مناظر طبيعية مرسومة بالوان الزيت

كتابة sarah آخر تحديث: 18 نوفمبر 2019 , 18:37

الرسومات الزيتية عبارة عن فن من الفنون التشكيلية معروف جدا منذ فترة طويلة، وقد أطلق عليه هذا الاسم بسبب المادة التي تدخل في تركيبه، يرسم الفنان بالألوان الزيتية على سطح غالبا ما يكون من القماش، الذي يكون إما توال أو دمور في الغالب، يقوم الرسام في البداية بسد المسام في السطح الذي سيرسم عليه بالمعجون قبل البدء في الرسم، وذلك حتى لا يتسرب اللون .

الأدوات المستخدمة في رسم اللوحات الزيتية

المعجون

أولا يجب على الفنان أن يستخدم المعجون كما قلنا، لكي يسد المسام عن السطح الذي سيرسم عليه، من أجل ضمان عدم تسرب اللون إلى الأنسجة، والمعجون عبارة عن مادة سهلة الفرد، سميت منذ القدم بالجيسو، وما زالت تسمى بهذا الاسم حتى الآن، وهذه المادة عبارة عن مادة جبسية مكونة من كربونات الكالسيوم أو الطباشير أو الجبس، مع الغراء الحيواني، ينتج عن اختلاطهم مادة كثيفة القوام، يتم تخفيفها بالماء، ويتم دهنها على السطح بواسطة الفرشاة، ويتم دهن طبقة بعد طبقة منها، بعد ذلك تتم صنفرة السطح ليكون ناعم، بعد ذلك يجب أن يتم مسح السطح بقماش رطب بالماء، وذلك لإزالة أي مواد أو رواسب صغيرة عالقة على السطح، ويمكن أيضا بدهن السطح بقماش مبلل بزيت الكتان، أو بالتربنتين لكي يبدأ الرسام بالرسم بالألوان الزيتية .

الألوان

الألوان هي التي تعطي اللون المطلوب للرسمة، وهذه الألوان لا تذوب في الزيت، وتساعد في زيادة العمق اللوني والبريق، ويجب أن تكون الألوان قادرة على إخفاء السطح تحتها وبالتالي يجب أن تتمتع بدرجة عتامة مناسبة .

المذيب

المذيب هو شيء يطير يكون مهمته فقط العمل على ضبط اللزوجة، مثل التربنتين الذي يضبط اللزوجة لكنه مادة طيارة .

الزيوت

الزيت في الرسم الزيتي يكون دوره هو ربط اللون بالسطح المرسوم عليه، ويمكن من خلاله التحكم في قوة اللمعان، تزيد نسبة اللمعان بزيادة نسبة الزيت، ويجب أن يكون نوع الزيت المستخدم في الرسم الزيتي من الزيوت التي تجف بالهواء، مثل زيت بذرة الكتان .

المجففات

هي مواد يتم إضافتها إلى الزيت واللون أثناء الرسم، ودورها في المساعدة في تسريع عملية الجفاف، ولا يمكن إضافتها إلا إلى الزيوت التي تجف بالأكسدة في الهواء .

الفرش

يجب أن تكون الفرش المستخدمة في الرسم جيدة، الفرشاة الجيدة هي الفرشاة التي تستوعب كمية كبيرة من اللون والزيت في شعرها، ويمكن اختيار بين عدة أنواع من الفرش، منها الفرش ذات الشعر الخشن، ويجب بعد الانتهاء من الرسم أن يتم تنظيف الفرشاة جيدا من خلال وضعها في المذيب وغسلها بالماء الساخن، ولا يجب وضعها على الشعر لكي لا يتلف شعر الفرشاة، لذا لا تقوم بوضعها في حالة رأسية بل أفقية .

أجمل أماكن طبيعية يمكنك رسمها بالزيت

1- الفجوات الصخرية في المكسيك، يتكون رسمة رائعة بالألوان الزيتية، فهي عبارة عن فجوة نتجت عن انهيار الحجر الجيري في المكسيك، وهذا المكان مشهور بالغطس والقفز والسباحة .

2- منطقة كارفلا في آيسلندا التي تعتبر حقل الطاقة الحرارية الأرضية، وهي مشهور بالبرك الكبريتية، وبالتالي هذا المكان يكون حلم كل مصور فوتوغرافي ورسام على حد السواء .

3- كثبان سوسوسفلي الرملية الحمراء في نامبيا هي أيضا من أجمل المناظر الطبيعية التي يمكن رسمها بالزيت، وهي عبارة عن تلال حمراء تقع في جنوب صحراء نامبيا في حديقة ناميب ناوكلوفت الطبيعية على وجه الدقة .

4- نهر بيريتو مورينو الجليدي في الأرجنتين حيث يوجد في هذا النهر مجموعة من الفواصل الجليدية التي يصل ارتفاعها إلى 40 متر تقريبا، وبالتالي هو واحد من أهم معالم الجذب السياحية بالأرجنتين، وسيكون من أفضل المناظر الطبيعية التي يمكن رسمها بالزيت .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق