حساب المعدل بالطريقة الألمانية

كتابة Rolyan Fallaha آخر تحديث: 10 مايو 2020 , 11:24

عند التقديم للحصول على شهادة في جامعة ألمانية ، فمن المؤكد أنك ستقدم درجاتك الأكاديمية التي حصلت عليها خلال التعليم السابق. في هذه الحالة ، ستتم مقارنة درجاتك بنظام الدرجات الألمانية وبعد ذلك سيتم تقييمها إذا كنت تستوفي متطلبات دخول محددة.

نظام الدرجات في الجامعات الألمانية

تطبق الجامعات في ألمانيا نظام تقدير من 1 إلى 6 (أو 5 نقاط) لتقييم الأداء الأكاديمي لطلابها. 1 و 6 تعني كلا طرفي الإنجاز. إذا حصلت على 1 في الاختبار ، فهذا يعني أنك أكملت بنجاح ما بين 90 و 100٪ من مهمتك. من ناحية أخرى ، إذا حصلت على 6 فهذا يعني أن أدائك لم يستوف الحد الأدنى المطلوب للنجاح ، وفيما يلي علامات في نظام الدرجات الألماني وترجمتها من حيث الإنجاز الأكاديمي

  • 1.0 – ممتاز . لقد أكملت بنجاح ما بين 90 و 100٪ من المواد المطلوبة في الاختبار.
  • 2.0 – بشكل عام جيد جدًا . ومع ذلك ، تحتاج إلى العمل بشكل أكبر في مجالات الدراسة المحددة.
  • 3.0 – جيد . إنجازاتك مرضية ، ولكن هناك مجال للتحسين.
  • 4.0 – كاف .
  • 5.0 – كافٍ لاجتياز الاختبار ، ولكنه ضعيف جدًا في غير ذلك.
  • 6.0 – غير كاف. لقد أظهرت معرفة غير كافية لاجتياز الاختبار الذي خضته.

هناك بعض الجامعات التي تستخدم مقياس درجات من 5 نقاط لتحديد الإنجاز الأكاديمي لطلابها. إذا كان هذا هو الحال مع جامعتك المختارة في المانيا ، فإليك ما يعنيه كل صف:

  • 1 إلى 1.5 – جيد جدًا. لقد أكملت بنجاح جزءًا رئيسيًا من الاختبار ، ولكن هناك بعض المجالات الثانوية التي يجب تحسينها.
  • 1.6 إلى 2.5 – جيد . لقد أظهرت أداءًا أكاديميًا لائقًا من خلال إكمال نسبة كبيرة من الاختبار بشكل صحيح.
  • 2.6 إلى 3.5 – مُرض . كان أدائك أكثر قليلاً من كافيًا وتحتاج إلى العمل في عدة مجالات.
  • 3.6 إلى 4.0 – كافية. لقد وصلت إلى الحد الأدنى من النقاط لاجتياز الاختبار ، ولكن أدائك يترك الكثير مما ترغب فيه.
  • 4.1 إلى 5 – فشل . أدائك يكمن وراء الحد الأدنى من الدرجات

ما هي درجة ECTS

اختصار ECTS يرمز إلى نظام تحويل وتراكم الائتمان الأوروبي. ECTS هو إطار تصنيف أوروبي مشترك مصمم بغرض تسهيل التبادل الأكاديمي بين دول الاتحاد الأوروبي.عدد طلاب الاتحاد الأوروبي الذين يختارون الدراسة في الخارج في أماكن أخرى في القارة مرتفع ، ويتغير تفسير نظام الدرجات الوطنية في كثير من الأحيان حسب الجامعة. وبالتالي ، كانت هناك حاجة حتمية لمثل هذا النظام الدرجات المتبادلة.

تمكن  ECTS مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء دول الاتحاد الأوروبي من تقييم ومقارنة النتائج الأكاديمية لطلابها في الاتحاد الأوروبي بسهولة. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن ECTS لم يتم تطويرها لتحل محل الدرجات المقابلة في الجامعة الألمانية التي ترغب في التسجيل فيها ، ولكن لتسهيل تقييم الاعتمادات الأكاديمية الفعلية الخاصة بك.

لذلك ، تعد ECTS اختيارية ويسمح للجامعات باستخدامها في الامتثال الكامل لسياسات الدرجات الخاصة بها. عادة ، عند تطبيقها ، يتم إعطاء درجات  ECTS في عمود معين في نص الدرجات إلى جانب الدرجات الوطنية.

كيف تحول درجاتك إلى النظام الألماني

هناك صيغ تحويل درجات مختلفة مطبقة من جامعات ألمانية. لذلك يجب الاتصال بجامعتك شخصيًا للتحقق من الطريقة التي يستخدمونها. واحدة من أكثر التطبيقات شيوعًا هي “الصيغة البافارية المعدلة” المعروفة.[1]

الصيغة البافارية المعدلة

  • Nmax – Nd
  • x = 1 + 3 . ____ ,
  • Nmax – Nmin

القيَم

  • س = الدرجة المطلوبة
  • N max= القيمة الأساسية العليا في نظام الدرجات الخارجية
  • N min=قيمة أساسية أقل في نظام الدرجات الأجنبية
  • N d =الدرجة التي سيتم تحويلها إلى نظام الدرجات الألماني

لاستخدام الصيغة ، تحتاج إلى الحصول على أعلى درجة وأقل درجة نجاح على مقياس درجات أجنبية. يتم تحديد مقياس الدرجات المستخدم في الدورة في لوائح الامتحانات في الجامعة المعنية ويتم تحديده في ملحق الدبلوم أو نسخة السجلات. كما توفر قاعدة بيانات anabin لمؤتمر وزراء التعليم معلومات عامة عن أنظمة الدرجات الأجنبية .

تستخدم الصيغة البافارية فقط للتحول الخطي لقيم الدرجات من مقياس أجنبي إلى مقياس الدرجات الألماني من 1.0 إلى 4.0. يمكن تطبيقه على جميع مقاييس الدرجات المطلقة – على حد سواء العددية (مثل الدرجات والنقاط) ومقاييس الدرجات الأبجدية الرقمية (مثل الدرجات A + ، A ، A- ، B + ، B ، B- ، إلخ) – تطبيق جيد. عند تحويل الدرجات ، التي تظهر في النسبة المئوية ، يمكن استخدام الصيغة البافارية فقط إلى حد محدود.

يرجى ملاحظة أن معظم أنظمة التصنيف والدرجات الأجنبية تختلف عن نظام الدرجات الألماني.

إرشادات قبل إرسال الطلب إلى الجامعات الألمانية

  • الامتناع عن تحويل النسبة المئوية أو CGPA إلى نظام الدرجات الألماني (ما لم يُطلب تحديدًا). لا تطلب معظم المعاهد الألمانية عند قبول الطلبات من الطلاب الدوليين من الطلاب تدوين درجاتهم وفقًا لنظام الدرجات الألماني. من المستحسن أن تتقدم بطلب لهذه الجامعات دون تحويل الدرجات.
  • يمكنك تقديم طلب مع  CGPA أو النسبة المئوية التي تم الحصول عليها. فقط اذكر أنه وفقًا لنظام الدرجات في جامعتك.
  •  إذا كانت جامعتك لديها سياسة تصنيف صارمة للغاية ، فأخبرهم فقط بالعلامات القصوى التي حصل عليها الطالب ، ودرجتك أو النسبة المئوية بالنسبة للطالب الذي تصدّر الفصل. باختصار ، يمكنك الإشارة إلى أنك تنتمي إلى أعلى 10 بالمائة من الشريحة المئوية. هناك العديد من الجامعات الألمانية التي تأخذ في الاعتبار هذا العامل وتولي اهتمامًا خاصًا للطلاب الذين اجتازوا الاختبار من الجامعة باستخدام نظام الدرجات الصارم.
  • تأكد من إضافة شيء مثل هذا إلى LOR الخاص بك: Ms./Mr. كان X  من بين خامس أكبر 10 طلاب في الفصل. هذا قد يجذب انتباه المحدد. ولكن لا تخدع وتقدم معلومات خاطئة لأن الجامعات الألمانية تفحص دائمًا LORs وتفحص المعلومات المقدمة قبل الحكم على الطالب حسب درجة البكالوريوس.

الحكم النهائي على حساب الدرجة الألمانية

هناك مجموعة متنوعة من أنظمة تحويل الدرجات التي يمكن أن تساعد الطالب في الحصول على تقدير وتقريب معقول لعشراتهم من حيث مستوى الدرجات الألماني. تعتمد هذه الأنظمة على بعض الصيغة المثبتة في جامعات النخبة الألمانية. في حين أن الطريقة دقيقة تقريبًا ، إلا أنها قد تكون شاقة في البداية.

وبالتالي ، في OnlineMacha، نقدم للطامحين أداة حساب الدرجة الألمانية مجانًا. باستخدام هذه الأداة ، لا تحتاج إلى تطبيق الصيغة المعقدة لتحويل درجاتك. هنا ، لدينا أداة خاصة بنا ليست سهلة الاستخدام فحسب ، بل تضمن أيضًا تقديرًا دقيقًا. جرب هذه الأداة اليوم وقم بتقدير أهليتك للحصول على القبول في جامعة  Dream German الخاصة بك.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق