ترتيب الدول حسب معدل الخصوبة

كتابة اسراء حرب آخر تحديث: 20 فبراير 2020 , 16:42
يستخدم معدل الخصوبة ومعدل المواليد على حد سواء في تحديد تطور البلدان ، ومعدل الخصوبة هو متوسط ​​عدد الأطفال المولودين في سن الإنجاب (15-44 سنة) ، أما معدل المواليد هو عدد المواليد الأحياء لكل 1000 من السكان كل عام .

معدل الخصوبة الكلي 2020

الدول الاولى من حيث معدل خصوبة 

الغالبية العظمى من البلدان في العالم التي لديها أعلى معدلات الخصوبة في أفريقيا ،تحتل النيجر المرتبة الأولى عند 7.153 طفل لكل امرأة ، تليها الصومال عند 6.123 طفل لكل امرأة، ئيوجد في النيجر أيضًا أعلى معدل ولادة في العالم حيث يبلغ 44.2 ولادة لكل 1000 شخص ، وتتبعها جمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي وتشاد 5.963 و 5.922 و 5.797 طفل لكل امرأة ، على التوالي ، وتتمتع تونس في شمال إفريقيا بأدنى معدل للخصوبة في القارة حيث بلغ المعدل 2.147 طفل لكل امرأة – وهو رقم يضعه في منتصف المائة من البلدان المدرجة في القائمة.

كما تصنف جزيرة تيمور – ليشتي الواقعة في جنوب شرق آسيا في المراكز العشرة الأولى ، حيث يبلغ معدل الخصوبة 5.337 طفلاً لكل امرأة ، في حين أن الدول الجزرية الأخرى ، مثل سان تومي وبرينسيبي (4.361 طفل لكل امرأة) وجزر سليمان (3.77 طفل لكل امرأة) هم أيضًا ضمن أفضل خمسين دولة ذات أعلى معدلات الخصوبة، في أوروبا وأيرلندا وفرنسا لديها أعلى معدلات الخصوبة (1.98 و 1.852 طفل لكل امرأة) ، في حين أن الولايات المتحدة في المتوسط ​​1.886 طفل لكل امرأة .

هناك اثنتان من أكثر الدول كثافة سكانية في العالم – الصين والهند – واللاتي تتمتعان بمعدلات خصوبة يبلغ 2.303 طفل لكل امرأة ، وتحتل الهند المرتبة 94 في القائمة ، في حين أن الصين أقل بكثير فيبلغ معدل الخصوبة 1.635 طفل لكل امرأة .

ومع ذلك ، من المحتمل أن يتأثر كلا هذين الرقمين بالسياسات الحكومية والتوقعات الثقافية حول التكاثر في هذه البلدان ،  يوجد في تايوان أدنى معدل للخصوبة في العالم عند 1.218 طفل لكل امرأة ، تليها عن قرب مولدوفا والبرتغال ، حيث يوجد في المتوسط ​​1.23 طفل و 1.241 طفل لكل امرأة .

معدل الخصوبة في بلد ما هو رقم يعكس عدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة في ظل شرطين وهما ، هل عمر المرأة وإذا كانت المرأة ستعيش خلال سنوات الحمل الإنجابية ، غالبا العمر من سن 15 إلى 44 ، أو في بعض الحالات، تتراوح أعمارهم بين 15 و 49 .

معدل الخصوبة ليس مقياسًا لعدد الأطفال لكل امرأة في منطقة معينة ، بل أيضا يعتمد على متوسط ​​العدد الذي يمكن أن تحصل عليه المرأة، هذا هو المعروف أيضا باسم “معدل الخصوبة الكلي”. معدل المواليد هو عدد المواليد لكل 1000 من السكان في منطقة معينة .

توجد أعلى معدلات الخصوبة في البلدان الواقعة في إفريقيا وذلك استنادًا إلى بيانات البنك الدولي لعام 2017 ، يمكن العثور على أعلى معدل للخصوبة في النيجر ، حيث يبلغ المعدل 7.2 ، وفي الصومال  6.2 ، وتحتل جمهورية الكونغو الديمقراطية المرتبة الثالثة بمعدل 6.0 في المائة . [1]

بعض الدول الأخرى ذات معدلات الخصوبة العالية

  • مالي
  • تشاد
  • أنغولا
  • بوروندي
  • أوغندا
  • نيجيريا
  • تيمور الشرقية
  • غامبيا
  • فاسو
  • بوركينا

جميع معدلات الخصوبة في القائمة أعلاه هي  أعلى من 5.0 في المائة .

ترتيب الدول حسب معدل الخصوبة الادنى

بالنظر إلى البيانات من زاوية أخرى ، فإن البلدان التي لديها أدنى معدلات الخصوبة هي جمهورية كوريا وهونغ كونغ وبورتوريكو ، حيث يبلغ معدل الخصوبة لكل منهما 1.1 ، وسنغافورة ومولدوفا أيضا لها معدلات منخفضة تبلغ 1.2 فقط .

الدول الأخرى ذات معدلات الخصوبة المنخفضة هي :

  • سان مارينو
  • أندورا
  • الصين
  • قبرص
  • إيطاليا
  • إسبانيا
  • البرتغال
  • مالطا
  • أوكرانيا
  • البوسنة والهرسك

هذه الدول ليست سوى عدد قليل من الدول في جميع أنحاء العالم التي تقل بها معدل الخصوبة عن 2.4 . [1]

اسباب ارتفاع معدل الخصوبة في بعض الدول دون غيرها

تحتل نيجيريا المرتبة الثامنة في العالم ، حيث يبلغ معدل الخصوبة 5.4 طفل لكل امرأة ، يمكن أن يعزى ارتفاع معدل الخصوبة المرتفع نسبياً في نيجيريا أو حتى غيرها من الدول اي تعتبر اسباب عامة في غيرها من البلدان الاخرى ، وفقاً لبحث نشرته الأمم المتحدة ، إلى انخفاض استخدام وسائل منع الحمل والزواج المبكر وارتفاع معدل وفيات الأطفال والولادة المبكرة للولادة والإنجاب ، وذلك الى جانب أسباب أخرى لها علاقة بالقيم الاجتماعية .  [2]

اسباب انخفاض معدل الخصوبة في بعض الدول دون غيرها

معدل الخصوبة في أوروبا منخفض نسبيًا ، حيث لا يوجد بلد يتجاوز معدل الخصوبة فيه 2.0 في المائة وقد انخفض في السنوات الأخيرة .

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب في انخفاض معدل الخصوبة ، من ضمنها الحوافز الاجتماعية والاقتصادية لتأخير إنجاب الأطفال، ونقص رعاية الطفل، واسباب تتعلق بالنساء نفسها بحيث انهن يملن إلى تأجيل مشروع الزواج مؤقتا، ويفضلن تحقيق الذات والحصول على استقلال مالي أولاً ، وللقيام بذلك يخترن مواصلة دراستهن والحصول على عمل اي ببساطة السبب هو تراجع سن الزواج. [2]

تغير معدل الخصوبة في البلدان عبر السنين

معدل الخصوبة في فرنسا هو 1.852 ، وقد انخفض في السنوات القليلة الماضية، حيث كانت فرنسا ذات يوم معروفة بفخرها بأعلى معدلات الخصوبة في أوروبا، وقد تسبب انخفاض معدل الخصوبة بالقلق بالنسبة للحكومة الفرنسة، منذ ذلك الحين أعطوا الأولوية لاعطاء الكثير من الحوافز لإنجاب الأطفال ، مثل الرعاية النهارية، والخصومات الخاصة، والدعم النقدي للأسر .

وذات الشيء بالنسبة لأفغانستان حيث  كان معدل الخصوبة  أحد أعلى المعدلات في العالم عند 8.0 في التسعينات، اما  معدل الخصوبة الحالي في البلاد يبلغ 4.55 ؛ ما يزيد قليلا عن نصف ما كان عليه في التسعينيات.، وهذا الشيء بسبب تلقي مزيد من النساء الأفغانيات للتعليم والحصول على وظائف خاصة بهن وخصوصا بعد الإطاحة بطالبان من أفغانستان، قدمت دول الناتو مساعدات ساعدت في تمويل المدارس، وخدمات تنظيم الأسرة وتحديد النسل ، بالإضافة إلى ذلك ، انخفضت معدلات وفيات الرضع أيضًا .

أعلى معدل للخصوبة في أوروبا هو في أيرلندا عند 1.98. ومع ذلك، لا يزال هذا المعدل أقل من مستوى المعدل الطبيعي لمعدل الخصوبة في العالم البالغ 2.1 مولود لكل امرأة ، وأحد أسباب انخفاض معدل الخصوبة في أيرلندا هو متوسط ​​عمر الأمهات وهو 30.3 سنة ، وهناك عاملان آخران محتملان يمكن أن يساهما في انخفاض معدل الخصوبة في أيرلندا وهما الافتقار إلى خيارات العمل المرنة وارتفاع تكاليف رعاية الأطفال ،  هذه العوامل تتسبب في تضحية النساء بتكوين أسرة من أجل وظائفهن . [1]

مستوى معدل الخصوبة الطبيعي في العالم

معدل الخصوبة الطبيعي في جميع أنحاء العالم حوالي 2.4 طفل لكل امرأة ، هذا المعدل هو ما يقرب من نصف ما كان عليه في عام 1950 (4.7)، وأكثر البلدان المتقدمة اقتصاديًا لديها معدلات أقل ، مثل استراليا ومعظم أوروبا وكوريا الجنوبية، هناك ثلاثة عوامل رئيسية ترجع إلى انخفاض معدل الخصوبة العالمي : انخفاض عدد الوفيات في مرحلة الطفولة ، وزيادة الوصول إلى وسائل منع الحمل واستخدامها، والمزيد من النساء يحصلن على التعليم والانضمام إلى القوى العاملة، يمكن اعتبار معدل الخصوبة المنخفض أمرًا جيدًا للعديد من البلدان ، خاصة تلك التي تعاني من زيادة سكانية .

معدل الخصوبة اللازم للحفاظ على حجم السكان في المجتمع، هو 2.1 طفل لكل امرأة، قد تعاني البلدان التي تقل فيها معدلات الخصوبة من انخفاض كبير في عدد السكان وانخفاض عدد السكان مع مرور الوقت في العالم بشكل عام . [1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق