الرموز على الدولار الامريكي

كتابة anwaar آخر تحديث: 01 أبريل 2020 , 08:42

لا شك أنك على دراية بالدولار الأمريكي، و من المحتمل أنك رأيت أوراقه آلاف المرات، وربما تكون واحدة من أكثر العملات المعروفة في العالم، و قد تكون موجودة في محفظتك الآن، و لكن كم من المرات نظرت فيها بالفعل وتساءلت عن السبب وراء تصميمها ورموزها؟

حسنًا، لم يتم اختيارها عن طريق الصدفة، مثل تلك الصورة لجورج واشنطن، لم تكن دائمًا على الدولار، و قد تم إصدار أول مناقصة قانونية بقيمة دولار أمريكي واحد من قبل الولايات المتحدة خلال الحرب الأهلية، وتضمنت صورة لوزير الخزانة آنذاك، سالمون بي تشيس، و لم تحصل واشنطن على هذا الشرف حتى عام 1869، وخلال سنوات طويلة ظهرت في مختلف العملات الورقية الأمريكية، مجموعة رموز وشخصيات معروفة مثل الرئيس جورج واشنطن، توماس جيفرسون الرئيس الثالث وواضع وثيقة الاستقلال، و الرئيس إبراهام لنكولن، و  ألكسندر هاملتون، كما ظهر مشهد إعلان الإستقلال سنة 1776م، الموجود في العملة الورقية من فئة 2 دولار، و مبنى البيت الأبيض الأمريكي  الخ..

منذ الوصول لتصميم العملة الأميركية (الدولار) في عام 1929، لم تخضع لأي تعديل يذكر، وارتبط بتصميمها العديد من الأسرار مثل الأهرامات والعين البراقة، وهو ما قام البعض بتفسيره بالإشارة إلى الماسونية، و سنتعرف سوياً على الرموز الغريبة الموجودة على الدولار، والهدف من استخدامها.

معاني رموز الدولار الأمريكي

واجهة الدولار الأمامية

لنبدأ بواجهة العملة الورقية، إنه الجانب الذي يتضمن صورة واشنطن، يتميز بختم البنك المركزي الفيدرالي، والرقم التسلسلي المكون من الأرقام و الحروف التي تظهر مرتين في العملة، وختم الخزانة الأمريكية، و رقم لوحة الطباعة وحرف المراجعة، و رقم الإصدار،  و توقيع وزير الخزانة، وتوقيع أمين عام الخزانة، و كثير من الأشياء. اليوم، كل ورقة دولار يوجد بها ختم البنك المركزي الفيدرالي، وهو رقم مكون من رقم أو رقمين يظهر في زاوية الورقة النقدية أربع مرات، تشير الأرقام إلى البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي قام بالفعل بطباعة العملة الورقية، يشمل ختم البنك أيضًا الحروف التي تحدد البنك الذي يصدر الدولار، و لكل ولاية حرف معين، مثلا حرف B يرمز إلى نيويورك، و حرف A يرمز إلى بوسطن.

ثم هناك آخر رقم في واجهة العملة الورقية بين صورة واشنطن وتوقيع وزير الخزانة الحالي، لكن التاريخ لا يشير حقًا إلى وقت طباعة العملة الورقية. بدلاً من ذلك، يحدد السنة التي تم فيها تنفيذ التصميم، و يتم إصدار نماذج جديدة عندما تتغير الظروف، مثلا عندما يتسلم وزير الخزانة الجديد منصبه، ثم هناك ختم الخزانة الأمريكية الذي ظل دون تغيير نسبيًا منذ عام 1789.

يقع ختم الخزانة بالنصف الأيمن من الورقة المالية، على يمين صورة المنتصف، وكان يتم طباعته بالرسم اللاتينى، ثم بالرسم الإنجليزى ابتداءً من سنة 1963م، بالورقة المالية فئة الدولار، ثم بكل الفئات الأخرى بعد ذلك، وتتم طباعة هذا الختم باللون الأخضر أو الأحمر أو الأزرق، صممه فرانسيس هوبكنسون، مندوب في الكونجرس، و تمت الموافقة على التصميم الحالي في يناير 1968.

و يحيط بهذا الختم أنصاف دوائر، و يوجد بداخله ميزان ومفتاح مسنن،  يدل على السلطة الرسمية، وبينهما ضلعان مستطيلان على شكل «^»، وتتوسطهما مجموعة من النجوم والعبارة التالية THE DEPARTMENT OF THE TREASURY 1789.

خلفية الدولار الأمريكي

تحمل الرموز على الجانب الآخر من الدولار الكثير من المعانى، وهي تشمل جانبي الختم العظيم للولايات المتحدة، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي، لكن ما سر تلك الأختام؟ وما الذي ترمز إليه؟

الختم العظيم للولايات المتحدة الأمريكية

موجود باللون الأخضر على الوجهين وهو يعد الختم العظيم لأمريكا والذي أوجده هو الرئيس الأسبق بينجامين فرانكلين عام 1782.

يعود الختم إلى الآباء المؤسسين للبلاد، قبل رفع الكونغرس القاري في 4 يوليو 1776، شكلوا لجنة ضمت جون آدامز وتوماس جيفرسون وبنيامين فرانكلين، لتصميم ختم من شأنه أن يكون رمزًا يمثل الدولة الجديدة، ولكن لم تتم الموافقة على التصميم النهائي من قبل الكونجرس إلا بعد خمس سنوات، و يُنسب تصميم الختم إلى تشارلز طومسون، الذي كان تاجرًا بارزًا في فيلادلفيا وسكرتيرًا للكونغرس القاري في ذلك الوقت. [1]

ما هي رموز الختم العظيم

يتضمن تصميم تومسون الكثير من الرمزية التي قصدها هو و المؤسسون، على سبيل المثال، يتميز بالنسر الذي يرمز للقوة و السمو، مع غصن الزيتون، و السهام التي يحملها و الدرع الذي يرمز للحماية و الوقاية، كما يمسك النسر في منقاره مخطوطة بيضاء كتب عليها “E Pluribus Unum”، و فوق النسر هناك دائرة تحتوي على كوكبة من 13 نجمة.

و قد طال تصميم النسر العديد من الاتهامات، حيث زعم البعض أن النسر الذى على الدولار يعلو رأسه النجمه السداسية اليهودية، التى ترمز لليهود والصهيونيه العالمية واسرائيل ولكل ماله صلة بالتراث العبري.

و بهذا الخصوص أوضح تومسون للكونغرس أن الشريط الأزرق الأفقي للدرع يمثل الكونجرس، وخطوطه العمودية الحمراء و البيضاء الثلاثة عشر تشير إلى المستعمرات الأصلية الـ 13، بينما النجوم الـثلاثة عشر فوق النسر تشير إلى دولة جديدة تأخذ مكانها بين القوى السيادية الأخرى، وقال إن أغصان الزيتون وسهامه “تدل على قوة السلام والحرب، التي تناط حصرا بالكونغرس”. وأخيراً ، قال إن شعار “E Pluribus Unum” يلمح إلى توحد المستعمرات وعددها ثلاث عشرة.

أما الختم الأمريكي من الخلف يمثل هرمًا غير مكتمل، يتألف من 13 صفًا من كتل البناء، في الصف الأول توجد الأرقام الرومانية التي تمثل 1776. وفي أعلى الهرم توجد عين براقة تشع إلى الخارج، ويعلو الهرم نقش “Annuit Coeptis” و أسفل الهرم، مكتوب “نوفوس أوردو سيكلوروم”.

ما هو رمز الهرم بعين براقة

قال تومسون للكونغرس إنه اختار هرمًا يرمز إلى القوة وطول العمر، والعين والشعار أعلاه يشير إلى العديد من التدخلات الإرشادية لصالح القضية الأمريكية”، كتب تومسون تحت الهرم شعار “نوفوس أوردو سيكلوروم”، والأرقام الرومانية لسنة 1776 كوسيلة لتكريم حصول أمريكا على الاستقلال، و يفسر البعض أن العين تدل على العناية الإلهية للولايات المتحدة الأمريكية، عين بروفيدانس، ولكن هناك من يعتقد أن الرمز يدل على الماسونيين، مع العلم أن اللجنة التي قامت بوضع التصميم النهائي للعملة الورقية كان بينها بنجامين فرانكلين الماسوني، الذي لم يشترك فعلياً في اختيار التصميم، وجود هذا الشخص تحديدا هو من فتح الباب لنظرية المؤامرة. [2]

أما التفسير الأكثر منطقية للهرم الغير مكتمل هو أنه يرمز إلى القوة و الصلابة، يعني أن الولايات المتحدة سوف تُبنى و تنمو وتزدهر على مر العصور و لن يتوقف بنائها، بينما هناك من يرى، أن الهرم يشير إلى أن حكومة أمريكا قد استولت عليها الأرواح الشريرة، لهذا السبب وضعت بعض التعاويذ لفك الترميز السري لقوة الهرم الخفية، لكن نظرية المؤامرة التي يتداولها الكثيرون هي أن الهرم يرمز للماسونية وبالأخص إن أضفنا العين وهي اللغز الأكثر جدلا، لان الماسونية اعتمدتها رمزًا لها في نهاية القرن الثامن عشر، لكن ما يجعل هذه النظرية بعيدة عن المنطق، هو أن أول استخدام رسمي لعين بروفيدانس كرمز ماسوني، كان سنة 1797 أي بعد 15 سنة من اعتماد الكونجرس الأمريكي هذا التصميم، لكن من يثقون بنظرية المؤامرة يزعمون أن أول استخدام رسمي للعين لا يعني أنها لم تكن موجودة من قبل.

ماذا تعني Annuit Coeptis

تحتاج تدقيق النظر في خلفية عملة الواحد دولار عند الهرم، فأعلى الهرم نقشت هذه الكلمات باللاتينية، هذه الحروف هي عبارة عن جملة لاتينية معناها “الرب يبارك نجاحنا”، لان من شاركوا في وضع تصميم هذا الختم كانوا يثقون في أن الرب يتدخل لصالح القضية الأمريكية ويرعي مصالحها، والعناية الإلهية تقف دائما خلف نجاحات أمريكا.

ماذا تعني Novus Ordo Seclorum

 هو النقش المدون أسفل الهرم في العملة الورقية من فئة واحد دولار، هناك من يقول أنه يعني نظام جديد لكل العصور أو الأول عبر العصور، وهي أحد الجمل اللاتينية أيضًا، وقد قام بوضعها تشارلز تومسون، و تقول الرواية الرسمية أن هذا النقش يرمز إلى الحقبة الجديدة للعصر الأمريكي بداية من إعلان الاستقلال سنة 1776، كما دٌون بالأرقام الرومانية المذكورة في قاعدة الهرم، و قد لجأ أصحاب نظرية المؤامرة كذلك إلى اللاتينية وتصريف أفعالها للوصول إلى مغزى الجملة وكانت النتيجة بمعنى المخطط أو بدأ العمل، ووفقًا لأصحاب هذه النظرية فالجملة تعني الموافقة على المخطط أو بدأ العمل، حيث اتفق الأغلبية أن هذه الجملة لا تعني «نظام جديد لكل العصور»، بل «النظام العالمي الجديد»، وحين نقرن الجمل ببعضهما، نجد «لنبدأ في النظام العالمي الجديد»، وما اكد هذه النظرية لدى اصحابها، هو  أن صاحب قرار طباعة الختم الأمريكي كان هنري والاس، الذي أصبح فيما بعد نائب رئيس الولايات المتحدة، والرجل الثاني بعد الرئيس روزفلت، وهو يعتقد بشكل قاطع أن أمريكا قد اختارها الله لتقود العالم في تأسيس النظام العالمي الجديد.

ما معنى MDCCLXXVI

هذه الكتابة الموجودة على قاعدة الهرم، في الحقيقة ليست جملة حرفية، ولكنها مجموعة من الأرقام الرومانية القديمة، 1000 M، 500 D، 200 CC، 50 L، 20 XX، 6 VI، و عندما نجمع هذه الأرقام مع بعضها نجد الرقم 1776، وهو سنة إعلان الإستقلال في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي نفس السنة التي تم فيها الإعلان عن النظام العالمي الجديد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق