طريقة عمل خداديات

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 04 مايو 2020 , 11:00

تعتبر الخداديات من الأمور اللازمة التي توجد داخل أى منزل ، وهي من الأعمال البسيطة التي يمكن أن تقوم بها سيدة المنزل في صنعها وتنسيقها ، وخصوصا إذا كانت تفضل القيام بالخياطة والحرف اليدوية ، فإن صنع الخداديات يعتبر واحدة من الأفكار الممتعة والسهلة والسريعة التي أن يكون بإمكان ربة المنزل أن تصنعها لمنزلها الخاص بها لتعطي بها لمسة جميلة لغرف النوم ، أو يمكن أن تقدمها على أنها هدية للأهل والأصدقاء ، وشئ أخر أيضآ يمكنها من أن تبدأ بعملها مشروع صغير .

يمكن لربة المنزل أن تقوم بمشاركة أطفالها في عمل الخداديات ، بهدف تحقيق المتعة وإعطاء الأطفال مهارات جديدة تنمي ذكاءهم ، كما أن صنع الخداديات غير متعبة وتصتع بعدة خطوات بسيطة يمكن لأي سيدة أن تقوم بها في فترة زمنية قليلة جدا تستغرق تقريبا 15 دقيقة ، وكل ما يحتاجه صنع الخدادية هو القيام بشراء الأقمشة بالألوان المتنوعة ، وزخارف جميلة لعمل تلك الخداديات كما تستطيع أن تصنعها لمنزلها باستغلال الأقمشة والملابس القديمة التي لم تكن تستخدمها بعد ذلك .

أدوات لعمل الخداديات

يحتاج صنع الخداديات إلى بعض الأدوات والمواد اللازمة مثل:

  1.  القماش
  2.  مقص خياطة.
  3.  مسطرة أو شريط قياس.
  4.  صابونة التأشير الخاصة بالخياطة.
  5.  خيوط وإبر ، ويجب مراعاة ألوان الخيوط وكميتها المستخدمة وتتاسبها مع ألوان القماش .
  6.  ماكينة خياطة،إن وجد.
  7. حشوة للخداديات، وتكون مصنوعة من مادة البوليستر أو القطن.
  8.  دبابيس للتثبيت.

خطوات عمل الخداديات

نستطيع عمل الخداديات بواسطة مجموعة من الخطوات البسيطة والسهلة [1]، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي :

تحديد الشكل

أولا يتم تحديد الشكل الذي ترغب فيه للخدادية ، وفي أغلب الأحيان يتم اختيار الشكل المربع أو المستطيل لأن تصميمها سهل في التنفيذ ، حتى إن كانت لديها قليل من المهارة في الخياطة ، فإن شكل المربع أو المستطيل سهل التنفيذ  لأنه لن يحتاج إلى مهارات كبيرة في حرفة الخياطة .

 القياس

تقوم بتحديد القياس المطلوب على القماش إن كان الشكل المطلوب مربع لابد أن تكون كل أبعاد المربع متساوية ، وقد يكون قياس 50 سم مناسب وإن كان الشكل المطلوب مستطيل يجب أن يكون من المناسب أن يكون الطول 80 سم ، والعرض 50 س.

وهذه المقاسات يمكن أن تغيرها على حسب ما تريده ومن اللازم ترك مساحة 3 سم من جميع الجوانب الأربعة (اليمين، واليسار، والأعلى، والأسفل) للخياطة ، كما أنه يمكن أيضا ترك مساحة 10 سم لعمل الأطراف العلوية للخدادية التي تكون مفتوحة ، وممكن أن تكون بلون آخر ومختلف عن اللون الأساسي للخدادية ولكن لابد أن يكون متناسب  وملائم للون قماش الخدادية .

 طي القماش

تقوم بطوي القماش طويتين بحيث يكون لدينا مستطيلين متوازيين ، ومن اللازم في تلك الخطوة التأكد من أن تكون حواف القماش المتوازية مساوية لبعضها البعض ، وأن تكون أحد الجوانب تلامس بعضها البعض .

 القص

باستخدام المقص تقوم بقص القماش على حسب المقاس المراد إلى مربعين أو مستطيلين متساويين في المساحة ، مع الاهتمام على مراعاة ثلاثة أشياء أساسية أثناء عملية القص .

  • الأمر الأول: أن تكون قطع القماش التي قصت أكبر بقليل من الحجم المرغوب الحصول عليه للخداديات ، وذلك لأن عند الخياطة ينم أخذ بعض من السنتيمترات من طول وعرض القماش، فهذا الأمر لكي لا يقل حجم الخدادية .
  • الأمر والثاني: إذا كان القماش المستخدم في عملية الخدادية مزخرف أو منقوش يجب أن تنتبه إلى أن شكل القص يجب أن يكون مستقيم بقدر الإمكان .
  • الأمر الثالث: هو إذا كنت تبدأ القص يتم تقسيم الجزء الخلفي إلى قطعتين ، لكي يكون هذا الجزء يمثل فتحة لإدخال الوسادة وإخراجها.

 التأكد من دقة القص

ذلك يتم عن طريق طي القماش إلى النص ، مرة بالطول ، ومرة بالعرض ، للتأكيد على أنه لم يوجد أطراف لم تكن مكتملة أو خاطئة والعمل على تعديل هذه الأخطاء إن وجد .

تثبيت القماش

نقوم بتثبيت قماش الوسادة باستخدام الدبابيس من جميع الجهات ، وجميع الجوانب من أجل المساعدة في توجيه عملية الخياطة ، حيث أن هذه الدبابيس تمثل القاعدة الأساسية لمن يقومون بعملية الخياطة ، وهي أيضا تمكنك من الحصول على شكل منظم ومرتب وبأطراف تكن مستقيمة ، وأثناء القيام تثبيت قماش الوسادة يجب مراعاة وضع الجزء الأمامي للخدادية ، ثم من فوقه الجزء الخلفي ، لكي يكون القماش مقلوب إلى الداخل .

 الكي

لكي تجهز القماش للخياطة يمكنك استخدام مكواة لتعمل على فردها وإزالة التجاعيد ، وعمل خط مستقيم ومن أجل المساعدة على التوجيه وإتمام عملية الخياطة ، حيث يمكن تسوية قطع القماش وكويها .

 الخياطة

في هذه الخطوة نبدا بخياطة ثلاثة أطراف فقط سواء كان مربع أو مستطيل قماشي ، حيث أنه من الضروري ترك فتحة مخصصة للحشوة عند الانتهاء من الخياطة ، وبخصوص امر شكل غرزة الخياطة فمن الواجب اختيار شكل جميل ومحبب للغرزة ، لكي تعطي شكل جذاب للخدادية بالإضافة إلى ذلك أن شكل الغرزة أو طريقة الخياطة التي تكن متعرجة يعمل على التقليل من عرضة القماش من أن يتمزق ، كما أنه أيضا من الممكن استخدام شكل الغرزة الأخرى ألا وهي الغرزة المستقيمة [3] .

وإذا أنهيت عملية الخياطة باستخدام اليد ، فيجب أن يؤخذ الوقت الكافي لخياطة الخدادية ، والتأكيد على أن يكون خط الخياطة مستقيم جدا ولكن إذا كانت الخياطة تقوم بها بواسطة الماكينة ، فتكون عملية الخياطة أسهل وأسرع وبشكل دقيق .

قلب المربع أو المستطيل القماش؛ بعد أن يتم الانتهاء من عملية الخياطة نقوم بقلب القماش إلى الناحية الاخرى (وجه الخدادية) .

تزيين الخداديه وإدخال الحشو

يمكنك تزيين الخداديه عن طريق إضافة شريط مزخرف إلى غطاء الخدادية النهائي بلون يتناسب مع لون غطاء الخدادية .

إدخال الحشوة ؛ إدخال الحشوة المخصصة للخدادية سواء كان قطن أو فيبر في الغطاء من الفتحة المخصصة لها التي تركتها ، ثم بعد ذلك القيام بخياطة هذه الفتحة.

تعليمات اختيار قماش الخداديه

يوجد بعض من الأمور التي من الضروري أن تنتبه إليها عند اختيارك للقماش الخاص بأغطية الخداديات [2] ، ومن أهم هذه الأمور:

  1. اختيار نوعية قماش تكن ملائمة لصنع الخداديات ، وهذا الأمر يمكن تحديده على حسب الهدف من وراء صنع الخداديات فعلى سبيل المثال ، إذا كان صنع الخدادية بهدف النوم فمن الواجب أن يكون القماش المستخدم ذات ملمس ناعم ومريح للبشرة عندما تلامسه ، ويستحب في هذه الحالة أن تستخدم قماش قد صنع من القطن الناعم أو الساتان.
  2. من اللازم يكون لون القماش المستخدم يتلاءم يتناسب مع الألوان الخاصة بغرفة النوم ، وخصوصا الأغطية الخاصة بالسراير والشراشف وإذا كان صنع الخداديات مصنوعة بهدف الزينة والديكور ، فلا بأس من اختيار أى نوع من الأقمشة المستخدمة ، ولكن نقوم بالتركيز على أمر واحد فقط وهو اختيار اللون الذي يتناسب مع الأثاث ،
  3. مراعاة اختيار قماش يمكن غسله بكل الطرق المعتادة .
  4. وأخر أمر هو يتعلق بحجم القماش الذي نحتاجه لعمل الخدادية ، فمن الممكن أن نقدر حجم الخدادية العادي يحتاج إلى ما يقرب من 2 – 2,5 متر من القماش.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق