الفنون الشعبية في الامارات

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 02 فبراير 2020 , 18:36

تمثل الفنون الشعبية ثقافات البلدان ، والمجتمعات ، وأسلوب حياتهم المختلفة على مر العصور ، لذلك تعد الفنون الشعبية في الإمارات العربية المتحدة جزء لا يتجزأ من التراث الشعبي ، كما يمثل تنوع واختلاف الفنون الشعبية ، مدى اختلاف الثقافات الاجتماعية والفردية ، ومدى تنوع واختلاف العادات والتقاليد عبر الأجيال المختلفة ، وتتنوع الفنون الشعبية في الإمارات من موسيقى ، وفلكلور ، وشعر ، ورسم وغيره ، وتطورت الفنون الشعبية بتطور المجتمعات وأسلوب المعيشة ، وتتميز الفنون الشعبية في دولة الإمارات بصبغتها بالطابع العربي الأصيل ، فهي تعد خليط بين الأصالة ، والثقافة الإماراتية ، وثقافات الشعوب العربية والخليجية .

الرقصات والفنون الشعبية في الامارات

يوجد العديد من الفنون الشعبية في الإمارات العربية المتحدة ، وخلال السطور القليلة القادمة سوف نوضح لكم نبذة عن هذه الفنون .

فن العيالة

يعتبر فن العيالة واحد من أهم وأشهر الفنون الشعبية الأصلية الموجودة في الإمارات العربية المتحدة ، وهي عبارة عن رقصة يتم تأديتها بأسلوب خاص جدا ومعين ، يتمثل في تشكيل صفين من الرجال ، بنمط متقابل ، أي كل صف مقابل الصف الآخر ، وهذا حتى يستطيع أن يمسك كل رجل بيد الرجل الآخر ، وفي منتصف هذين الصفين ، يتواجد فرقة موسيقية ، تقوم بالقرع على الطبول والدفوف ، والآلات مصنوعة من النحاس تصدر أصوات ، ويقود الفرقة الموسيقية أحد الرجال ، ويقوم بحمل طبلة على شكل اسطوانة ، تعرف باسم كاسر ، فهي تعتبر واحدة من أهم الفنون الشعبية الإماراتية ، التي توضح معاني كثيرة مثل القوة والفروسية .

فن التغرودة

يعد فن التغرودة واحدة من أهم أنواع الفنون الشعبية والألحان الخاصة بشعب الإمارات ، فهذا الفن عبارة عن غناء شعري بدوي ، كان الشعراء في الماضي يقومون بتأدية التغرودة على الجمال والخيول ، خلال رحلات السفر الخاصة بهم ، فهم يزعمون أن الجمال تطرب عند سماع هذا الفن ، كما أنها تتميز بطابع حماسي .

وكانت تؤدي التغرودة قديما في بعض المناسبات على سبيل المثال مناسبات الحروب المختلفة ، والتحديات ، واللوم ، والعتاب ، وأيضا في الفخر والحكمة ، بالإضافة إلى استخدامها في وصف الإبل ، وجلسات السهر والطرب المختلفة .

كما تتميز التغرودة بأن عدد أبياتها تكون قليلة جدا ، وتحتوي التغرودة على موضوع واحد فقط ، فهي تكون غير متشعبة ، ويبدأ الشاعر بشكل مباشر في إلقاءها مستخدما عبارات مكثفة وكان هذا في الماضي ، ولكن اختلف نسبيا شكل التغرودة في العصر الحالي ، حيث أصبحت التغرودة شبيهة للقصيدة العادية من حيث الفكرة ، وبالتالي أصبح عدد أبياتها أكثر بكثير من التغرودة قديما .

والجدير بالذكر قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية ، والعلوم ، والثقافة المعروف باليونسكو ،  بإدراج فن التغرودة ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي الغير مادي للبشرية ، وكان هذا في علم ٢٠١٢ ميلاديا .

و يعتبر فن التغرودة ذات أهمية كبيرة جدا على المستوي العربي ، وذلك بالإضافة إلى أهميتها على المستوى المحلي كفن شعري غنائي ، فهو عبارة عن نوع فريد جدا ومميز من أنواع الفنون الشعبية في الإمارات .

فن اليولة

هي رقصة من الفولكلور الشعبي الإماراتي ، وتعتمد علي وجود سلاح مثل السيف للرقص به ، ويهتم المجتمع الإماراتي علي استمرار بوجود هذا النوع من الرقص ، ويحرص الأجداد علي تعليم الأحفاد رقصة اليولة ، كما تنظم الدولة المسابقات للتنافس علي إجادتها ، وتدعم هذه المسابقات بالمكافآت للتشجيع علي تعلمها لإحياء هذا التراث .

وهذه الرقصة يشارك فيها جميع الأعمار من كبار السن ، والشباب ، وتؤدى بالإمساك بالسلاح ، وتدويره فوق رأس الراقص ، أو أمامها ، وكانت في الماضي تستخدم الأسلحة الحقيقية بذخيرة حقيقية ، ولكن مع مرور الوقت اعتمد علي ماكيت للأسلحة غير حقيقية كالكلاشينكوف الروسي ، ويكون مجوف من الداخل وغير حقيقي ، وفي بعض الأحيان يستخدم قطعة خشبية علي شكل السلاح .

والرقصة عبارة عن حركة بسيطة يمشي خلالها الراقص مع تحريك السلاح بشكل دائري ، ثم يلقي السلاح بحركة دائرية في الهواء ، ومن ثم يلتقطه بمهارة رائعة وهو جالس علي ركبتيه .

قديما كانت اليولة معقدة وأكثر صعوبة مما هي عليه حاليا ، ويرجع ذلك لوزن البندقية أو السلاح الحقيقي فكان علي اليويل التقاط السلاح وهو عامر بالذخيرة الحية ، فكانت تتطلب مقدار من القوة الجسدية ، واللياقة البدنية ، والتناسق العضلي العصبي لتدوير السلاح ، والتقاطه وانسجام اليويل مع الإيقاع ، بينما يمر بين صفين من الرجال متقابلين يرددون الأهازيج ، وهم يمسكون بالعصي ، ويقوموا بتحريكها أعلي وأسفل ثم بتثبيتها علي الأرض ويطلق عليهم الزريفة ، وكانت قديما يستخدم فيها السيف بدلا من السلاح الناري ، وطريقتها يقف شخصان ، بشكل متقابل  ويقومون بحركات أشبه بالمبارزة بالسيف ثم القفز لأعلي ما يمكن قبل تلامس السيوف .

فن الطازج

يعتبر فن الطازج هو نوع من أنواع الفنون الشعبية الإماراتية ، وهو عبارة عن مجموعة من القصائد العامة والمميزة الفريدة من نوعها ، كما يتميز هذا الفن بألحان خاصة جدا تطرب السمع ، وتريح النفس ، وتقص هذه القصائد عادات وتقاليد الشعب الإماراتي والحياة العامة ، وتؤنس الطازج المسافر أثناء رحلته حتى تعوضه عن وحشة السفر والغربة .

 فن السحبة

يعتبر فن السحبة أحد أنواع الفنون الشعبية المشهورة في الإمارات العربية المتحدة ، فالسحبة عبارة عن رقصة شعبية من تراث الإمارات ، يشارك فيها كل من النساء والرجال ، يقفون فيها بشكل متوازي ، ويمر في المنتصف أشخاص يقومون بقرع الطبول والغناء ، ويوجد العديد من الفنون والرقصات الأخرى التي تشتهر بها دولة الإمارات مثل هولو ، والمناهيل ، والعازي .

فن الردحة

يعتبر فن الردحة من الفنون الشعبية التي تشتهر بها دولة الإمارات ، فهي عبارة عن خليط من الغناء والرقص ، تقوم النساء بتأديتها في السهرات المختلفة ، وبعد الانتهاء من حفلات الزفاف خلال سيرهم ليلا إلى المكان المخصص لوضع العدة الموسيقية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق