اشهر المنتجات السعودية

كتابة نور محمد آخر تحديث: 24 يناير 2020 , 22:14

يُعد الاقتصاد السعودي هو الأضخم بين العديد من الدول الاقتصادية في العالم العربي بشكل خاص ، وفي طريقه للمنافسة بشكل عالمي من خلال الجهود التي تبذلها المملكة في الارتقاء بالاقتصاد السعودي لأعلى المراتب ، فيكفي أن نذكر أن دولة المملكة تقع في المركز الثاني من حيث أكبر احتياطي للبترول في العالم ، وهي من أكبر الدول التي تقوم بتصدير النفط بالإضافة للعديد من المنتجات الأخرى ، التي سنتعرف عليها معاً من خلال سياق السطور التالية .

اشهر منتجات السعودية

المنتجات البترولية

كما ذكرنا أن المملكة العربية السعودية من أكبر الدول التي تُنتج البترول ، ومن أكثرها تصديراً للمنتجات البترولية على مستوى العالم ، وتحتل المملكة المرتبة الثانية في انتاج النفط بعد روسيا ، كما أن الاقتصاد السعودي مرتبط بشكل كبير بالصناعات التي تعتمد على البترول ، ومنها تكرير البترول والصناعات البتروكيماوية .

التمور

تحتل السعودية المركز الثالث في العالم بالنسبة لإنتاج التمور بسبب أرضها التي تجود فيها هذه الزراعة للمساعدة على نمو التمور ، فيتم انتاج أطنان من التمور بشكل سنوي ، والجدير بالذكر أن دولة المملكة خصصت نحو 388 ألف فدان من أراضيها ليتم زراعة التمور فيها ، وكذلك لزراعة الفاكهة ، كما يعتبر سوق بريدة للتمور من أكبر الأسواق في العالم ، ويتوافد عليه الكثيرين لشراء التمور من مختلف مناطق المملكة .

الماشية والابل

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر أسواق الإبل والماشية في العالم ، فحتى وقت قريب تم تربية 11 مليون رأس من الماشية ، ونحو 3 مليون رأس من الماعز ، و1/4 مليون رأس من الجمال .

المنتجات الزراعية

لقد تقدمت الزراعة بدرجة كبيرة في الأوقات الحالية على مدى العديد من السنوات ، وتقدمت الكثير من الزراعات مثل الخضروات ، والقمح ، وغيرها ومن أهم الأماكن التي تجود فيها الزراعة ، هي جازان لوجود وادي جازان بها ، ولكثرة الأمطار التي تهطل عليها ، ومن أهم المحاصيل المزروعة بها المانجو والذرة ، أما منطقة الجوف فتشتهر بزراعة النخيل ، وزيت الزيتون ، والباحة تجود بها زراعة القمح ، والشعير ، والرمان ، والسمسم .

أما بالنسبة لمنقطة تبوك فهي من المناطق التي تعد مورد رئيسي للمياه ، وتوجد بها العديد من الأراضي الزراعية ، ويزرع بها الخوخ ، والمشمش ، والورد .

بالنسبة للقصيم فيجود بها زراعة التمر ، وهو المحصول الأول بها لوجود ملايين من النخل بها ، وتتميز عسير كذلك بزراعة التمر . [2]

اهم المحاصيل الزراعية بالمملكة

البلح

ويعد البلح من أهم المنتجات المربحة التي يتم زراعتها بالمملكة ، وتبلغ استثماراته نحو 2 مليار ريال سعودي ، ويوجد له العديد من انواع التمور .

العنب

يقع العنب في المركز الثاني بعد البلح بالنسبة للمنتجات الزراعية ، وتجود زراعته في المدينة المنورة ، والقصيم ، والطائف .

البطاطس

أما البطاطس من المحاصيل الزراعية التي تزرع في تبوك والقصيم ، ويوجد الكثير من المزارعين الذين يهتمون بزراعتها لجودة زراعتها بهذه المناطق .

الفاكهة

تجود زراعة الكمثرى والخوخ بمنطقة الجوف لجودة الظروف المناخية التي تساعد على زراعة الفاكهة بهذه المنطقة دون غيرها  .

المنتجات الصناعية بالمملكة

فيما يخص القطاع الصناعي فقد حدث له تطور ملحوظ في الآونة الأخيرة ، وحدوث العديد من الإنجازات لاهتمام الدولة وجهودها المبذولة في دعم هذا القطاع ، وذلك لأهميته الاقتصادية والاستراتيجية بالنسبة للملكة العربية السعودية .

كما تضمنت جهود المملكة دعم التنمية الصناعية ، وذلك على العديد من المحاور الهامة منها دعم البنية التحتية ، وتأسيس مدينة ينبع والجبيل ، وهما من المدن الصناعية ، والعديد من المدن الصناعية الأخرى بجميع مناطق السعودية ، مع تأسيس الصندوق السعودي الخاص بالتنمية الصناعية ، مع تقديم الكثير من الحوافز لدعم الصناعات ، وقد تضامن القطاع الخاص مع جهود الحكومة لتحقيق أكبر قدر من الإنجازات فيما يخص التنمية الصناعية  ، ومن هذه الصناعات ما يلي :

  • اللدائن ومصنوعاتها .
  • المنتجات الكيماوية العضوية .
  • المنتجات الكيماوية الغير عضوية .
  • المركبات العضوية وغير العضوية .
  • المعادن الثمينة التي يتم صناعتها من الأتربة النادرة أو بعض العناصر المشعة ، وكذلك نظائر الإيزوتوب .
  • الصناعات القائمة على الألمونيوم .
  • صناعة الوقود المعدني .
  • الزيوت المعدنية ومنتجات التقطير .
  • المواد القارية إضافة للشموع المعدنية .

كما يوجد عدد من المنتجات الأخرى التي تدخل في معظمها في الاستخدامات اليومية ، ومن المنتجات الأخرى ما يلي :

  • الحديد ، والصلب ، أو الفولاذ .
  • بيض الطيور ، وعسل النحل ذو الجودة العالية ، ومنتجات الألبان .
  • الصناعات الغذائية ، والمأكولات ، والمشتقات الحيوانية الصالحة للأكل .
  • المنتجات الكيماوية بمختلف أنواعها .
  • الآلات ، والأجهزة  ، والمعدات الكهربائية ، وقطع غيارها .
  • أجهزة التسجيل الصوتية ، وأجهزة تسجيل الصوت والصورة وإذاعتها بالتلفزيون ، أو الإذاعة المرئية ، والأجزاء التي تتعلق بهذه الأجهزة  .

صناعة الحليب والالبان بالمملكة

يوجد بالمملكة العربية السعودية أكبر الشركات التي تقوم بإنتاج الحليب في منطقة الشرق الأوسط ، وهي شركة المراعي التي تم انشاؤها في العام 1976 م ، لتوفير حاجة المستهلكين من الحليب الطازج ، ومشتقات الحليب المختلفة .

يعتبر المركز الوطني للمعلومات الصناعية هو أحد المصادر الموثوق فيها ، والتي تُعطي نتائج دقيقة بالنسبة للقطاع الصناعي ، من خلال الوقوف على تحقيق الترابط فيما يخص البيانات الصناعية الخاصة بالمملكة ، وعمل ترميز للمنتجات بحسب المواصفات الفنية لها ، من خلال اتباع الأنظمة العالمية ، بالإضافة لتقديمه الاحصائيات والتقارير التي تخص القطاع الصناعي بالمملكة ، حيث يتم الاستفادة من هذه البيانات المتكاملة في رسم السياسات الصحيحة في القطاع الصناعي ، لدعم القطاع الصناعي والاسهام في تقديم نظرة شاملة للقائمين على صنع القرار .

ومن خلال المركز الوطني للمعلومات تطور القطاع الصناعي بشكل واضح في المملكة ، والعمل على الرفع من ثقة المستثمر ، لأخذ قراره بالاستثمار في القطاع الصناعي بداخل وخارج المملكة العربية السعودية ، وبالتالي العمل على زيادة الفرص الخاصة بالتكامل الصناعي ، مما يساعد في زيادة الناتج المحلي لدولة المملكة العربية السعودية .

اهم الدول التي يتم تصدير  المنتجات السعودية لها

تقع الإمارات والصين في المرتبة الأولى للدول التي يتم التصدير لها من دولة المملكة ، ويليهم على الترتيب ، سنغافورة ، والهند ، وبلجيكا ، وتركيا ، والكويت ، وجمهورية مصر العربية ، والمملكة الأردنية الهاشمية ، وماليزيا ، وكوريا الجنوبية ، والولايات المتحدة الأمريكية ، والبحرين ، وباكستان ، بالإضافة إلى عمان ، وتايلاند ، وتايوان ، وكذلك فيتنام ، واليمن ، وإسبانيا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق