أهم أنواع الفيلة حول العالم

كتابة الاء آخر تحديث: 14 مايو 2020 , 14:55

تعتبر الفيلة من أهم الحيوانات المحببة للجميع خاصة الأطفال وذلك لما تتمتع به من شكل فريد عن باقي الحيوانات ، إن الفيلة عبارة عن حيوانات من فئة الثدييات الأرضية الكبيرة ، أما عن أقرب الحيوانات إلى الفيلة من حيث الشبه فهي أبقار البحر ، أما عن تصنيف الفيلة ففي الماضي نجد أنه تم التعرف على نوعين متميزين من الفيلة هما الفيل الأفريقي والفيل الآسيوي ، وفي عام 1942 تم تصنيف الفيلة الأفريقية إلى 18 نوع أخر فرعي لكن العلماء بعد ذلك ونتيجة لعدد كبير من الدراسات الجينية اعترفوا بنوعين فرعيين فقط هما فيل السافانا وفيل الغابة .

مع بداية القرن الحادي والعشرين حدث تغيير رئيسي آخر في تصنيف الأفيال وذلك عندما كشفت دراسات الحمض النووي أن هذين النوعين الفرعيين مؤهلان للمعاملة كنوعين منفصلين أساسيين وليست كأنواع فرعية ، ومع ذلك لا تزال هناك مناقشات بشأن تصنيف الفيلة الإفريقية إلى أنواع أخرى فرعية ، وبينما يعترف بعض العلماء ببعض أنواع الفيلة والغابات على أنها أنواع منفصلة ، إلا أن البعض الآخر يعترف بهذه الأنواع كأنواع فرعية من الفيلة الإفريقية .

أما بالنسبة إلى الفيلة الآسيوية الموجودة في جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا ، فقد تم تصنيفها إلى ثلاثة أنواع فرعية من هذه الفيلة وهي الفيل السريلانكي ، الفيل الهندي والفيل السومطري .

أنواع الأفيال المنتشرة حول العالم

الفيل الأفريقي

تعتبر الفيلة الأفريقية من أهم أنواع الفيلة حول العالم ، ويتم تصنيف الفيلة الأفريقية إلى نوعين هما فيل السافانا الأفريقي وفيل الغابات الأفريقي ، أما بالنسبة إلى الحجم تعتبر الفيلة الأفريقية هي أكبر الحيوانات الأرضية على الأرض وتشتهر الفيلة الأفريقية بحجمها الضخم ، كما أن الفيلة الأفريقية تتمتع بقدر عالي جداً من الذكاء .

فيل السافانا الأفريقي

يعتبر فيل السافانا الأفريقي هو أكبر أنواع الفيلة الموجودة في أفريقيا ، أما عن أماكن نواجد فيل السافانا الأفريقي نجد أنه يتم توزيعه على نطاق أوسع في أفريقيا من فيل الغابات وهو النوع الأخر من الفيلة الأفريقية ، ويعتبر فيل السافانا الأفريقي هو أثقل وأكبر حيوان بري ، ويطلق على فيل السافانا الأفريقي اسم فيل الأدغال ويمكن أن يزن فيل السافانا 10.4 طن وينمو بطول 13 قدمًا عند الكتفين ، أما بالنسبة لآذانهم الكبيرة للغاية التي تستخدم لإشعاع الحرارة الزائدة فهي تعتبر واحدة من أكثر الخصائص التي تميز الفيلة الأفريقية عامة وفيل السافانا خاصة ، ويتميز فيل السافانا أيضاً بأنه أطول من الأنواع الأخرى من الفيلة كما أن له أنياب أكبر من أي فيل أخر .

استنادًا إلى الاختلافات الجينية البسيطة الموجودة في فيل السافانا فيمكن تصنيفها إلى أربعة أنواع فرعية معترف بها من أفيال الأدغال الأفريقية ، الفيل الأفريقي الجنوبي وهو يوجد في جنوب الكونغو ، الجابون ، ملاوي ، جنوب إفريقيا ، بوتسوانا ، ناميبيا ، زيمبابوي ، موزمبيق ، زامبيا وسوازيلاند .

أما النوع الثاني هو الفيل الماساي ويوجد في كينيا وأوغندا وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية الشرقية ورواندا وأنجولا .

النوع الثالث من فيل السافانا هو فيل السهول الإفريقي الغربي ويوجد هذا النوع في السنغال وموريتانيا ونيجيريا وشمال الكاميرون وإثيوبيا والصومال وليبيريا ، والنوع الرابع هو فيل الشمال أفريقي وكان موطنه الأصلي هو الصحراء ولكن يعتقد الآن أنه انقرض .

فيل الغابات الأفريقي

يوجد فيل الغابات الأفريقي في غابات حوض الكونغو في إفريقيا ، وعلى الرغم من اعتبارها في البداية من نفس الأنواع مثل فيل الأدغال الأفريقي ، فقد كشفت الدراسات الجينية عن اختلافات كبيرة بين النوعين حيث أشارت الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن النوعين الاثنين تطورا بشكل منفصل منذ حوالي 2 إلى 7 مليون سنة ، وبالتالي يتم تصنيفها على أنها أنواع منفصلة من الأفيال .

تتميز أفيال الغابات الأفريقية بأنها لونها أكثر قتامة وأصغر من نظيراتها فيلة السافانا ، أما بالنسبة لآذانهم فهي أصغر في الحجم ، ويتميز الفك السفلي بأنه أضيق من فيل السافانا ، أما الأنياب فهي أقوى وأكثر استقامة من أنواع السافانا ، ويتم استخدام الأنياب القوية التي تصل أحيانًا إلى الأرض لدفع الأشجار الكثيفة في الغابات ، وعلى عكس أنواع السافانا فإن فيل الغابة لديه خمسة أظافر في مقدمة القدم ، ونظرًا لأن هذه الفيلة لديها معدل ولادة أبطأ فإنها تستغرق وقتًا أطول للتعافي من الصيد الغير المشروع .

الفيل الأسيوي

يعتبر الفيل الأسيوي بأنه من الأنواع الرئيسية للفيلة ، أما عن أماكن تواجد الفيل الأسيوي فيتم توزيعه عبر قارة أسيا من شبه القارة الهندية إلى جنوب شرق أسيا ، وبشكل عام تتميز الفيلة الآسيوية بأنها أكبر من الفيلة الأفريقية .

تتميز الفيلة الأسيوية بأن لها آذان أصغر من تلك التي توجد في الفيلة الأفريقية وذلك لأنهم يعيشون في أماكن أكثر برودة ، وتتميز إناث الفيلة الأسيوية بأنها تفتقر إلى الأنياب ، وقد يحمل الذكور أيضاً أنياب أو لا ، كما توجد هياكل تشبه الأظافر على أقدامهم أكثر من الفيلة الأفريقية .

الفيل السريلانكي

الفيل السريلانكي هو أحد الأنواع الفرعية الثلاثة للفيل الآسيوي الذي يعيش في سريلانكا ، وهذه الفيلة هي الأكبر بين سلالات الفيلة الآسيوية وتصل إلى ارتفاع الكتف من 2 إلى 3.5 م ، أما عن وزن فيل سريلانكا فهو بين 2000 و 5000 كجم ، ويتميز فيل سريلانكا بأن له 19 زوجًا من الأضلاع ، كما تعتبر الفيلة السريلانكية أغمق في اللون من النوعين الفرعيين الآخرين ، ويتميز أيضاً الفيل السريلانكي بأن لديه بقع على جلدها أكثر تميزًا من الأنواع الأخرى ، ومن حيث الأنياب فنجد أن حوالي 7 ٪ من الفيلة السريلانكية الذكور لديها أنياب ، ويتم تصنيف الفيل السريلانكي على أنه مهدد بالانقراض حيث انخفضت أعدادها بشكل كبير خلال القرن الماضي وذلك بسبب المستويات العالية من إزالة الغابات .

الفيل الهندي

يعتبر الفيل الهندي أيضاً من أهم أنواع الفيلة الأسيوية ، ويصل ارتفاع هذا النوع من الفيلة إلى 2 إلى 3.5 متر ، ويمكن أن يزن الفيل الهندي بين 4000 و 5000 كجم ولديه 19 زوجًا من الأضلاع أما جلد الفيل الهندي فهو أخف من جلد الفيل السريلانكي وتكون الإناث صغيرات عن الذكور أنا عن الأنياب فهي قصيرة .

يتم تصنف الأفيال الهندية حاليًا على أنها مهددة بالانقراض وذلك بسبب عادات الصيد الجائر وفقدان الموائل وإزالة الغابات واضطهاد البشر وحوادث الطرق والسكك الحديدية التي تهدد بقاء هذه الأفيال .

الفيل السومطري

يعتبر الفيل السومطري من الأنواع الأصلية لجزيرة سومطرة وهو نوع فرعي من الفيل الآسيوي ، وتنمو هذه الفيلة حتى يصل ارتفاع الكتف بين 2 و 3.2 م ويزن ما بين 2000 و 4000 كجم ، ويمتلك الفيل السومطري 20 زوجًا من الأضلاع وتختلف عن النوعين الأخيرين من الفيلة الآسيوية بأن لها لون بشرة فاتح ، ولكن يتم تصنيفها أيضاً على أنها مهددة بالانقراض بسبب إزالة الغابات والصيد الغير مشروع .

فيل بورنيو

تم العثور على الفيل بورنيو في الأجزاء الشمالية والشمالية الشرقية من جزيرة بورنيو في ماليزيا وإندونيسيا ، وعلى الرغم من أن الفيلة بورنيو يشار إليها باسم الفيلة الأقزام إلا أنه لا يوجد فرق كبير في الحجم ، وتتميز فيلة بورنيو بأنها مُرَوضة وسلبية بشكل ملحوظ .[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق