معلومات عن رقم تعريف البنك Bank id

كتابة Judy Mallah آخر تحديث: 10 مايو 2020 , 11:27

رقم تعريف البنك هو الأرقام الأربعة إلى الستة الأولى التي تظهر على بطاقة الائتمان. رقم التعريف المصرفي يقوم بتحديد المؤسسة التي أصدرت البطاقة. رقم تعريف البنك هو المفتاح لعمليات مطابقة المعاملات من جهة إصدار بطاقة الشحن.

نظام الترقيم أيضا ينطبق على بطاقات الشحن، بطاقات الهدايا وبطاقات الخصم وبطاقات الدفع المسبق وبطاقات المزايا الإلكترونية. تُسمى الأرقام الستة الأولى تقليديًا برقم تعريف البنك. ومع ذلك ، أصبح استخدام مصطلح رقم تعريف جهة الإصدار أو IIN أكثر شيوعًا. هذا يزيد من عدد متزايد من المؤسسات غير المصرفية التي تختار في شبكة بن. ومع ذلك ، يمكن استخدام المصطلحين IIN و BIN بشكل أو بآخر بالتبادل.

فهم أرقام تعريف البنك

أرقام تعريف البنك تستخدم من قبل المؤسسات الأخرى، مثل أميريكان إكسبريس. مصطلح رقم تعريف المصدر يستخدم بالتبادل مع BIN. نظام الترقيم هذا يساعد على تحديد سرقة الهوية أو الخروقات الأمنية المحتملة من خلال فحص البيانات والمقارنة بينها، مثل عنوان المؤسسة التي تصدر البطاقة وعنوان حامل البطاقة.[1]

كيفية عمل رقم تعريف البنك

رقم تعريف البنك هو نظام ترقيمي تم تطويره من قبل المعهد الأمريكي  للمعايير الوطنية بالتعاون مع المنظمة الدولية للتوحيد القياسي لتحديد المؤسسات التي تصدر البطاقة المصرفية. أول خانة من رقم تعريف البنك تحدد معرف الصناعة الرئيسي، كشركات الطيران أو الخدمات المصرفية أو السفر. وتحدد الأرقام الخمسة التالية المؤسسة أو البنك المصدر. يساعد رقم التعريف الشخصي الصناعيين والتجار في تقييم معاملات بطاقات الدفع وتوضيح مصداقيتها.

رقم تعريف البنك يساعد التاجر بسهولة على اكتشاف البنك الذي تم تحويل الأموال منه، وعنوانه ورقم هاتفه. إذا كان البنك الذي تم التحويل منه بنفس البلد الذي قامت به عملية التحويل والصفقة. رقم تعريف البنك يتحقق من معلومات العنوان التي يقدمها العميل. رقم تعريف البنك يسمح أيضا للتجار بإجراء أشكال عديدة من الدفع ويسمح لهم بتسريع عمليات إجراء الصفقات.

عندما يقوم العميل بالقيام بصفقة شراء على الإنترنت، العميل يدخل تفاصيل بطاقته في صفحة الدفع. بعد وضع الخانات التي تتراوح من أربعة إلى ستة. يمكن للبائع أن يكتشف المؤسسة التي أصدرت بطاقة العميل، والعلامة التجارية للبطاقة (مثل فيزا أو ماستر كارد)، ومستوى البطاقة مثل الشركة، ونوع البطاقة مثل بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم، وبلد البنك الذي أصدر هذه البطاقة.

أمثلة على رقم تعريف البنك والترخيص

يقود رقم التعريف الشخصي إلى تحديد المصدر الذي يتلقى طلب التفويض للمعاملة للتأكد فيما إذا كانت البطاقة أو الحساب صالحا، وإذا كان مبلغ الشراء موجودا على البطاقة. بعد القيام بهذه العمليات يمكن حينها الموافقة على النفقات أو رفضها.

على سبيل المثال، العميل يقف في مضخة غاز ويخرج بطاقته البنكية للدفع، حالما يتم مسح البطاقة، الجهاز يمسح رقم التعريف البنكي لاكتشاف مؤسسة الإصدار المحددة التي تقوم بسحب الأموال. يتم وضع طلب تفويض على حساب العميل، وفي غضون ثوان يتم التصريح بالطلب، ويتم الموافقة على المعاملة. نظام معالجة بطاقة الائتمان لن يتمكن من تحديد مصدر أموال العميل ولن يتمكن من إتمام الصفقة بدون وجود رقم التعريف البنكي.[1]

معرف الصناعة الرئيسي

أول رقم من بطاقة الائتمان هو معرف الصناعة الرئيسي، أو MII، ولديه مزاياه الخاصة، معرف الصناعة الرئيسي يحدد فئة أو نوع المؤسسة التي أصدرت البطاقة كبطاقات فيزا وماستر كارد على سبيل المثال، وهي تستخدم بشكل أساسي من البنوك وبالتالي يمكن تصنيفها كبطاقات دفع مالية بينما يعتبر بطاقة أميريكان إكسبريس بطاقة ترفيه، لأن هذه كانت الوظيفة الأساسية في الوقت الذي ظهرت فيه لأول مرة

حيث:

  • الرقم صفر يشير إلى تعيين ISO / TC 68
  • الرقم واحد يشير إلى بطاقات الطيران
  • الرقم اثنان يشير إلى بطاقات الخطوط الجوية بالإضافة إلى مهام الصناعة المستقبلة.
  • الرقم ثلاثة يشير إلى بطاقات السفر والترفيه
  • الرقم أربعة يشير إلى البطاقات المصرفية والمالية
  • الرقم خمسة يشير إلى البطاقات المصرفية والمالية أيضا
  • الرقم ستة يشير إلى بطاقات التجارة والبطاقات المالية
  • الرقم سبعة يشير إلى بطاقات الغاز والمهم الصناعية المستقبلية
  • الرقم ثمانية يشير إلى بطاقات الرعاية الصحية، الاتصالات، ومهام الصناعة المستقبلية الأخرى.
  • الرقم تسعة يستخدم من قبل هيئات المعايير الوطنية.

الخلاصة من ذلك أنه بالنظر إلى رقم التعريف البنكي الكامل، الخانة الأولى تظهر رقم معرف الصناعة، وباقي الخانات الأخرى تظهر بوضوح الشركة التي أصدرت هذه البطاقة. الأرقام المتبقية التي تتكون عادة من 16 أو 15 رقم من رقم حساب حامل البطاقة، هذه الأرقام تتضمن رقم فحص واحد أو أكثر يطلق عليه المجموع الاختباري. المجموع الاختباري يمثل مجموع هذه الصيغة وفيما إذا كانت بطاقة الائتمان هذه صالحة للعمل أم لا. ومع توفر مجموعات الترقيم أصبح من الممكن للمستخدمين الحصول على أرقامهم بين تريليونات الخيارات المتاحة.[2]

كيف يساعدك رقم التعريف البنكي

رقم التعريف البنكي يزود التجار بالعديد من المعلومات إضافة على جانب الجهة المصدرة. على سبيل المثال، عندما يقوم حاملو البطاقة بإدخال تفاصيلها على صفحة الدفع على الإنترنت، فإن هذه الأرقام القليلة بتخبر بالعديد من التفاصيل:

  • سيتم تحويل الاسم، العنوان ورقم هاتف أموال البنك.
  • العلامة التجارية للبطاقة (فيزا كارد، ماستر كارد وأميريكان إكسبريس وغيرها)
  • نوع البطاقة (بطاقة الخصم، الائتمان، الدفع المسبق وغيرها)
  • مستوى البطاقة (أسود، بلاتيني، تجاري)
  • إذا كان المصدر في نفس البلد مثل الجهاز المستخدم في الصفقة
  • التحقق من أن العنوان الذي قدمه حامل البطاقة يطابق ويتماثل مع العنوان المسجل.

وبهذا يسمح لهم بتقبل أنواع مختلفة من الدفع وتسريع إجراء العملية.

تنسيق رقم التعريف البنكي لأكثر العلامات التجارية للبطاقات المتداولة في الولايات المتحدة:

  • التأشيرة: 4 *****
  • أميريكان إكسبريس: 34**** أو 37****
  • داينرز كلوب: 36****
  • بطاقة ماستر كارد: 51**** أو 55****
  • بطاقة ديسكفر: 6011, 622126-622925, 644-649, 65.

أرقام تعريف البنك المستقبلية

بينما يتغير العالم باستمرار ويوجه أكثر نحو الحقائق الرقمية، سوف يتوسع بذلك رقم التعريف البنكي. بشكل افتراضي، هذا يعني أن العالم سيصبح بحاجة أكثر إلى المزيد من أرقام التعريف البنكية الفريدة. من المرجح أن يفسح رقم التعريف البنكي للصناعات الجديدة بدخول هذه البيئة التي كانت في السابق خاصة ببيئة تشغيل البنوك.

لبيس هناك أي ندرة في أرقام الحسابات. ولكن على المدى الطويل المنظمة الدولية للتوحيد الدولي تفكر بتوسيع رقم التعريف البنكي إلى ثمانية خانات بدلا من أربعة. بالإضافة إلى ذلك، قدمت ماستر كارد نطاقات الحساب لاستخدام رقم تعريف شخصي واحد عبر منتجات متعددة، وتوسعت لتشمل بطاقات رقم التعريف البنكي ذات السلسلة – 2 قليلة الاستخدام. وأصبح يمكن من المصدرين الانتقال إلى استخدام رقم التعريف الشخصي المكون من ثمانية خانات دون أن يفرض ذلك، إنما يمكنهم اختيار رقم التعريف البنكي المكون من ثمانية خانات فقط إن أرادوا ذلك.

كيفية الاستفادة من أرقام التعريف البنكية

هناك طرق إضافية يمكن من خلالها لأرقام التعريف البنكية وأرقام معرف الصناعة أن تكون مفيدة في مساعدة التجار على تحليل وتقييم معاملات بطاقات الدفع الخاصة بهم، ويمكن أن تؤدي المعلومات الأكثر كفاءة والأكثر دقة إلى عمليات وصفقات أكثر كفاءة، لذا يمكن ان تكون عمليات تحليل رقم التعريف البنكي ضمان لسلامة الصفقات. كنتيجة لذلك من المفيد وجود متخصصين في ركنك للمساعدة على التحليل والتقييم بدقة أكبر[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق