حب الملوك: فوائد عديدة ومحاذير

من المؤكد أنك قد سمعت عن فوائد النباتات والأعشاب الطبية والطب التقليدي ودورها الفائق في التخلص من عدد جمّ من الأمراض الفتاكة التي لم تفلح في علاجها العقاقير الطبية العلاجية ، كما أن حب الملوك لم يشذ عن ذلك ؛ حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث دوره الفعال في تعزيز صحة الجسم والوقاية من العديد من الأمراض .

حب الملوك

نبات حب الملوك أو المعروف باسم فاكهة الكرز هو واحدًا من أفضل أنواع العلاج الطبي الفعال وهو أحد أنواع الفاكهة التي تنتمي إلى الفصيلة الوردية ، ويوجد منه النوع ذات اللون الأخضر (الكرز الحامض) والنوع ذات اللون الأحمر ، ويتميز حب الملوك بطعم لذيذ للغاية ، كما أن من أهم فوائد فاكهة الكرز أنها تُساعد على التخلص من داء الملوك (مرض النقرس) ولذلك سُمي باسم (حب الملوك) ، وتكثر زراعة حب الملوك في الكثير من البلدان حول العالم ؛ حيث تكثر زراعته في اليابان يليها تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ، وتتم زراعته أيضًا في بعض البلدان العربية مثل سوريا ولبنان والأردن والمغرب .

فوائد حب الملوك

يحتوي حب الملوك على عدد من المركبات والعناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والعناصر المعدنية إلى جانب الألياف الغذائية وغيرها ، ومن أبرز فوائد فاكهة الكرز ، ما يلي :

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعمل حب الملوك على طرد البكتيريا وكذلك الجراثيم الضارة من الأمعاء وخصوصًا في الأمعاء الغليظة إذ يعتبر بمثابة مُنظف طبيعي للقولون يُساعد على التخلص من السموم ، كما يعمل حب الملوك أيضًا على التخلص من حالات الإمساك المزمن نظرًا إلى أنه يمتلك خصائص مُلينة وهو يُساعد أيضًا على علاج البواسير ولكن يُستخدم هنا حب الملوك النيء فقط .

تعزيز صحة الكبد

كما أن تناول حب الملوك وخصوصًا الجزء الخارجي منه يُساعد على تحسين وظائف الكبد ، والتخلص من الإفرازات الصفراوية الزائدة ؛ وبالتالي التخلص من اليرقان .

التخلص من الصديد

كما يلعب حب الملوك أيضًا دورًا فعالًا في التخلص من الصديد الذي يتراكم في بعض مناطق الجلد ، ويتم استخدامه لذلك من خلال عمل خليط لين من الكرز ووضعه على مكان الإصابة موضعيًا ولعدة أيام .

تعزيز قوة جهاز المناعة

ويُساعد حب الملوك أيضًا على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي فهو يُساعد على حماية الجسم ضد غزو الكائنات الدقيقة والممرضة التي تُسبب الأمراض المُعدية .

تعزيز صحة القلب

وأشارت بعض الدراسات إلى أن حب الملوك ذو تأثير فعال أيضًا في تعزيز صحة الجهاز الدوري المتمثل في القلب والأوعية الدموية ويعمل أيضًا على ضبط ضغط الدم نظرًا إلى أنه يحتوي على قدر مناسب من عنصر البوتاسيوم .

مقاومة السرطان

كما أن حب الملوك يحتوي على نسبة عالية أيضًا من المواد المُضادة للأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين سي والفلافونيدات ذات الدور الهام في التخلص من السموم والجذور الحرة وبالتالي الوقاية من عدد كبير من أنواع مرض السرطان .

أضرار حب الملوك

هناك بعض المحاذير التي يجب الانتباه إليها عند استخدام حب الملوك ، مثل :

-يجب عدم استخدام معجون حب الملوك بشكل موضعي على الجلد إذا كان المريض مُصاب بجروح أو نزيف أو حكة أو أي أمراض جلدية.

-ورغم دور حب الملوك الفعال في علاج البواسير إلا أنه يُمنع استخدامه إذا كان المريض يُعاني من نزيف أو شرخ شرجي .

-يجب أن يتم إزالة الأجزاء السامة من حب الملوك قبل استخدامه لأن عدم إزالتها سوف يؤدي إلى الإصابة ببعض المضاعفات الصحية وأهمها تقرحات الفم ، الإسهال ، الام البطن ، القيء ، والتشنجات .

-يُحذر تمامًا استخدام حب الملوك أثناء فترات الحمل والرضاعة ؛ لأن بعض الدراسات قد أشارت إلى أن تلك الحبوب قد تؤدي إلى الإجهاض إذا تم تناولها أثناء الحمل ، وتؤدي إلى إصابة الطفل بإسهال مُزمن إذا تم تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية .

-كما يُفضل عدم تناول حب الملوك أيضًا في حالة الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل التهاب بطانة الرحم وارتجاع المريء ولا يستخدم كذلك قبل أو بعد إجراء العمليات الجراحية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *