أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي

كتابة yasmeen آخر تحديث: 15 يناير 2020 , 18:06

الشعور بالحزن والكابة بشكل دائم وغير مُبرر يُعتبر من أهم أعراض الاضطرابات النفسية التي يجب الانتباه إليها جيدًا قبل أن تتفاقم وتتحول إلى حالة اكتئاب حادة يصعب علاجها ، كما يُعد الاضطراب العاطفي أحد أهم أنواع الاضطرابات النفسية التي لا بُد من الانتباه إليها وعدم إهمالها .

الاضطراب العاطفي الموسمي

إن الاضطراب العاطفي الموسمي SAD أو Seasonal affective disorder هو أحد الاضطرابات النفسية التي تصيب بعض الأشخاص مع تبدل الفصول وتغير أحوال الطقس ، وهو يُصيب بعض الأشخاص في نفس الأوقات في كل عام ، ومن أشهر أنواع هذا الاضطراب هو المعروف باسم اكتئاب الشتاء .

أسباب الاضطراب العاطفي الموسمي SAD

في فصل الشتاء والخريف يقل معدل التعرض إلى الشمس على مدار اليوم ؛ وهذا يؤثر على معدل إفراز هرمون السيروتونين ؛ وبالتالي ، فإن الكثير من الأشخاص أثناء الشتاء والخريف تنشط لديهم مستقبلات السيروتونين ويُعانون من نقص الهرمون ومن ثم الشعور بالكآبة والحزن ، غير أن الشعور بالاكتئاب مع دخول فصلي الصيف أو الربيع من الأمور النادرة جدًا .

أهم أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي

هناك بعض الأعراض التي تُصاحب الاضطراب العاطفي الموسمي SAD ، مثل :

نمط نوم غير طبيعي

الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم لعدد متواصل من الساعات ليلًا واتباع نظام نوم متباين ومختلف بشكل يومي من أهم أعراض الاضطراب النفسي الموسمي ، كما أن العديد من الأشخاص دائمًا ما يُعانون من الرغبة في النوم وعدم القدرة على الاستيقاظ أو البقاء مستيقظين لفترات طويلة أثناء فصل الشتاء ، وهذا يعتبر من علامات اكتئاب الشتاء أيضًا .

الإفراط في تناول الطعام

دائمًا ما يحتاج الأشخاص الذين يُعانون من الاضطراب العاطفي الموسمي SAD إلى تناول الطعام بكميات كبيرة خصوصًا في أول فصل الشتاء ؛ حيث أنهم يكونوا ذو رغبة طوال الوقت في تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات والكربوهيدرات ، وبالتالي فإن الكثيرين منهم يتعرضون إلى زيادة الوزن .

الخمول

الشعور بعدم القدرة على القيام بأي نشاط يُعتبر من أهم أعراض الاكتئاب الموسمي ، حيث على الرغم من الحصول على عدد كافي من ساعات النوم ليلًا ؛ إلا أنهم يكونوا في حاجة طوال الوقت إلى النوم والاسترخاء والبقاء في السرير دون تنفيذ أي أنشطة أو مهام .

الشعور بثقل في الأطراف

الأشخاص الذين يُعانون من الاضطراب العاطفي الموسمي SAD أيضًا دائمًا ما يجدون صعوبة في تحريك أطرافهم بسهولة طوال فصل الشتاء ويشعرون دائمًا بثقل الأطراف وبطء الحركة ، وقد يتعرض البعض أيضًا إلى الشعور بالإجهاد والام العضلات بدون أسباب عضوية .

الحزن والعزلة

كما أن الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي من شأنه أن يجعل الشخص محبًا للعزلة والجلوس منفردًا والعزوف عن الاجتماعات العائلية أو اجتماعات الأصدقاء ، غير أنه لا يشعر بأي متعة في القيام بالأنشطة المحببة إليه والتي كانت يُسعده القيام بها سابقًا .

اضضراب العلاقات الزوجية والأسرية

كما أن بعض الأشخاص الذين يتعرضون إلى اكتئاب الشتاء يكونون في حالة عصبية دائمة تجعلهم يتشاجرون طوال الوقت سواء مع أفراد الأسرة أو مع شريك الحياة .

ويُذكر أن أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي SAD من المفترض أن تزول فورًا عند انتهاء الشتاء والخريف ؛ أما إذا استمرت تلك الأعراض ، فمن الأفضل هنا مراجعة الطبيب النفسي .

طرق التخلص من الاضطراب العاطفي الموسمي

هناك بعض الطرق والأنشطة التي يُمكن من خلالها التخلص من الشعور بالاضطراب العاطفي الموسمي قدر الإمكان ، مثل :

التعرض إلى الشمس

يجب أن يحرص أي شخص يُعاني من الاضطراب العاطفي الموسمي على التعرض إلى أشعة الشمس يوميًا قدر الإمكان حتى يتمكن من تعزيز معدل إفراز هرمون السعادة في الجسم .

العلاج بالضوء

وهنا يُمكن الاستعانة بلمبة الـ phototherapy في المنزل ؛ حيث أنها تقوم بإصدار ضوء يُحاكي ضوء الشمس ويعطي نفس الفوائد الصحية إلى حد كبير وتساعد على تعزيز الحالة المزاجية .

التمارين الرياضية

محاولة القيام بأداء بعض التمارين الرياضية الخفيفة قدر الإمكان من شأنه أن يعزز من نشاط الدورة الدموية ويُساعد على تدفق الدماء إلى جميع أجزاء الجسم ومن ثَم الشعور بالدفء والقدرة على الحركة والقيام بمختلف الأنشطة بسهولة .

استشارة الطبيب النفسي

أما عند عدم القدرة على التكيف مع الاضطراب العاطفي الموسمي SAD ؛ فيجب هنا اللجوء إلى أحد أطباء النفسيين أو المعالجين النفسيين للمساعدة على التأقلم مع هذه الحالة وتخفيف الأعراض المصاحبة لها قدر الإمكان .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق