فوبيا الاشياء المتلاصقه

تعتبر التريبوفوبيا هو الاسم العلمي والمصطلح المستخدم لوصف فوبيا الأشياء المتلاصقة والأشياء المثقوبة ، وأيضاً يستخدم لوصف أولئك الذين لديهم خوف غير منطقي من مجموعات الثقوب الصغيرة المتلاصقة والتي يطلق عليها مرض النخاريب ، حيث يعتقد بعض العلماء أنه في جينات بعض الناس كُره للأشكال المحزومة والمتلاصقة بإحكام .

ما هي الفوبيا

يتم وصف الفوبيا بأنه الرهاب والخوف الساحق من كائن أو مكان أو موقف أو شعور أو حيوان ، وهي أكثر وضوحًا من المخاوف وتميل إلى التطور عندما يكون لدى الشخص شعور مبالغ فيه أو غير واقعي بالخطر فيما يتعلق بوضع أو كائن .

إذا لم يتلامس مصاب الرهاب مع مصدر مشكلتهم في كثير من الأحيان ، فقد لا يؤثر ذلك على حياتهم ، وعلى الرغم من أنه في بعض الحالات حتى التفكير في الشيء الذي يخشونه يمكن أن يعطي الشخص قلقًا غير معقولاً ، وإذا أصبح الخوف شديدًا ، فقد يُنظم الشخص الذي يعاني حياته لتجنب التعرض للجانب الذي يسبب الضيق والخوف .

الأعراض المختلفة للفوبيا

لقد أبلغ بعض الذين يعانون من الشعور بالخوف عن بعض الأعراض المرتبطة بالفوبيا مثل الغثيان والهلع عند رؤية الصدمات أو الثقوب أو الأشياء المتلاصقة التي تم تجميعها معًا ، ويمكن أن تشمل الأعراض النموذجية المرتبطة بالفوبيا الدوخة والارتعاش وزيادة معدل ضربات القلب ، ضيق التنفس ، الغثيان ، الشعور بعدم الواقعية ، الخوف من الموت والانشغال مع الشيء المتسبب في الخوف .

ما هي فوبيا الأشياء المتلاصقة

لقد تم صياغة مصطلح التريبوفوبيا في عام 2005 من قبل مستخدمي الإنترنت الذين قاموا بدمج الكلمات اليونانية للثقوب والأشياء المتلاصقة والخوف منها ، وعلى الرغم من أنه لم يتم تعريفه رسمياً كشرط ، فقد قدرت دراسة في علم النفس أن مرض التريبوفوبيا موجود في 16 في المائة من الناس .

تتراوح شدة الخوف من الأشياء المتلاصقة والأشياء المثقوبة على أساس كل حالة على حدة ، وبينما يرى البعض أن مجموعات الثقوب تجعلهم يشعرون بعدم الارتياح ، فقد ادعى البعض الآخر أن مشهد الأشياء المتلاصقة يمكن أن يجعلهم يشعرون بالخوف في كل مكان ، ويمكن أن تشمل الأعراض المرتبطة بفوبيا الأشياء المتلاصقة الدوخة والارتعاش وزيادة معدل ضربات القلب ، ضيق التنفس ، الغثيان ، الشعور بعدم الواقعية والخوف من الموت .

أعراض فوبيا الأشياء المتلاصقة

تشبه أعراض فوبيا الأشياء المتلاصقة غيرها من أعراض الرهاب المحددة الأخرى ، حيث أنه بعد مشاهدة مجموعات الأشياء المتلاصقة أو مجموعة من الثقوب أو المطبات الصغيرة سواء أكان ذلك شخصيًا أم في صورة ، غالبًا ما يواجه بعض الأشخاص مشاعر الاشمئزاز ، الخوف والقلق ، صرخة الرعب ، التنفس سريع ، التعرق ، الغثيان ، قيء ، نوبات الهلع واهتزاز والاضطراب العاطفي .

يمكن أن يؤدي مرض الخوف من الأشياء المتلاصقة  إلى أعراض مرتبطة بالخوف أو الاشمئزاز أو كليهما ، على الرغم من أن الأبحاث تشير إلى أن الناس قد أبلغوا عن شعورهم بالاشمئزاز أكثر من الخوف .

بالإضافة إلى أعراض مثل الخوف والاشمئزاز ، فإن الأشخاص المصابين بمرض التريبوفوبيا سيواجهون أيضًا تغيرات سلوكية ، وعلى سبيل المثال قد يتجنب الشخص تناول بعض الأطعمة مثل الفراولة أو الشوكولاتة الهوائية أو تجنب الذهاب إلى أماكن معينة مثل غرفة ذات خلفية منقطة متلاصقة .

وقد وجد الباحثون أيضًا أن الأشخاص المصابين بمرض التريبوفوبيا كانوا أكثر عرضة لأعراض القلق والاكتئاب أيضًا ، وتم العثور على أعراض رهاب المثقفين أيضا لتكون دائمة ودائمة ، مما يؤدي إلى ضعف وظيفي في الحياة اليومية ، وكانت الأعراض المقدمة على الأرجح تفي بالمعايير التشخيصية لمرض الرهاب المحدد بدلاً من حالات أخرى مثل اضطراب الوسواس القهري .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *