فوائد غذائية مذهلة عن الكمثرى

- -

تعد فاكهة الكمثرى من الفواكه اللذيذة والصحية ، والتي تقدم العديد من المنافع الصحية ، حيث تمتلك القدرة على محاربة الأمراض المزمنة عن طريق توفير  مضادات الأكسدة للجسم ، كما أنها غنية بالألياف التي تخفض الكوليسترول أيضا ، وتحتوي على المغذيات النباتية وهي البوليفونول المضاد للسرطان ، الفلافونويد المضاد للشيخوخة والفلافونويد المضاد للالتهابات الذي يقلل الإمساك ، الكوليسترول ، السكري وحصى الكلى .

تتميز الكمثرى بقيمتها الغذائية العالية ، فتحتوي على الفيتامينات و المعادن المتعددة ، والتي تشمل النحاس ، الماغنسيوم ، المنجنيز ، فيتامينات ب المركبة ، البوتاسيوم  ، فيتامين ج وفيتامين ك .

حقائق غذائية عن الكمثرى :
1- عالية الألياف : تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من الألياف ، حيث توفر 25-30 جراما من الألياف يوميا ، والألياف خالية من السعرات الحرارية ، وتساعد على استقرار مستوى السكر في الدم والشعور بالشبع ، وتساعد على تطهير الجسم من السموم ، تنظيم الكوليسترول وتحسن عملية الهضم .

2- تحسن عملية الهضم : تساعد الكمثرى على تقليل فرص الإصابة بالإمساك ، الإسهال نظرا لمحتوى الألياف الجيد ، وتوفر 18% من الكمية الموصى بها من الألياف ، والتي تساعد على تحسين الهضم ، كما تساعد الكمثرى على منع تطور الجذور الحرة المسببة لسرطان القولون .

3- فقدان الوزن : تعتبر الكمثرى من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على السكر الطبيعي ، فالثمرة الواحدة تحتوي على 100 سعر حراري مما يساعد على فقدان الوزن ، إذا كنت تحاول إنقاص الوزن ، فينبغي إضافة الكمثرى إلى نظامك الغذائي ، لأنها تزود الجسم بالألياف والطاقة ، والألياف تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة .

4- تعزيز الجهاز المناعي : تحتوي الكمثرى على فيتامين ج ، مضادات الأكسدة القوية التي تحارب التدمير الناتج عن الجذور الحرة ، وتقلل عملية التأكسد ، وفيتامين ج ضروري  لحماية DNA ، ويساعد في الحفاظ على صحة عملية الميتابوليزم ، إصلاح الأنسجة ويمنع طفرات الخلايا ، كما أنه عامل مضاد للشيخوخة ويعزز الجهاز المناعي .

5- تحسين صحة القلب : الكمثرى لديها القدرة على خفض معدلات أمراض القلب  ، فتعمل المواد الكيميائية النباتية التي تظهر في الكمثرى على تقليل فرص الإصابة بأمراض الأوعية الدموية ، نوبات القلب والسكتات ، كما تساعد في الحفاظ على الشرايين من الانسداد .

6- محاربة السكري : تحتوي الكمثرى على السكر الطبيعي في صورة الفركتوز ، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يمكنهم تناول الكمثرى بدون قلق ، فالكمثرى تحسن الحساسية للإنسولين ، مما يساعد في علاج السكري والوقاية منه .

7- الحفاظ على صحة العظام : تعتبر الكمثرى مصدر جيد لفيتامين ك والبورون ، وعندما تصاب بنقص فيتامين ك ، فربما تكون عرضة للأمراض المتعلقة بالعظام ، وذلك لأن فيتامين ك يعمل مع المعادن الأخرى مثل الفسفور ، الماغنسيوم والكالسيوم لحماية العظام من هشاشة العظام والكسور .

8- تحسين الدورة الدموية : تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من الحديد والنحاس ، مما يساعد على الوقاية من الأنيميا ، فالحديد معدن هام لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والنحاس يساعد على امتصاص الحديد وتوزيعه على الجسم وينظم سريان الدم ويحسن الدورة الدموية .

9- تقلل الالتهابات : تحتوي الكمثرى على مضادات الأكسدة والفلافونويد ، وتعمل هذه المواد على تقليل الالتهابات في الجسم ، ومضادات الالتهابات تساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل ، النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي والحالات الأخرى .

10- يسرع عملية الشفاء : تحتوي الكمثرى على فيتامين ج وحمض الأسكروبيك الذي يعمل على تكوين أنسجة جديدة ، مما يساعد على الشفاء سريعا، كما يعمل على إصلاح الأوعية الدموية التالفة ، مما يقلل فرص الإصابة بامراض القلب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *