دليل المدارس العربية في لندن

كتابة لمياء لغماتي آخر تحديث: 09 أبريل 2020 , 20:45

استقطبت المملكة المتحدة البريطانية العديد من الجنسيات العربية، وأصبحت تملك مجتمعا عربيا متكاملا ، وهذا كفيل بولادة العديد من المعاهد والمدارس العربية للحفاظ على الهوية العربية لأبناء الجالية هناك ، كما استطاعت بعض هذه المدارس احتلال الصدارة في بريطانيا لجودة التعليم بها .

الدراسة في بريطانيا

تحتل بريطانيا الرتبة السادسة عالميا في الاقتصاد ولهذا تجذب الكثيرين للهجرة إليها ، فقد توافدت عليها الآلاف من المهاجرين  من مختلف الجنسيات العربية خلال العقود الماضية .

يعتبر التعليم في بريطانيا إلزامي للأطفال دون السن 16 ، تتبع بريطانيا نفس النهج المتبع في كل من استراليا و الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث ينقسم العام الدراسي إلى ستة فصول باستثناء بعض المناطق في انجلترا التي تعتمد ثلاث فصول فقط .

مواعيد دوام الدراسة في لندن

ويتم تحديد مواعيد الفترات الدراسية والعطلات من قبل كل من السلطة الحكومية المحلية ، أو الهيئة الحاكمة للمدرسة أو المدرسة نفسها بالنسبة للمدارس  الخاصة ذات النظام المستقل.

يذهب الأطفال عادة إلى المدرسة من الساعة 08:55 إلى 15:15 ، على الرغم من أن هذه الأوقات يمكن أن تختلف من منطقة إلى أخرى داخل المملكة .وهذه قائمة العطل المدرسية التي يستفيد منها المتمدرسين ببريطانيا :

بالإضافة إلى ذلك، هناك عطلات لمدة أسبوع واحد في نهاية أكتوبر ومنتصف فبراير ونهاية مايو.

يوجد نوعين من المدارس ببريطانيا، الأول هو خاضع للسلطات المحلية و هذا النوع من المدارس يقوم بتقديم خدمات حكومية كرعاية الأطفال و اعطاء دورات للكبار. بينما النوع الثاني عبارة عن مؤسسات مستقلة، وبعضها يكون  شراكة على صلة بمؤسسات دينية  كالمدارس العربية الاسلامية .

المدارس العربية في لندن

يزداد الطلب يوما بعد يوم على المدارس العربية بالمملكة المتحدة البريطانية و السبب وراء ذلك رغبة الاسر العربية سواء المسلمة أو غيرها في الحفاظ على هوية أباءهم العربية ،معظم هذه الأسر يتركز في لندن ما دفع العديد من  الجهات الرسمية و السفارات العربية و القنصليات بالمساهمة في إنشاء العديد من المراكز و المدارس .

و ذلك حفاظا على الإرث الثقافي والهوية العربية ، إن التواجد في مجتمع مثل بريطانيا يدعم الحريات و مخاف تماما عن ثقافتنا العربية هو بمثابة ناقوس خطر، وهنا يأتي دور المدارس و المراكز في احتواء هؤلاء الأطفال وتلقينهم اللغة العربية والقيم الإسلامية و منع هويتهم من الاندثار .

وظهرت مراكز تدعى مدارس السبت في بريطانيا و ايضا مدارس تهم جميع المراحل بالإضافة إلى مراكز تقوم بتنظيم أنشطة وورشات تساهم في خلق بيئة تشبه التي في البلدان العربية  .[1]

المراكز الإسلامية للدراسة في لندن

كما يشير اسمها هي عبارة هي تدرس الطلاب من أصل عربي او غيرهم وغيرهم تحديدا في نهاية الأسبوع تتخصص هذه المدارس في إعطاء مبادئ اللغة ومن بين هذه المدارس اخترنا لكم هذه اللائحة :

مركز الياسمين للغة العربية

يعتبر هذا المركز من المراكز الرائدة في تلقين اللغة العربية للطلاب ويأخذ على عاتقه مهمة سامية هي مساعدة الطلاب الملتحقين بالمركز ،  على تعلم اللغة العربية باستخدام تقنيات جد متطورة و فريدة من نوعها لن تعزز مهاراتهم في اللغة العربية كالكتابة والتحدث والقراءة فحسب بل ستمنحهم نظرة ثاقبة للثقافة العربية وتاريخها الغني ، رابط هذا المركز هو https://www.yasmeen.org.uk/ar/home .

المدرسة الدولية للغة العربية

تقوم هذه المدرسة بتلقين التلاميذ خلال نهاية العطلة الأسبوعية أساسيات اللغة العربية  بطرق جد فريدة تعتمد على الكتب المصورة و الانشطة ورابط هذه المؤسسة هو : https://internationalarabicschool.com/ .

مدرسة السبت الإسلامية SIS

أنشأت هذه المدرسة سنة 1996 بشرق لندن وهي عبارة عن فكرة مسجد تقوم بتلقين الأطفال إلى جانب اللغة العربية قراءة القرآن وحفظه بالإضافة إلى تعليم القيم الاسلامية كالصلاة و يرتكز التعلم في مدرسة السبت الاسلامية على خمسة قيم .

و التي يمثلها الرمز  SALAM  والتي تعني السلام بالعربية وهي كما جاء في الموقع الرسمي لهذه المؤسسة : ”  من أجل لابتسام والاحترام . دائما نبذل قصارى جهدنا . تعلم القراءة والكتابة. أن تكون طموحاً في الدنيا والآخرة أن تكون واعياً وصادقاً.” رابط موقع هذه المرسة هو http://saturdayislamicschool.co.uk/ .

جمعية المدارس العربية التكميلية

تتبع هذه المدرسة المنهاج الإماراتي و معظم الشواهد التي تمنحها هي معترف بها من طرف دولة الإمارات ،تقوم هذه المدارس على غرار سائر المدارس العربية الاسلامية بتلقين اللغة العربية ومبادئ الإسلام لمساعدة الطلاب و التلاميذ على الحفاظ على هويتهم العربية الإسلامية ،ورابط هي المؤسسة هو http://www.sasaltd.co.uk/ .

النادي العربي للأطفال the arabic club for kids

كما يشير اسمه هو نادي مخصص للأطفال حيث يتم تلقينهم اللغة العربية بطريقة الألعاب و الكتب المصورة ،حيث يتمكن الطفل من التعلم وهو في بيئة تناسبه ،خصوصا أن السبت يعتبر يوم عطلة و بهذا الطفل لا يشعر بالدجر و رابط هذا النادي هو  http://www.arabicclub.co.uk/home.htm .

المدرسة العربية بلندن Ealing Arabic School

تعتمد هذه المدرسة على منهاج يتوافق مع التطور الحديث للتعليم حيث تعتمد على التكنولوجيا و كل ما هو جديد و الدف من ذلك جعل الدروس أكثر جاذبية للطلاب كما تقوم المدرسة بتنظيم رحالات ترفيهية تعليمية وذلك لجعل الطلاب يتطلعون دائما للمجيء إليها وهذا رابط المدرسة https://www.ealingarabicschool.com/ .

المدارس الإسلامية للدراسة في لندن

استطاعت المدارس الاسلامية وضع بصمتها المميزة داخل الوسط التعليمي ببريطانيا ،حيث استحوذت على المراكز الأولى الثلاث على مستوى بريطانيا ،وهذا راجع للجهود المبذولة والعمل الجاد الذي تقوم به هذه المدارس من مدراء ومدرسين ،والتزامهم الدائم  بالرسالة الاسمى وهي “اقرا ” .

ويتواجد حاليا أكثر من مئة مدرسة إسلامية عربية تلقن الطلبة و التلاميذ أسس اللغة العربية و كذاك التربية الاسلامية بالإضافة إلى المقررات الأخرى المحلية فمنهم من يتبع المنهج السعودي و اخرى المنهج الاماراتي و بعضهم المنهج البريطاني المنقح  . وهذه لائحة مختارة من بعض المدارس  العربية الاسلامية بلندن [1]

أكاديمية الملك فهد

تقع هذه الأكاديمية في اكتون بايلنغ بلندن ،وهي مؤسسة خيرية تأسست سنة 1985 بلندن حيث أن رئيس امنائها هو صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز آل سعود . تعتمد هذه الأكاديمية على ثنائية اللغة في التدريس حيث تقوم بدمج المناهج العربية والبريطانية و أيضا تلقين القيم الإسلامية، و هذا يهدف إلى تكوين طالب فعال في مجتمع البريطاني دون نسيان هويته العربية الإسلامية. و هي تهتم بتدريس ثلاث مستويات الابتدائية و المتوسطة و الثانوية، رابط هذه المؤسسة هو http://www.thekfa.org.uk/new-wp/ .

مدرسة London Islamic School

استطاعت هذه المدرسة للتعليم الابتدائي الحصول على عدة جوائز تعليمية بفضل نجاعة مناهجها و تكامل شعار التعليم بها ، و تقوم هذه المدرسة بتلقين الطلاب كل ما يحتاجونه من مواد تعليمية مدمجة مع القيم الإسلامية وهذا ابط المدرسة http://www.londonislamicschool.org/.

المدرسة الابتدائية اقرأ Iqra Primary School

تعد هذه المدرسة أفضل المدارس بلندن بالنسبة للمستوى الابتدائي و تهتم بالتربية الاسلامية للتلاميذ بالإضافة الى التحصيل العلمي رابط هذه المؤسسة هو https://www.iqraprimary.com/# .

مدرسة Mazahirul Uloom الابتدائية

أنشأت هذه المدرسة سنة 1995 و منذ ذلك الوقت و هي تسعى لتعليم التلاميذ مختلف المواد التعليمية مع الحفاظ على الهوية الاسلامية و العربية رابط هذه المؤسسة هو http://www.mul.org.uk/about-mazahirul-uloom.aspx .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق