جميع انواع و اسماء الكمثرى

تعد الكمثرى من أكثر الفواكه التي تحتوي على العديد من المنافع لجسم الإنسان، حيث تعد الكمثرى من الفواكه والنباتات المهدئة للمعدة والهاضمة.

مكونات الكمثرى

تتكون ثمرة الكمثرى من العديد من المكونات التي لها فوائد عديدة للجسم مثل، النشويات والدهون والبروتين، ونسبة عالية من الفيتامينات خصوصاً فيتامين أ وفيتامين ج، كما تحتوي على العديد من الأملاح المفيدة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد.

فوائد الكمثرى العلاجية

تحتوي الكمثرى على نسبة من الأملاح المعدنية النافعة والأحماض العضوية والكثير من الفيتامينات النافعة للجسم مثل سكر الفركتوز ولهذا فهي مفيدة للغاية لمرضي السكر فسكر الفركتوز غير ضار لمرضى السكر، كما أن السعرات الحرارية فيها منخفضة فالثمرة الواحدة من الكمثرى تحتوي على 63 سعر حراري، ومن فوائد الكمثرى أيضاً:
-مفيدة لأمراض الكلى.
-تعمل الكمثرى على بناء الخلايا وتجديدها.
-مزيلة للرشح الداخلي الذي ينتج عن أمراض الكبد والكلى والقلب.
-مغذية ومرطبة للمعدة والأمعاء ومهدئة.
-مفيدة لمرضى السكري.

انواع الكمثرى

الكمثرى الفرنسية 

وأهمها أصناف البارتلت والأنجو والبوسك والونترتيلز والهاري والفيلمش بيوتي والكوميس وماكسين وسيكل.

الكمثرى الآسيوية

هي كمثرى تم تهجينها مع الكمثرى الأوروبية لتنتج العديد من الأنواع الأخرى ومنها، الكيفر والليكونت والباين أبل.

تنتشر الكمثرى الآسيوية في بعض البلدان العربية بسبب أنها لا تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة مثل الكمثرى الأوروبية فهي تحتاج إلى درجة حرارة أقل من 7.2 درجة مئوية.

الكمثرى اليابانية

في الأصل أن الكمثرى اليابانية قوية في النمو خصوصاً في بداية حياتها، إلا أن هذه القوة تتدهور مع الوقت مع تقدم الأزهار في النمو أو في العمر، تتحمل شتلات هذه الكمثرى جفاف التربة وتتأثر بشكل كبير بزيادة الرطوبة كما تتأثر أيضاً بالتربة القلوية التي تحتوي على نسبة عالية من الجير.

كمثرى السفرجل

تقاوم هذه الكمثرى نسبة الرطوبة في التربة التي يسببها ارتفاع نسبة الجير في التربة، ولا يوجد بينها وبين معظم أنواع الكمثرى التجارية الهامة توافق، بالإضافة إلى أنها تصاب باللفحة النارية، وتعد هذه الكمثرى من أصول أنواع الكمثرى وليست مهجنة.

الكوميس

وهي ثمرة كبيرة الحجم لونها أخضر مصفر، تتميز بلحم حلو وعصير حلو، تحتاج إلى التخزين في وقت متأخر من النضج، كما أنها تحتاج إلى درجة برودة عالية.

الوينتر نيلس

متوسطة في الحجم، تحتاج إلى تلقيح مناسب، كما أنها لديها حساسية من أمراض اللفحة النارية.

كمثرى الانجو

هذه الثمرة كبيرة في الحجم ولحمها عصيري، وشجرتها قوية وقائمة النمو ومتأخرة حتى تصل إلى سن الإثمار والحمل.

كمثرى البوسك

هذه الثمرة كبيرة في الحجم وخضراء اللون، لحمها حلو أبيض عصيري، تخزن في مرحلة متأخرة من النضج، وشجرتها قوية وقائمة، وهي حساسة لمرض اللفحة النارية.

كمثرى الليكونب

تحتاج من البرودة 670 ساعة في درجة حرارة 7.2 من الممكن أن تحتاج أقل من هذا كما أن الثمرة كبيرة في الحجم، وذات لون أخضر مصفر، وتصبح صالحة للاستهلاك وهي طازجة فقط، الشجرة متوسطة في النمو، لديها حساسية من اللفحة النارية.

كمثرى باين أبل

هذه الثمرة متوسطة الحجم، أما لون جلدها الخارجي أصفر فاتح يظهر عليه لون الصدأ، شجرتها قوية النمو ذات إنتاجية عالية.

كمثرى كيفر

الثمرة متوسطة في الحجم صفراء اللون مائلة إلى الاحمرار قليلاً، تصلح للتصنع وهي متأخرة الصنع، كما أن شجرتها كبيرة الحجم.

كمثرى فلوريدا هوم

هي من الأصناف الواعدة، ثمارها كبيرة الحجم من الممكن أن تصل إلى 350 جرام، كما أنها بيضاوية الشكل لونها أصفر أما لون لحمها فهو أبيض عصيري، وشجرتها متوسطة في الحجم ولكن ثمارها غزيرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *