اهمية البريد الالكتروني

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 09 أبريل 2020 , 20:58

التواصل عبر البريد الإلكتروني هو نوع مهم من الاتصالات المكتوبة ، اليوم يتم إجراء الاتصالات بين شركات الأعمال والمنظمات والشركات في الغالب عبر رسائل البريد الإلكتروني ، هذه ليست فقط أرخص ولكن أيضا أكثر وسائل الاتصال موثوقية ، تتواصل الشركات والمنظمات مع الشركات والمنظمات الأخرى لأغراض العمل من خلال رسائل البريد الإلكتروني ، يتم وضع الطلبات من خلال رسائل البريد الإلكتروني ، يتم ارسال الاستفسارات عبر رسائل البريد الإلكتروني  ويتم إرسال صور الأشياء التي يتم استيرادها وتصديرها عبر رسائل البريد الإلكتروني كمرفقات ، علاوة على ذلك يوفر البريد الإلكتروني أكثر وسائل الاتصال موثوقة وآمنة يمكن استرداد سجلات رسائل البريد الإلكتروني السابقة بسهولة بالغة في لحظات.

ما هي أهمية البريد الالكتروني

  • سهولة إرسال واستقبال الرسائل.
  • يظهر أن البريد الإلكتروني أكثر فاعلية في اكتساب عملاء جدد بمقدار 40 ضعفًا مقارنةً بـ Facebook أو Twitter –  McKinsey
  • يتمتع التسويق عبر البريد الإلكتروني بأعلى معدل تحويل بنسبة 66٪ ، مقارنةً بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد المباشر.
  • من المحتمل أن تظهر الرسالة 5 مرات عبر البريد الإلكتروني أكثر من الرسالة عبر Facebook أو المشاركة.
  • يفضل 72٪ من الأشخاص المحتوى الترويجي عن طريق البريد الإلكتروني ، مقارنة بـ 17٪ ممن يفضلون قنوات التواصل الاجتماعي مثل Facebook.
  • من بين جميع تقنيات التسويق ، غالبًا ما يتم تصنيف التسويق عبر البريد الإلكتروني باعتباره المساهم الأول في استراتيجية رقمية ناجحة.
  • يقدم البريد الإلكتروني عائد استثمار لا يهزم.
  • ينجذب المسوقون نحو التسويق عبر البريد الإلكتروني لأنه فعال من حيث التكلفة ، تظهر الأبحاث أن  التسويق عبر البريد الإلكتروني يولد 38 دولارًا مقابل كل دولار يتم إنفاقه ، وترى بعض الشركات أن عائد الاستثمار يصل إلى 76 دولارًا مقابل كل دولار يتم إنفاقه.

أهمية البريد الإلكتروني في التجارة الإلكترونية 

  • توفير المال 

يعد البريد الإلكتروني رائعًا عند البحث عن حل تسويق فعال من حيث التكلفة ، يسمح بالوصول إلى عدد كبير من العملاء المحتملين بينما لا تقضي سوى وقتك.

مقارنة بجهود التسويق التقليدية مثل الطباعة والتلفزيون والراديو وما إلى ذلك والتي يمكن أن تستغرق الكثير من الوقت والمال ، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الطريق الصحيح ، مع رسائل البريد الإلكتروني لا تزال تحصل على هذا الجاذبية المرئية ولكن مع مزايا إضافية ، إنها تمكّن العملاء من تلقي معلومات المتابعة فور تلقي البريد الإلكتروني من خلال تضمين روابط إلى موقع الويب الخاص بك على سبيل المثال.

فوائد التكلفة لاستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني تفوق بكثير معظم أشكال التسويق الأخرى ، من خلال الصيانة الصحيحة لقائمة البريد الإلكتروني ، تزداد فوائد التكلفة مثلما يزيد عائد الاستثمار من خلال العلاقة الأوثق القائمة مع المستلمين ، جنبًا إلى جنب مع معدلات الاستجابة العالية التي يجذبها البريد الإلكتروني ، تتلقى ردودًا أكثر إيجابية من جمهورك ، الردود التي يتم تلقيها بسرعة أكبر بتكلفة وحدة أقل.

  • سهولة قياس النتائج

عند استخدام برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني مثل MailChim وهو الأكثر شيوعًا ، يجعل البرنامج من السهل عليك تتبع نتائج حملة البريد الإلكتروني الأخيرة ، من الذي فتح بريدك الإلكتروني على سبيل المثال ، أي الروابط التي تم النقر عليها ، وعدد الأشخاص الذين قاموا بإلغاء الاشتراك ، يساعد تتبع أداء حملات البريد الإلكتروني على تحسين أساليب البريد الإلكتروني لحملتك.

  • اختيار الفئة المستهدفة

يسمح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني بتخصيص الرسائل المرسلة إلى الجمهور من خلال تجزئة القوائم ، الرسائل التي يتردد صداها لدى هذا الجمهور بعينه ويمكن أن تقدم شيئًا ذا أهمية أو شيئًا ذا قيمة ، هذا شيء يصعب تحقيقه من خلال وسائل التسويق الأخرى على سبيل المثال عند النشر في السوق المستهدف ، لا يتم تخصيص الرسالة المنشورة لجمهور محدد ولكن بدلاً من ذلك يتم تعميمها ، ولكن باستخدام برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل صحيح نتمكن من مخاطبة جمهور بالاسم حسب مواضيع معينة وتسليمها لأعضاء معينين في قائمتك.

كيفية الاستفادة من البريد الإلكتروني

إعادة تنشيط العملاء غير النشطين من خلال المراسلات

حتى العلامات التجارية الأكثر شعبية لديها عملاء ينشطون لفترة من الوقت ، ولكن من أجل تحقيق أقصى استفادة من القائمة الخاصة بك ، تحتاج إلى تحديد الذي تتعامل معه ، النظر في إرسال البريد الإلكتروني مثل هوتميل وجيميل واوت لوك وغيرها لتنشيط العملاء الذين فتحوا الرسائل الإخبارية الخاصة بك للمرة الخمس الماضية ، ينطبق هذا أيضًا على العملاء الذين لم يشتروا أي منتج منك خلال الأشهر الخمسة الماضية.

باستخدام رسائل إعادة التنشيط ، يمكنك تحديد ما إذا كان من المحتمل أن يعود العملاء أم لا ، جتى إذا قاموا بفتح البريد الإلكتروني ولم يشتروا ، فأنت تعلم أنهم موجودون ويفكرون في علامتك التجارية ، بعد تلقي رسالة بريد إلكتروني لإعادة التنشيط أو رسالتين ، قد ترغب في إزالة الخمول من قائمتك تمامًا ، حتى تتمكن من التركيز على الأشخاص الذين من المحتمل أن يقوموا بالشراء.

زيادة التحويل مع التقسيم

يعد التركيز على التقسيم أحد أفضل الطرق لتعزيز تحويلات البريد الإلكتروني ، أنشئ شرائح من قائمتك بناءً على المعلومات المتوفرة لديك عن العملاء ، هل تريد إرسال بريد إلكتروني مخصص إلى منطقة جغرافية معينة أو سلوك شراء؟ يمكنك القيام بذلك بالتجزئة ، وعندما تكون قادرًا على التقسيم ، يمكنك صياغة رسائل البريد الإلكتروني التي يبدو أنها مكتوبة فقط للمستلم على الرغم من أنه قد يكون هناك المئات الذين يتلقون نفس البريد الإلكتروني ، يمكن أيضًا تخصيص رسائل البريد الإلكتروني لتضمين عنوان واسم العميل.

مكافأة العملاء المخلصين

يُعد الحفاظ على عودة العملاء من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها كمسوق ، إحدى الطرق للقيام بذلك هي تشغيل برنامج مكافآت آلي عبر البريد الإلكتروني ، وذلك عن طريق مكافأة العملاء الذين حققوا شئ معين تحدده ، مثل مبلغ بالدولار أو عدد من المنتجات المشتراة.

إدارة سمعة العلامة التجارية

يمكن حث العملاء على ترك مراجعات المنتج على موقع الويب الخاص بك ومواقع المراجعة الاجتماعية الأخرى ،  لن يساعد ذلك فقط على صورة علامتك التجارية ، ولكنه سيساعدك أيضًا على خدمة العملاء بشكل أفضل من خلال التعليقات من الأشخاص الحقيقيين الذين اشتروا منك ، ستعرف بالضبط كيفية التحسين من أجل تحسين تجربة العملاء.

 دعم مبيعات التجارة الإلكترونية

البريد الإلكتروني ليس فقط لجعل الناس يشترون أو يذكرونهم بأن علامتك التجارية لا تزال موجودة ، إنها واحدة من أكثر الأدوات قيمة لديك كمزود للتجارة الإلكترونية للبقاء على اتصال مع العملاء بشأن طلباتهم ، استخدم البريد الإلكتروني لإرسال أرقام التتبع ، مثل شكرًا لك على الملاحظات والمزيد ، وعندما ترسل رسائل البريد الإلكتروني هذه ، لا تنسَ طلب مراجعات المنتج ، إذا كنت قد أنجزت عملك بشكل صحيح ، فسيكون العملاء أكثر سعادة عندما يفتحون تلك الحزمة التي تصل عبر البريد ، هذا هو الوقت الذي يجب أن تطلب فيه مراجعة أو توصية ، بالمناسبة يساعد تأكيد الطلب الفوري وتتبع رسائل البريد الإلكتروني أيضًا في تحسين تجربة العملاء ، مما سيزيد من احتمال عودة العملاء ويرغبون في التوصية بعلامتك التجارية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق