أداب صلاة الجمعة

ميز الله بعض الأيام والأشهر عن غيرها، وكذلك يوم الجمعة وصلاة الجمعة التي تعد من أكثر الصلوات المفروضة على المسلمين أهمية، تُقام صلاة الجمعة في الظهر وتتكون من ركعتين ويسبقها الخطبة التي تتكون من خطبتين بينهم استراحة قصيرة، حيث يقوم إمام المسجد أو الخطيب بأداء الخطبة ليعلم الناس أمور دينهم.

صلاة الجمعة

يعلم الخطيب في صلاة الجمعة المسلمين تعاليم دينهم مثل اركان الاسلام وكيفية الحفاظ عليها، ويعلمهم فضل القرآن الكريم وبعض السور التي لها فضل كبير مثل سورة البقرة و سورة يس وسورة الكهف التي لها فضل كبير عند قراءتها في يوم الجمعة كذلك العديد من الأشياء الأخرى لتعليم المسلمين أمور دينهم.

صلاة الجمعة ذات أهمية في الدين الإسلامي والتي يحافظ المسلم عليها بوجه خاص ويتعامل معها بطريقة خاصة، حيث قال تعالى في سورة الجمعة في الآيات من 9 إلى 11 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ أن كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أو لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)، وهذا يعني أن صلاة الجمعة لها أداب وضوابط لا بد أن يلتزم بها المسلم أثناء أدائه لها.

هناك بعض الأمور التي يجب أن يقوم بها في يوم الجمعة، فكما أمرت الآية الكريمة على أنه في صلاة الجمعة يجب أن يترك المسلم كل ما في يده بمجرد سماع الأذان سواء تجارة أو عمل ويذهب مباشرة إلى المسجد لسماع الخطبة وأداء الصلاة، إلا إذا كان هناك ظرف طارئ مثل المرض الذي يمنعه من الذهاب إلى الصلاة فلا حرج عليه.

آداب صلاة الجمعة

-لبس أنظف الثياب.
-التعطر والاهتمام بالمنظر العام للشخص أي يكون مهندم الملابس.
-الاغتسال والاستحمام قبل الذهاب إلى الصلاة فهي سنة من سنن الحبيب (صل الله عليه وسلم).
-في الخطبة يجب على الفرد المسلم أن ينتبه للخطيب وللخطبة ويستفيد منها ومما يقول، وعدم الالتفات إلى اليمين وإلى اليسار كثيراً أو اللعب بأي شيء من الأشياء حوله.
-التوجه إلى الصلاة مباشرةً وترك كل التجارة والأعمال التي في يده أثنائها.
-عدم الخروج من المسجد قبل الانتهاء من الصلاة.
-عند الخروج من المسجد يجب عدم الاستعجال والهرولة في الخروج من المسجد والتزاحم على أبواب المسجد والخروج بشكل منظم ولائق.

فضل صلاة الجمعة

-يوم الجمعة وصلاة الجمعة تبعد الناس عن الغفلة وتذكرهم بأمر دينهم بعد أن كانوا منشغلين طيلة الأسبوع في الأمور الدنيوية ويرجع لمعرفة الحق واتباعه والسعي لكسب الأجر من الله سبحانه وتعالى، فمن يقصر في صلاة الجمعة ويتركها لمدة ثلاث صلوات أي على مدار ثلاث أسابيع متتالية بدون عذر سيكون عقابه كما أوضح رسول الله صل الله عليه وسلم بأن يطبع الله على قلبه الغفلة أي يجعله غافل عن الحق وعن إتباع الطريق الصحيح

-فقال رسول الله صل الله عليه وسلم (مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ ثَلَاثًا مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِه).

-حماية نفس المسلم من غضب الله عليه، وحماية المسلم من الوقوع في أحد الكبائر وهي ترك صلاة الجمعة لما لها من فضل كبير ففيها المسلم يستمع إلى الخطيب الذي يذكره بالله وخشية الله، وقال رسول الله صل الله عليه وسلم في هذا الأمر (لَقَدْ هَمَمْتُ أن آمُرَ رَجُلًا يُصَلِّي بِالنَّاسِ ثُمَّ أَنْظُرَ فَأُحَرِّقَ عَلَى قَوْمٍ بُيُوتَهُمْ لَا يَشْهَدُونَ الْجُمُعَةَ).

-صلاة الجمعة لابد أن تصلي جماعة ويجب أن تتم الصلاة بين أكبر عدد ممكن من المسلمين، فمثلاً إذا كان هناك مسجدين في منطقة واحدة يغلق واحد ويتجمع أهل المنطقة كلهم في المسجد الأكبر ليصلوا جميعاً في مكان واحد إلا إذا كان المسجد لا يتحمل كل أهل المنطقة فمن الممكن أن يصلي كل جزء من أهل المنطقة في مسجد.

-هذا له أثر وفضل كبير أن يتجمع الناس في مكان واحد وهو التقارب بين المسلمين حتى يعرفوا بعضهم البعض ويساعدوا بعضهم البعض وتتزايد الزيارات الاجتماعية والترابط بين المسلمين.

-خروج المصلين في وقت واحد بعد الانتهاء من صلاتهم له منظر جميل، حيث يخرج العشرات من مسجد واحد وهم يقومون بشيء واحد وهو عبادة الله سبحانه وتعالى، وهذا يعطي أثر سلبي على أعداء الإسلام والمسلمين بسبب رأيتهم للمسلمين وهم مترابطين بالصلاة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *