تصرفات القطط الحامل

القطط من الحيوانات الأليفة المُحببة إلى عدد كبير جدًا من الأشخاص ، كما أنها من الثدييات التي تحمل وتلد ، وأثناء فترة الحمل تظهر بعض علامات الحمل عند القطط سواء في بداية الحمل أو أثناء شهور الحمل وهي التي تُساعد صاحبها في التعرف على حدوث الحمل وعلى اقتراب موعد الولادة أيضًا .

حمل القطط

فترة الحمل في حالة القطط أقصر كثيرًا من الإنسان ؛ حيث أن فترة حملها تتراوح بين 52 ـ 69 يومًا ، وبمعدل متوسط يمكننا القول بأن فترة حمل القطط تبلغ 63 يوم ، وتقوم أنثى القطط بوضع مجموعة من القطط الصغيرة في كل مرة حمل من ثلاثة إلى خمسة ، ودائمًا ما تلد في المرة الأولى للحمل عدد أقل من باقي مرات الحمل الأخرى ، وبعد الولادة ، يتم تتغذى القطط الصغيرة على لبن الأم ويتم فطمها عندما تصل إلى سن شهين تقريبًا ، ويكتمل نمو القطة وتصبح قطة بالغة بعد أن يصل عمرها إلى 5 – 7 شهور، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الفترة الزمنية تختلف من سلالة قطط إلى سلالة أخرى .

تصرفات القطة الحامل

هناك عدد من التصرفات والسلوك والتغيرات التي تطرأ على القطة عند حدوث الحمل وطوال فترة الحمل أيضًا ، وعلى الرغم أن هذه الأعراض والتصرفات تتخلف من قطة إلى أخرى ، إلا أنه في المجمل تظهر الأعراض التالية على القطط أثناء الحمل :

-يتغير لون الثدي عند القطة ، حيث أنها تكتسب اللون الأحمر ويُصبح حجمها ومساحتها أكبر حيث أنها تبدأ في الاستعداد للإرضاع ويحدث ذلك دائمًا في نهاية فترة الحمل .

-تصبح القطة ضعيفة بعض الشيء وتزيد رغبتها في النوم طوال الوقت .

-تتعرض القطة إلى القيء ويحدث اضطراب في رغبتها لتناول الطعام  حيث أن بعض القطط تزيد رغبتها في تناول الطعام بشكل ملحوظ أثناء فترة الحمل ؛ وذلك لأن جسمها يكون في حاجة إلى كمية أكبر من الغذاء .

-يحدث تغيرات كبيرة في سلوكيات وطبيعة القطة ؛ حيث تجد أنها قد أصبحت أكثر حنية ، كما أن تُحاول جاهدة أن تكتسب حنية مالكها كي يفر لها ما تحتاج إليه من عناية وغذاء .

-مع اقتراب موعد الولادة ؛ تبدأ القطة رحلة البحث عن مكان مناسب لتلد وتضع صغارها به ، وهي تكون مشغولة تمامًا بذلك وهذا هو المعروف باسم (التعشيش) .

-لم يعد الأمر مقتصر على رؤية الجنين البشري فقط عبر السونار ؛ بينما يمكن ملاحظة أجنة القطة من خلال الموجات فوق الصوتية لدى الطبيب البيطري بعد مرور من 22 – 26 يوم على بداية الحمل .

-ومع اقترب ميعاد الولادة أيضًا تظهر بعض السلوكيات الغير معتاد عليها لدى القطة مثل التنفس بشكل سريع ، سيلان اللعاب من الفم ، واللهث ، أما في يوم الولادة ؛ فإن القطة تُعاني من بعض الالام والتقلصات والإفرازات المهبلية الكثيرة .

-وفي اليوم 61 من الحمل تقريبًا ؛ تدخل القطة في مرحلة المخاط كما يمكن أن تتأخر تلك الفترة لدى بعض القطط ، ولكن إذا تأخرت فترة المخاض كثيرًا فيجب الرجوع إلى الطبيب البيطري على الفور لإنقاذ حياة القطة ، وفي بداية المخاض ؛ تظهر على القطة بعض التغيرات في السلوك والتصرف ؛ حيث نجد أنها تبدو متململة وتشعر بعدم الراحة ، وتقوم بإصدار بعض الأصوات التي تدل على شدة انزعاج وعدم ارتياح القطة ، وتستمر القطة على هذه الحالة لمدة لا تقل عن يوم كامل (24 ساعة) ، ومن ثَم تبدأ مرحلة الانقباضات والتقلصات وتستغرق حوالي نصف ساعة حتى تخرج أول قطة صغيرة ، وبعد ذلك تقل المدة بين كل انقباضة والأخرى ، حيث نجد أنها مع اخر قط قد تصل إلى نصف دقيقة فقط ، غير أن القطة تقوم بلعق مكان خروج القطط الصغيرة من أجل تسهيل عملية الولادة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *