مميزات القمر الصناعي خليفة سات

كتابة yasmeen آخر تحديث: 03 فبراير 2020 , 21:40

لقد ساعد استخدام الأقمار الصناعية منذ ابتكارها على إحداث نقلة غير مسبوقة في عالم الإلكترونيات والاتصالات والبث الحي ؛ حيث أن تلك الأقمار اصطناعية قد لعبت دورًا هامًا وتمكنت من أن تجعل العالم كله كقرية صغيرة جدًا يمكن التواصل فيما بين أجزائه بمنتهى السرعة والسهولة والإطلاع على الأخبار العالمية أيضًا وغيرها من الفوائد الهامة في لحظات معدودة ، ويُعد قمر خليفة سات واحدًا من أهم وأبرز الأقمار الصناعية العربية الذي قد تم إطلاقه في العقد الماضي .

القمر الصناعي

إن مصطلح القمر الصناعي أو كما هو معروف باسم القمر الاصطناعي Satellite أو بعض المسميات الأخرى أيضًا مثل الساتل الفضائي هو عبارة عن جهاز يقوم العلماء بصناعته بكيفية مُحددة ليدور في الفضاء الخارجي سواء حول كوكب الأرض أو حول اي كواكب أو أجرام أخرى بالمجموعة الشمسية ، وتعمل الأقمار الصناعية دائمًا على تقديم عدد كبير من الخدمات والمزايا الهامة في مجال الاتصالات والاستكشاف الفضائي والدولي والبحث العلمي .

استخدامات الأقمار الصناعية

تُستخدم الأقمار الصناعية على نطاق واسع في المجالات التالية :

  • الاستخبارات العسكرية والحربية .
  • تحديد أماكن ومواقع بعض الدول .
  • مجال الاتصالات اللاسلكية والإنترنت .
  • التنبؤ بأحوال وحالة الطقس .
  • وتستخدم الأقمار الاصطناعية أيضًا في دراسة الفضاء والعديد من دراسات البحث العلمي .

أنواع الأقمار الصناعية

يُذكر أن أول قمر صناعي تم إطلاقه كان بواسطة الاتحاد السوفيتي عام 1957م ، وكان يحمل اسم سبوتنك-1 ، ومنذ هذا الوقت توالى إطلاق عدد لا حصر له من الأقمار الصناعية الأخرى التابعة إلى عدد كبير من الدول والتي قد تم تقديرها في العام 2007م بعدد 6 الاف قمر صناعي ، ومن أهم وأشهر أنواع الأقمار الصناعية ، ما يلي :

  • الأقمار الصناعية الخاصة بالبث التليفزيوني والاتصالات .
  • الأقمار الصناعية الفلكية .
  • الأقمار الصناعية الخاصة بمراقبة الأرض ودراسة التغيرات الجوية والمناخية في أي مكان .
  • الأقمار الصناعية الاستكشافية .
  • الأقمار الصناعية الخاصة بمجال الطاقة الشمسية .
  • الأقمار الصناعية العسكرية .
  • الأقمار الصناعية الدقيقة .

قمر خليفة سات

لقد تمكنت الكثير من البلدان العربية أيضًا من أن تقوم بإطلاق عدد كبير من الأقمار الصناعية في القرن الماضي والقرن الحالي ؛ ومن أهم هذه الأقمار هو قمر خليفة سات khalifa satellite الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث قد تم إطلاق هذا القمر في عام 2018م وتحديدًا في يوم التاسع والعشرين من شهر أكتوبر من دولة اليابان ، ويُعتبر هذا القمر هو  أول قمر اصطناعي يتم تصنيعه في الإمارات في مدينة دُبي بمختبرات الأبحاث وعلوم الفضاء وتم صناعته بالكامل بواسطة مجموعة من المهندسين الإماراتيين ، ليكون هذا القمر ذو صناعة عربية إماراتية متكاملة [1] .

وفيما يخص شكل قمر خليفة سات ؛ فهو يأخذ شكل سداسي ويوجد به 4 ألواح شمسية يُمكن إعادة توزيعها وبه جزء علوي واقي من الشمس على السطح وبه بعض الأجزاء الأخرى الوقائية من أجل حماية القمر من الإشعاعات والتغير الكبير في درجة الحرارة في الفضاء ، ولذلك ؛ فقد قام المهندسين بوضع الألواح الشمسية على جوانب الهيكل الرئيسي للقمر ، ويتكون جزء الناقل به من بعض القضبان والأضلاع الطولية .

ويعتمد القمر الاصطناعي خليفة سات على نظام تصوير يُعرف باسم KHCS وهو نظام مدمج واحترافي وله وزن خفيف جدًا ، ويتكون نظام التصوير في القمر من ثلاثة أجزاء رئيسية ؛ هي : وحدة بث الصور ، وحدة التسجيل الإلكتروني ، النظام الكهروبصري .

ويُذكر أن فكرة مشروع قمر خليفة سات قد تم الإعلان عنها بواسطة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد في عام 2013م ، وتم البدء في التنفيذ ، وفي عام 2016م ؛ أعلن مركز محمد بن راشد أبحاث العلوم والفضاء أن نموذج التصميم النهائي للقمر قد أصبح جاهزًا .

مواصفات قمر خليفة سات

وهناك بعض المواصفات الأساسية الأخرى الخاصة بالقمر الصناعي خليفة سات أيضًا ؛ حيث أن كتلته تبلغ تقريبًا 330 كجم ، ومقدار الطاقة التي يولدها مقدارها حوالي 450 وات ، ويشتمل على ذاكرة تخزين مقدارها 512 جيجا بايت ، أما العمر الافتراضي لهذا القمر فقد تم التخطيط أثناء صناعته ليكون حوالي خمس سنوات .

الجزء الميكانيكي في قمر خليفة سات يأتي بارتفاع مقداره مترين ، كما أن قطره حوالي 1.5 متر أو أقل ، وقد تم تزويد هذا القمر الصناعي أيضًا بتقنيات تحريك متطورة جدًا حتى يتمكن القمر من إنتاج أكبر عدد ممكن من الصور الثري دي التي سوف يقوم القمر بالتقاطها لاحقًا بمنتهى الدقة والسرعة والوضوح .

مميزات قمر خليفة سات

هناك عد كبير للغاية من المزايا الهامة التي يأتي بها القمر الاصطناعي خليفة سات ، مثل :

-يُعد خليفة سات قمر اصطناعي تم إنتاجه بالكامل داخل دولة الإمارات من خلال الاعتماد على مجموعة من الكفاءات والخبرات وفريق من أمهر المهندسين الشباب وذوي الخبرة وقد تم تصنيع هذا القمر في مدينة الأبحاث بدبي داخل غرف خاصة ، وهذا من شأنه أن يُساعد على بناء جيل من أبناء الدولة رائدًا في كل ما يخص علوم الفضاء والأقمار الصناعية .

-يعمل قمر خليفة khalifa satellite بشكل أساسي على لرصد الكرة الأرضية وحركة كوكب الأرض ؛ ويُعد هذا المشروع إنجاز هام سوف يُرسخ من مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كواحدة من الدول المتقدمة والرائدة في العالم ، وسوف يجعلها بمثابة مركز تقنية إماراتي من اجل خدمة جميع الشعوب وليس أبناء الإمارات فقط .

-كما قد أشار فريق المهندسين والخبراء الإماراتيين الذين قد قاموا بالمشاركة في هذا الإنجاز الضخم إلى أن خليف ست سوف يُساعد بشكل كبير على استكشاف ورصد جميع التغيرات المناخية والبيئية وهذا من شأنه أن يُنذر بحدوث أي من الكوارث الطبيعية وكذلك أي تغيرات مناخية في أي مكان .

-ومن أهم مزايا وفوائد القمر الصناعي خليفة سات أيضًا ؛ هو أنه سوف يُساهم في دعم ومساندة ومراقبة جهود الإنقاذ والإغاثة في أي مكان بالعالم .

-ومن جهة أخرى ؛ أشار بعض الخبراء إلى أن قمر خليفة سات khalifa sat سوف يكون عامل مُساعد وهام جدًا أيضًا في نقل المعلومات والبيانات التي يقوم عليها أهم خطط الرسم والتخطيط العمراني سواء على المستوى المحلي أو العالمي .

-يُعتبر القمر الصناعي خليفة سات khalifa satellite هو ثالث قمر صناعي إماراتي ؛ حيث تم قبل ذلك إطلاق القمر الصناعي دبي سات 1 وكذلك القمر الصناعي دبي سات 2 ـ[2] .

-وقد تم إطلاق قمر خليفة سات عبر التعاون مع شركة ميتسوبيشى للصناعات الثقيلة المحدودة من دولة اليابان من محطة أرضية في مركز تانيجاشيما ، وتم إطلاق القمر على متن صاروخ H-IIA .

-يُعد القمر الصناعي خليفة سات بمثابة نقلة نوعية وكبيرة جدًا في مجال التطور العلمي والتقني والتكنولوجي في دولة الإمارات ، وهذا ما جعل الدولة تمضي قدمًا في مجال علوم الفضاء حتى أن بعض البرامج الدراسية الجامعية تتيح للطلاب دراسة هذه العلوم واحترافها ؛ حتى يتم في نهاية الأمر إفراز جيل إماراتي وعربي قادرًا على مواكبة العالم في معدل التقدم التقني والتكنولوجي والفضائي ، ولا سيما أننا أصبحنا نحيا اليوم حياة تكنولوجية متطورة بشكل كثيف وغير مسبوق .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق