكل كتل هلامية تعمل كملين خفيف أي كدواء لمن يعانون من الإمساك، حيث تعمل على تحريك الجهاز الهضمي مما يجعل البراز أكثر ليونة عن طريق زيادة محتواه المائي، كما عمل قشور الإسبغول على تحريك الأمعاء حتى يحسن من عبور البراز، حيث يقوم بعمل توتر في جدار المعدة مما يؤدي إلى حركة الأمعاء حتى تتمكن أجزاء البراز ذات الجزء الكبير من المرور.

كما يعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول الموجودة في الدم ولكن هذه الطريقة غير مفهومة تماماً.

فاعلية استخدام أدوية قشور الإسبغول

تستند الاستنتاجات التي أخرجتها مؤسسة ال(HMPC) وهي لجنة منتجات الأعشاب الطبية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، حول استخدام الأدوية التي تصنع من قشور الإسبغول، إلى العديد من البيانات الببليوغرافية التي توفر العديد من الأدلة على مدي فاعلية وأمان هذه العشبة عند استخدامها بالطريقة الصحيحة عن طريقة الأدوية الآمنة التي يتم بيعها في الصيدليات كما وضحت العديد من فوائد عشبة الإسبغول في العديد من التقارير.

هذه الاستنتاجات تكونت من العديد من التجارب والأبحاث التي قامت على هذه العشبة لمدة عشر سنوات لتقدم تقيمها لقشور الإسبغول لعلاج الإمساك، وقد قامت مؤسسة HMPC بالعديد من التجارب السريرية والدراسات التي قد شملت أكثر من تسعمائة مريض كانوا يعانون من الإمساك، وبالفعل قد نجحت عشبة الإسبغول في الاختبارات وأثبتت فاعليتها في تليين البراز وفي العديد من التجارب والحالات والدراسات المقارنة التي أجرتها المؤسسة.

أما عن جدوها في خفض مستويات الكوليسترول قد أجرت العديد من الدراسات والتجارب ونجحت هذه العشبة في إثبات قدرتها على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

دليل تناول أعشاب الإسبغول

أولاً عليك أن تستشير الطبيب المعالج أو الصيدلي قبل أن تبدأ في تناول هذه الأعشاب، إذا ما كان هذا الدواء مناسب لك إلا إذا كان ما يلي ينطبق عليك:
-إذا كنتي حامل أو في حالة الرضاعة، فلابد أن تستشير الطبيب قبل أن تتناولين أي دواء من الممكن أن يؤثر على صحة رضيعك أو على صحة الجنين.
-إذا كان هذا العشب أو الدواء سيتناوله طفل عليك أن تستشري الطبيب لأن الأدوية التي تعالج من الاسهال لا تعطي للأطفال قبل أخذ النصيحة من الطبيب.
-إذا كنت تعاني من صعوبة في البلع.
-إذا كان الإمساك الذي تعاني منه صعب لدرجة أنك من الممكن أن تشعر أنك تعاني من انسداد.
-إذا كنت تتناول أي أدوية أخري ويشمل في ذلك كل الأدوية التي تتناولها ويمكن شرائها بدون وصفة الطبيب وكذلك الأدوية التكميلية والعشبية.
-إذا شعرت بأي رد فعل تحسسي من هذا الدواء، فعليك أن توقف العلاج فوراً والذهاب إلى طبيب متخصص للنظر في الأمر.

كيفية تناول قشور الإسبغول

-في البداية عليك أن تقرأ النشرة الداخلية للدواء عند شرائك اية من الصيدلية، حتى تحصل على العديد من المعلومات.
-خذ الدواء حسب إرشاد الطبيب أو الصيدلي أو وفقاً للإرشادات المكتوبة في النشرة الداخلية للعبوة، وعموماً فالجرعة المعتادة للبالغين هي كيس واحد مرتين، حيث يتم وضع حبيبات الكيس في كوب ماء حوالي 150 مل، ويتم تقليبه وتناوله مباشرةً.
-من الأفضل أن تتناول الجرعة بعد الأكل مباشرةً، ولا تأخذ أي جرعات من هذا الدواء قبل النوم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *