كيفية ايجاد ابعاد المستطيل

الهندسة هي عالم كبير من الأشكال الهندسية البسيطة والمعقدة التي يحتاج كل منها إلى قوانين خاصة لفهم أبعاده وقيمه، ومن أشهر تلك الأشكال المستطيل، هناك العديد من الطرق لنتمكن من الوصول إلى القيم الغير معلومة بالمستطيل، حيث تعتمد كل هذه الطرق على إيجاد القيمة المفقودة في المستطيل من خلال المعلومات أو المعطيات المتاحة لدينا في المستطيل، هذه المعطيات من الممكن أن تكون أطوال المستطيل أو عرضه أو المساحة أو المحيط الخاص بالمستطيل، ولكل قيمة غير معروفة لها قانون معين وطريقة معينة للحصول على النتيجة.

إيجاد مساحة المستطيل

قانون مساحة المستطيل : (م= ل×ع) كما قلنا أن لكل قيمة ناقصة قانون ومن أهم القوانين هو قانون المساحة الذي من الممكن أن نحصل عليه من معطيات مثل طول ضلع المستطيل والذي نرمز له في المعادلة بالرمز (ل) وعرض المستطيل الذي نرمز له في القانون بالرمز(ع) ومن خلال ضرب العرض في الطول سوف نتمكن من الحصول على المساحة الإجمالية للمستطيل.

هذه الطريقة وهذا القانون لا يعمل إلا إذا كانت هذه المعطيات متوفرة معك دون أي نقصان، ولكن من الممكن أن نحصل على المساحة من خلال ارتفاع المستقيم الذي نرمز له بالرمز (أ) الذي يحل محل الطول، حيث أن نفس المصطلحين يعبرون عن نفس القياس.

مثال: إذا كان لدينا مستطيل طوله ٣ سم، وعرضه ٦سم، فما هي مساحة المستطيل.
سيكون الحل كالآتي: م=ل×ع=٣×٦=١٨سم

إيجاد محيط المستطيل

قانون محيط المستطيل: ط=٢ل +٢ع، حيث أن (ط) ترمز إلى المحيط وحرف (ل) ترمز إلى طول المستطيل، وحرف (ع) ترمز إلى عرض المستطيل.

هذه الطريقة لا يمكن أن تساعد في الحصول على محيط المستطيل إلا في حالة كانت قيمتين الطول والعرض موجودة، ومن الممكن أن تري هذا القانون بشكل آخر مثل: ط= ٢(ل+ع)، أو من الممكن أن تجده بهذا الشكل: ط=٢(ع+أ)، في هذه الصيغة لقانون محيط المستطيل، الرمز (أ) يرمز عن ارتفاع المستطيل الذي يعد مصطلح أخر لنفس القياس وهو طول المستطيل.

إيجاد قطر المستطيل

صيغة قانون إيجاد قطر المستطيل: ق = √{ع2 + ل2}، حيث يرمز حرف (ق) إلى قطر المستطيل، ويرمز حرف (ل) ترمز إلى طول ضلع المستطيل، وحرف (ع) يرمز إلى عرض المستطيل، وهذه الطريقة لا يمكن أن تساعد في إيجاد قيمة القطر إلا إذا توفر لدينا قيمة العرض والطول، ومن الممكن أن تجد القانون مكتوب بهذه الطريقة (ق = √{ع2+ أ2})، حيث أن (أ) ترمز إلى ارتفاع المستطيل الذي يعد مصطلح أخر لنفس مقياس الطول، أي أن المتغير (أ) والمتغير (ل) يشيران أن إلى نفس المقاييس.

استخدام قانون مساحة ومحيط المستطيل

في بعض الأحيان من الممكن أن تستخدم المحيط أو المساحة حتى تتمكن من الحصول على باقي القيم عندما تتوفر لديك هذه القيم، فمن الممكن أن تحصل على الطول العرض من خلال المساحة أو المحيط، فمن الممكن أن تحصل على الطول من خلال المحيط مثلاً.

القانون الخاص بإيجاد المساحة هو: م= (ل)×(ع)، في حين أننا إذا كنا نريد الطول فمن الممكن أن نستخدم هذا القانون: ل= (م)÷(ع)، والعكس إذا أردنا العرض نستخدم القانون التالي: ع= (م) ÷ (ل)، وهكذا إذا كان المعطي هو مساحة المستطيل من الممكن أن نحصل على الطول والعرض من خلاله باستخدام نفس القانون الخاص بالمساحة مع تبديل المعطيات.

مثال: إذا كان لدينا مستطيل مساحته تساوي 18 وطوله يساوي 6 فما هو عرضه: ع= م ÷ ل
ع= 18÷6= 3 سم

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *