وجبات نظام الصيام المتقطع

هل تشعر بالجوع عند تفويت وجبة ما ، عليك أن تتخيل الانتظار 16 أو 18 ساعة قبل الأكل مرة أخرى ، أو تقضي يوم كامل دون الإفطار أو الغداء أو العشاء ، وهذا بالضبط هو ما يفعله أنصار الصوم المتقطع بشكل منتظم ، حيث يعتمد هذا النظام على الامتناع الطوعي عن الطعام ، أو تخفيض السعرات الحرارية بشكل كبير .

ما هو الصيام المتقطع

على عكس بعض الخطط الغذائية المعقدة ، يتطلب الصيام المتقطع الحد الأدنى من الجهد فأنت ببساطة لا تأكل ، أو تأكل كميات محدودة للغاية لساعات في المرة الواحدة .

ولكن هناك عدة طرق لإتباع هذا النظام الغذائي ، حيث يحافظ أنصار الصيام المتقطع على الأكل المقيّد بالوقت حيث يضغطون على جميع وجباتهم في فترة تتراوح بين 8 و 10 ساعات ، تليها وجبة سريعة من 14 إلى 16 ساعة بين عشية وضحاها ، كما يتضمن تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة خمسة أيام من الأسبوع ، يليه يومين من تناول 25 ٪ من السعرات الحرارية اليومية والتي تتراوح ما بين 500 إلى 600 سعر حراري لمعظم الناس .

ماذا يحدث أثناء الصيام المتقطع

لفهم نظام الصيام المتقطع ، عليك أولاً أن تفهم ما يحدث عند تناول الطعام ، حيث إن الصيام المتقطع هو ببساطة ترك مستوى الأنسولين الخاص بك ينخفض ​​إلى طبيعته الأساسية حتى تتمكن من فتح مخازن الدهون لديك .

لذلك لن يخسر أي شخص أي وزن ما لم ينخفض ​​مستوى الأنسولين ، وهذا هو السبب في أن تناول وجبات صغيرة جدًا على مدار اليوم لا يساعد حقًا في تخفيف الوزن .

كيف تبدأ نظام الصيام المتقطع

عند محاولة البدء في نظام الصيام المتقطع ، يمكن أن يكون الانتقال صعبًا ، ويُفيد العديد من الصائمين بأنهم يعانون من آلام الجوع غير المريحة ، حتى أنهم يمتنعون عن الطعام .

خلال الأسبوع الأول من الصيام المتقطع قد يلاحظ الصائمون أن بطونهم تتذمر ، وبعض الناس يشعرون بالإرهاق أو الدوار بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم في أيام الصيام .

يعاني الآخرون من ضعف التركيز والتهيج وتقلب المزاج وحتى الدوخة ، وعلى وجه الخصوص يجب على الأشخاص الذين يعملون في نوبات طويلة أو بآلات ثقيلة أن يتوخوا المزيد من الحذر عند الصيام .

تشير الدراسات إلى أنه كلما طالت المدة بين تناول وجبات الطعام ، قل الجوع ، حيث أن مستويات الجوع لدى الكثير من الناس تقل فعليًا في مقابل نظام السعرات الحرارية المنخفض جدًا حيث تقوم باستمرار بتغذية نفسك أجزاء صغيرة جدًا من الطعام ، وتشجع الدراسات الصائمين على التحلي بالصبر والانتظار حتى تمر هذه الآثار الجانبية .

تشير الأبحاث إلى أن تقييد تناول الطعام لساعات النهار ، وهو النهج الذي يربط أنماط الأكل مع إيقاعات الساعة البيولوجية ، وقد ثبت أن له فوائد في التمثيل الغذائي وفقدان الوزن ، كما أن تناول الطعام في الليل أمر مروع ، وتناول الوجبات الخفيفة الليلية هو الأسوأ ، كما أن الأكل في الليل ثم الذهاب إلى السرير هي أضمن طريقة لزيادة الوزن وهي سيئة للغاية لسكريات الدم .

الوجبات الصحية أثناء الصيام المتقطع

إذا كان الهدف هو إنقاص الوزن بطريقة صحية ، فإن الدراسات تقترح الحفاظ على نظام غذائي نباتي جنبًا إلى جنب مع الصيام وعدم استخدام نظام الصيام المتقطع كذريعة لتناول الأطعمة غير الصحية ، وفي النظام الغذائي النباتي تشكل النباتات حصة كبيرة من استهلاك الغذاء .

يقترح العلماء أن تجعل النباتات 80 ٪ من نظامك الغذائي ، كما أنه لا يزال بإمكانك تناول شرائح اللحم والكعك والحبوب الكاملة في بعض الأحيان ، لكن الجزء الأكبر من نظامك الغذائي يجب أن يأتي من الأرض أو ينمو في شجرة أو شجيرة ، حيث تكون شخص أكثر صحة لأن النباتات مضادة للالتهابات ، ومليئة بالألياف وستخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، وسوف تتحسن مستويات عملية الهضم .

لقد تبين أن اتباع نظام غذائي نباتي فعال للسيطرة على الوزن أو فقدانه مثله مثل الأنظمة الغذائية الأخرى الفعالة مثل كيتو دايت ، حيث تعمل على تحسين الصحة البدنية والعاطفية والعديد من الفوائد الصحية مثل انخفاض معدل الوفيات ، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ، والوقاية من مرض السكري من النوع 2 وخفض ضغط الدم و الكولسترول .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *