الطول والوزن المثالي للمرأة حسب العمر

سواء كان وزن جسمك مثالي أو كنت تعاني من نقص أو زيادة في الوزن ، فمن المحتمل أن يتغير شكل جسمك مع تقدمك في العمر ، وهناك سؤال هام عند بعض النساء وهو كيف اعرف الوزن المثالي لجسمي ، ويرجع هذا إلى عدة عوامل تنقسم إلى فئتين رئيسيتين ، الفئة الأولى وهي العوامل التي لا يمكن التحكم فيها ، أما الفئة الثانية فهي تلك العوامل التي يمكن التحكم بها ، وعلى وجه الخصوص يرتبط معدل هذه التغييرات ارتباطًا وثيقًا بعوامل نمط الحياة مثل التمارين والتدخين والنظام الغذائي .

عمومًا تزداد كمية الدهون التي تحملها مع تقدم العمر ، في حين تقل كتلة العضلات والنسيج الهزيل وكثافة المعادن في العظام ، وبمرور الوقت يؤدي فقدان السوائل الطبيعية في الخلايا إلى تغيير الأنسجة والهياكل التي تتشكل بداخل الجسم .

تغير وزن الجسم حسب عدد السعرات الحرارية

يتقلب إجمالي وزن الجسم وفقًا لعدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم مقارنةً بعدد السعرات التي يتم حرقها ، وإذا كنت تأخذ سعرات أكثر مما تحترق ، فمع مرور الوقت سيزيد الوزن ، حيث يُخزن الجسم تلك الطاقة الزائدة على شكل دهون بدلاً من استخدامها لتغذية العضلات ، وعندما يحدث هذا تزداد نسبة وزن الجسم الذي تحمله وهي نسبة الدهون .

من المهم أيضًا ملاحظة أن العضلات أكثر نشاطًا في التمثيل الغذائي من الأنسجة الدهنية لذلك هي تحرق طاقة أكثر ، وأي فقدان لكتلة العضلات بسبب التقدم في العمر يمكن أن يغير مع مرور الوقت تكوين الجسم ويزيد من تسريع زيادة الدهون ، وباستخدام قياسات سريعة يمكن حساب النسبة المئوية التقريبية لنسبة الدهون في الجسم .

تغير وزن جسم النساء حسب العمر

في النساء يتزامن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين الذي يأتي مع انقطاع الطمث مع تحول في تخزين الدهون من الجزء السفلي من الجسم ، وتتكون دهون البطن هذه من الدهون الموجودة تحت الجلد في البطن ، والأنسجة الدهنية وهي الدهون التي تتراكم حول الأعضاء العميقة داخل البطن .

قام بعض الباحثون بعمل دراسة على العديد من النساء ، ووجدوا أنه المحتمل أن تموت الكثير من النساء ذوات الخصور الصغيرة بسبب أمراض القلب والسرطان ،  وعلى وجه التحديد كان لدى النساء اللائي لديهن حجم خصر أكبر من 35 بوصة قلة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان مقارنة بالنساء ذوات محيط الخصر أصغر من 28 بوصة .

من المحتمل أن يؤثر الانخفاض في مستويات هرمون تستوستيرون الذي يحدث مع تقدم العمر على توزيع الدهون ومحيط الورك ، وكلاهما يتناقص بشكل شائع مع تقدم النساء في السن ، ويمكن تخفيض كل من الدهون الموجودة تحت الجلد في البطن من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة ، وللمساعدة في منع تراكم الدهون مع تقدم العمر يجب الحفاظ على وزن صحي .

علاقة طول النساء مع التقدم في العمر

لا يمكن أن يزيد طول النساء مع التقدم في العمر فحسب ، بل قد يسبب التقدم في العمر في قلة طول بعض النساء أيضًا ، ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة فإن تغيير طول الجسم المرتبط بالعمر هو أمر شائع لدى الأشخاص وخاصة النساء .

تُشكل العظام حوالي 20٪ من إجمالي وزن جسم النساء ، وبسبب التغيرات في كتلة العظام ، وكذلك في العضلات والمفاصل ، يكون فقدان الطول حوالي 1 سم كل 10 سنوات تقريباً ، وبعد سن السبعين تزيد الخسارة في الطول ، وأخيرًا يمكن أن تفقد المرأة البالغ ارتفاعها من بوصة إلى ثلاث بوصات طوال حياتها .

تبلغ قمة الكثافة للعظام للنساء عند حوالي سن الثلاثين وتتناقص عادةً بعد ذلك ، وهذا هو مصدر قلق خاص للنساء في السنوات الأولى بعد انقطاع الطمث ، كما أن وجود كتلة عظام منخفضة يعرض لخطر الإصابة بأمراض ترقق العظام مثل هشاشة العظام .

يمكن المساعدة في الحد من تقليل كثافة العظام المفقودة عن طريق تجنب التدخين ، واستهلاك الكالسيوم الكافي بما في ذلك بعض التمارين مثل التدريب على المقاومة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *