هل تعلم عن صحة الاسنان

كتابة الاء آخر تحديث: 04 ديسمبر 2019 , 18:22

هل تعلم أن النظافة الجيدة للفم ضرورية للحفاظ على صحة الأسنان واللثة ، حيث ان النظافة الجيدة للفم لابد من ان تقوم بغسل الأسنان مرتين في اليوم وإجراء فحوصات منتظمة للأسنان ، ومع ذلك فإن صحة الفم هي أكثر من مجرد تسوس للأسنان وأمراض اللثة ، حيث أظهرت الأبحاث أن هناك علاقة بين صحة فم الشخص وصحته العامة حيث يتبين لنا أن مشاكل صحة الفم تشكل عبئًا صحيًا يؤثر على باقي جسم الإنسان .

يمكن أن تؤدي مشاكل تسوس الأسنان أو اللثة إلي مشاكل في الثقة بالنفس وفقدان الأسنان وقد تؤدي هذه المشكلات إلى سوء التغذية ومشاكل النطق وتحديات أخرى في عمل الشخص أو مدرسته أو حياته الشخصية ، ويمكن للناس منع هذه المشاكل مع العناية بالأسنان سواء في المنزل أو في عيادة طبيب الأسنان .

كيفية المحافظة على صحة الأسنان

استخدام فرشاة الأسنان

هل تعلم أن عند استخدام الفرشاة مرتين في اليوم واستخدام خيط تنظيف الأسنان يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ، يدرك معظم الناس أن تنظيف أسنانهم بالفرشاة مرتين يوميًا هو أحد أهم الممارسات لإزالة البكتيريا والحفاظ على نظافة الأسنان ، ومع ذلك  قد لا يكون التنظيف بالفرشاة فعالًا إلا إذا لم يتم استخدامه بشكل صحيح .

يجب على الإنسان استخدام الفرشاة بحركات دائرية صغيرة ، مع الحرص على تنظيف الأسنان الأمامية والخلفية ، حيث تستغرق هذه العملية ما بين دقيقتين وثلاث دقائق ، كما لا يجب علينا ان نقوم بتنظيف الأسنان بالفرشاة بشدة حيث يمكن أن يؤثر سلبياً علي الأسنان واللثة ، وقد يؤدي إلى حساسية وتلف الأسنان وتآكل اللثة .

استخدام الفلورايد للحفاظ على صحة الأسنان

هل تعلم أن الفلورايد يساعد على منع تسوس الأسنان ، وهو عنصر شائع في معجون الأسنان وغسول الفم ، ومع ذلك فإن بعض منتجات الأسنان لا تحتوي على الفلورايد ، وبعض الناس لا يستخدمونها على الإطلاق ، ويمكن ان يؤدي نقص الفلورايد إلى تسوس الأسنان ، حتى لو كان الشخص يعتني بأسنانه ويحافظ عليها .

يمكن للناس معرفة ما إذا كانت المياه في منطقتهم تحتوي على الفلورايد عن طريق الاتصال بحكومتهم المحلية ، حيث تعمل الفلاتر على إزالة الفلورايد ، وسيحتاج الأشخاص الذين يستخدمون مياه الآبار لفحص مستويات الفلوريد في هذا الماء لمعرفة مقدار وجوده .

استخدام الخيط في نظافة الأسنان

هل تعلم عند استخدام الخيط مرة واحدة في اليوم أنه يقوم بإزالة البكتيريا من بين الأسنان ، حيث لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إلي هذه المناطق إلا عن طريق الخيط ، ويمكنه أيضًا أن يساعد في منع رائحة الفم الكريهة عن طريق إزالة بقايا الأطعمة التي توجد بين الأسنان .

الذهاب لطبيب الأسنان بانتظام

هل تعلم أنه يجب على الناس الذهاب لطبيب الأسنان كل ستة أشهر لإجراء فحص طبي للاطمئنان على صحة أسنانهم ، ويقوم طبيب الأسنان بتنظيف الأسنان وإزالة البكتيريا والجير ، وعند الذهاب لطبيب الأسنان فإنه يقوم بفحص الأسنان ويبحث عن أمراض اللثة ، وسرطان الفم ، وغيرها من مشاكل صحة الفم ، وفي بعض الأحيان قد يستخدمون أيضًا أشعة إكس لفحص تسوس الأسنان .

أكدت نتائج دراسة حديثة أن الأطفال والمراهقين يجب أن يذهبوا لطبيب الأسنان كل ستة أشهر للمساعدة في منع تسوس الأسنان ، ومع ذلك فإن البالغين الذين يمارسون نظافة أسنان جيدة كل يوم لديهم خطر قليل من مشاكل صحة الفم قد يكونون قادرين على الذهاب بشكل أقل من غيرهم .

عدم التدخين

هل تعلم أن التدخين يضر بالجهاز المناعي للجسم ، حيث ان الأشخاص الذين يدخنون قد يعانون من تسوس الأسنان وأمراض اللثة ، ويؤثر التدخين أيضًا على ظهور أمراض الفم واللثة ، مما يؤدي إلى اصفرار الأسنان واللسان ، ويمكن أن يعطي رائحةً كريهةً للتنفس .

استخدام غسول الفم لتنظيف الأسنان

هل تعلم أن بعض غسول الفم يمكن أن يساعد في السيطرة على البكتيريا والتهاب اللثة ، حيث أنه مكون مضاد للجراثيم ومفيد لصحة الفم وعدم تسوس الأسنان وأمراض اللثة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق