هل التهاب المفاصل يسبب تنميل

الام والتهابات المفاصل والشعور كذلك بالوخز والتنميل في الأطراف من أهم وأشهر أنواع الاضطرابات الصحية التي يُعاني منها فئة كبيرة للغاية من المرضى في كل مكان على مستوى العالم ، وتتعدد وتتنوع أيضًا أسباب تنميل الأطراف سواء مناعية أو جهازية وتختلف كذلك طريقة العلاج وفقًا للسبب .

تنميل الأطراف

تنميل الأطراف المقصود به هو الشعور بوخز شديد ومستمر في اليدين وفي القدمين أيضًا ، وهو قد يكون ناتجًا عن أسباب بسيطة وبالتالي يكون مؤقتا ، وقد يكون ناتج عن الضغط لوقت طويل على الأعصاب مثل الجلوس بشكل ملتوي وغير صحيح أثناء العمل أو عند النوم أو أثناء استخدام الحاسوب ، كما قد يكون هذا التنميل ناتجًا عن حالات صحية أكثر خطورة مثل الضمور العضلي والتلف العصبي الذي دائمًا ما يترك تأثير سلبي على الأعصاب الطرفية المحيطية ، إلى جانب العديد من الأسباب الصحية الأخرى التي تؤدي إلى الشعور بالوخز .

التهاب المفاصل وتنميل الأطراف

أظهرت العديد من التقارير والدراسات الطبية والكثير من الحالات المرضية أن تنميل ووخز الأطراف قد يكون ناتجًا عن بعض أمراض المناعة الذاتية وأشهرها بالطبع مرض التهاب المفاصل الروماتويدي ، وبالتالي إذا كان المريض يشعر بوخز وتنميل مستمر في الأطراف مصحوبًا بالام شديدة في المفاصل ؛ فإن ذلك قد يكون بنسبة كبيرة ناتجًا عن الروماتويد .

أسباب تنميل الأطراف

كما يوجد عدد كبير أيضًا من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى التنميل ، مثل :

نقص بعض فيتامينات الجسم

حيث أن نقص بعض الفيتامينات الأساسية مثل نقص فيتامين د ونقص فيتامين ب المركب ونقص فيتامين هـ يؤثر سلبيًا على الأعصاب ويؤدي إلى حدوث الاعتلال العصبي ومن ثَم الشعور بالوخز والتنميل في الأطراف .

بعض الأمراض الجهازية

والإصابة ببعض الأمراض الجهازية أيضًا من شأنها أن تؤدي إلى الشعور بوخز الأطراف ولا سيما أمراض الكبد وأمراض الكلى والالتهابات ، والإصابة بالأورام التي تضغط على الأعصاب ، والإصابة كذلك باضطرابات الهرمونية مثل اضطراب هرمونات الغدة الدرقية T3 و T4 ، والداء النشواني وغيره .

مرض السكري

من مضاعفات مرض السكري أنه يؤثر سلبيًا على الأعصاب ويؤدي إلى تلفها وهو يعتبر من أشهر وأهم أسباب الإصابة بالاعتلال العصبي بنسبة قد تصل إلى أكثر من ثلاثين بالمائة ، وفي هذه الحالة يبدأ مريض السكري الشعور بالوخز في اليدين والقدمين ومع استمرار اضطراب مستوى السكر في الدم ؛ يبدأ التنميل في الوصول إلى الساقين والذراعين ، وفي بعض الحالات المرضية يكون الشعور بالوخز والتنميل في الأطراف هو أحد علامات تشخيص الإصابة بمرض السكري .

إدمان الكحوليات

كما أن إدمان المشروبات الكحولية أيضًا من شأنه أن يؤدي إلى فقدان بعض الفيتامينات الهامة بالجسم ولا سيما فيتامين ب1 المعروف باسم الثيامين والذي يؤدي نقصه بالجسم إلى الإصابة المبكرة باعتلال الأعصاب الطرفية المحيطي ويُطلق على مثل هذه الحالات تحديدًا اسم (اعتلال عصبي كحولي) .

الكدمات والصدمات

في الكثير من الأحيان ؛ عندما يتعرض أحد الأشخاص إلى الحوادث أو الصدمات والكدمات القوية ؛ قد يؤدي ذلك إلى حدوث تلف وضغط شديد على الأعصاب المحيطية ، وبالتالي يترتب على ذلك الشعور بشدة بتنميل الأطراف ويكون ذلك مصحوب بالالام أيضًا .

تشخيص سبب تنميل الأطراف

يمكن تشخيص السبب الذي يؤدي إلى شعور المريض بالتنميل في الأطراف من خلال الخطوات التالية :

-إجراء الاختبارات الطبية اللازمة من أجل الكشف عن الإصابة بمرض السكري أو نقص أحد الفيتامين أو العامل الروماتويدي أو أمراض الكبد والكلى .

-إجراء فحص للسائل النخاعي من أجل التأكد من الأجسام المضادة التي تؤدي إلى حدوث الاعتلال العصبي .

-الحصول على خزعة من الأعصاب أو من الجلد لفحصها .

وفيما يخص علاج تنميل الأطراف فهو يكون من خلال الطبيب المعالج الذي يُحدد الخطة العلاجية المناسبة لكل مريض ، وأثناء العلاج يجب اتباع النصائح التالية :

-الحفاظ على نسبة السكر في الدم .

-الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية والتوقف تمامًا عن التدخين .

-الحصول على المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات (بعد استشارة الطبيب) .

-عمل فحص دوري لوظائف الجسم بالمختراب الطبية من أجل اكتشاف ومعالجة أي حالة مرضية جهازية قبل أن تتطور .

-الحصول على النظام الغذائي الصحي المناسب ، والحفاظ أيضًا على وزن صحي .

-مع ضرورة الحرص على أخذ قدر كافي من الراحة يوميًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *