تبييض الاسنان بالقوالب

كتابة manar آخر تحديث: 25 مايو 2020 , 02:06

تعتبر عملية تبييض الأسنان في المنزل من أسهل وأوفر الطرق التي تكون غالبًا تكلفتها منخفضة، وذلك بهدف الحصول على ابتسامة جميلة بدون وجود أي بقع صفراء أو لون غير مرغوب به، فهناك العديد من الطرق التي تم ابتكارها من أجل استخدامها في المنزل، للمساعدة في تبييض الأسنان والحصول على ابتسامة بدون الذهاب إلى طبيب الأسنان.

ما هي قوالب تبييض الأسنان

يتم استخدام هذا النوع من القوالب من أجل تبييض الأسنان الذي يقوم به طبيب الأسنان، فالقوالب تم تصميمها من أجل أن يتم ارتداءها في الفم لمدة تصل إلى 60 دقيقة، ولكن قبل أن تضع القوالب لابد من تطبيق نوع من الجل الهلامي الذي يتم وضعه بشكل مباشر على الأسنان، حيث يتم صنع هذه القوالب من مادة قابلة للطرق، ويتم تطبيقها بعد تسخينها بلطف ووضعها مباشرة على الأسنان، وبهذه الطريقة تتخذ المادة شكل فمك، أحيانًا يتم الإطلاق عليها أسم “Boil & Bite”، فهي قوالب سهلة الاستخدام، تعمل مع الجل الخاص بها على تبييض الأسنان.[1]

خطوات تطبيق قوالب تبييض الأسنان

تحضير قوالب أسنان الجاهزة

يتم وضع المادة الخاصة بتبيض الأسنان في الماء المغلي ويكون ماء نظيف تمامًا، حيث يتم الحرص  الشديد أثناء الإمساك بالمادة في الماء ويتم تركها لمدة 6 إلى 10 ثواني تقريبا وإعطاء المادة فرصة أن تكون طرية قليلًا حتي يتم تطبيقها على الأسنان، أثناء إخراجها من الماء احرص على عدم لمس جوانبها، وقم بتطبيقها على جميع أسنانك بحيث أن تضمن أنها تغطي الأسنان بالكامل، ثم قم بإغلاق أسنانك بشكل محكم، يمكنك أيضًا استخدام أصابعك للضغط على الجزء الأمامي من قالب لتشكيل أسنانك وجعلها ملاءمة أفضل لك.

تحضير قالب الأسنان

بعد أن يتم تثبيت القالب جيدًا على الأسنان وتركه حتي يأخذ أشكالهم، يتم إخراجه من الفم وغسله بالماء البارد، ويجب أن يكون لديك الآن قالب يناسب شكل أسنانك، وإذا لم ترى أنه ملائم لشكل أسنانك يمكنك أن تعيد تحضيره مرة أخرى، ويمكنك أن تزيل أي فائض أو تلقيم أي شيء لا تحتاج إليه في القالب، من خلال وضع الجزء الغير مرغوب به من القالب في المياه المغلية لمدة 6 ثوان، وفرك الحواف وجعلها ناعمة.

تطبيق الجل

هناك الكثير من أنواع جل التبييض التي يتم استخدامها مع قوالب التبيض ومنها Botanical White أو Dr Georges Dental White، حيث تعتبر من الأنواع التي يتم توفيرها مع القالب، ضع خط رفيع من الجل على الطبقة السفلية منه ووضع القالب على الأسنان بداخل الفم، وأتركه لوقت طويل حتى يأتي بنتائج فعالة، ويمكنك تكرار هذه العملية للأٍسنان العلوية والسفلية، وبمجرد الانتهاء قم بغسل قوالب تبييض الأسنان واحفظها في مكان بارد وجاف للاحتفاظ بشكلها.

وقت ارتداء القوالب

أوضحت الكثير من الشركات المصنعة لهذا النوع من الجل المستخدم في قوالب التبيض، من خلال الوقت الذي يستغرقه كل نوع جل، فمثلًا:

جل تبييض بيروكسيد الكارباميد

  • يتم استخدام قوة جل تبييض بيروكسيد الكارباميد إذا كانت 10٪ أو 15٪ أو 16٪  من 2 إلى 4 ساعات، خلال تطبيقه مرة أو مرتين يوميًا، حيث يمكنك تطبيقها قبل النوم والذهاب إلى النوم مباشرة إذا لم تكن تعاني من الحساسية.
  • أما إذا كانت قوة الجل 20-22٪ ، يتم استخدامه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة، خلال تطبيقه مرة أو مرتين يوميًا.

جل تبييض بيروكسيد الهيدروجين

    • يتم استخدام هذا النوع من الجل جل تبيض بيروكسيد الهيدروجين لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة فقط.

نصائح هامة لتبييض الأسنان بالقوالب

  • لابد أولًا من وضع الجل بكمية صغيرة ومناسبة للقالب وعدم الإفراط في استخدامه حتي لا يسبب أي نوع من الحساسية للثة أثناء الاستخدام.
  • قم بغسل أسنانك بالفرشاة والخيط قبل البدء بتطبيق قالب وجل الأسنان للتبيض، فهي تعتبر أكثر فعالية أثناء استخدامها بعد تنظيف الأسنان جيدًا.
  • لابد من التأكد أولًا قبل استخدام قالب تبيض الأسنان أنه نظيف تمامًا وجاف، ثم يتم وضع الجل بعدها، فهذه الطريقة تمنع تقليل الرطوبة في القالب، فالرطوبة تعمل على التقليل من كفاءة الجل وتبطئ عملية التبييض.
  • عند وضع الجل قم بوضع خط رفيع أسفل القالب والتأكد من عدم ملئها بالكامل، حيث يتم توزيعه أمام كل سن في الصينية ولا يترك أي فراغات.
  • هناك الكثير من الأطباء من يتم التوصية باستخدام قوالب الأسنان لتبيض الأسنان الخلفية لمدة من 6 إلى 8 دقائق فقط، فلا أحد يري بياض الأسنان الخلفية فالأمامية هي الهامة.
  • لابد من مسح أي جل زائد يخرج من قالب التبيض، سواء باستخدام أصبعك أو بمنديل، حتي لا يصيب الجل اللثة أثناء وجوده عليها بأي نوع من الحساسية.
  • إذا كانت هذه المرة الأولي لك في استخدام هذا النوع من منتجات التبيض، فلابد من استخدامه لمة ثلاثين دقيقة فقط في الأول حتي تتأكد أنك لست مصاب بحساسية، ثم يمكنك زيادة الوقت فيما بعد.
  • قم بإخراج قالب التبيض من أسنانك وامسح أي جل متبقي عليها، ثم استخدم الفرشاة والمعجون والخيط في تنظيم ما تبقي من هذه القوالب على الأسنان.
  • إذا ظهرت عليك أي أعراض حساسية يمكنك استخدام جل خاص بالحساسية مثل BioMin Restore، حيث يتم تطبيقه إذا ظهرت على أسنان أي نوع من الحساسية.
  • قم بتنظيف القوالب بشكل جيد بفرشاة الأسنان أو Q-tip والماء البارد، حتي يتم تخزينها هي والجل الخاص بها في مكان بارد وجاف بعيداً عن الحرارة وأشعة الشمس المباشرة، يمكن تبريد الهلام لإطالة العمر الافتراضي، ولكن لا يتجمد.
  • يمكنك أيضا تبريد الجل الخاص بالقالب لتخزينه فترات طويلة من خلال وضعه في البراد، فصلاحيته تستغرق سنة أو سنتين حسب نوع الجل.[2]

ملاحظات عند تركيب قالب التبييض

  • يتم تحقيق الهدف المطلوب من القوالب الخاصة بالتبييض بعد 20-30 جلسة تراكمية من وقت ظهور التسوس
  • أحيانا يكون فترة فترات التآكل الطويلة تسبب في ظهور نتائج سريعة وملحوظة، ولكنها تسبب أيضا المزيد من الحساسية، إذا لم تقم باتباع الاحتياطات اللازمة.
  • يمكن تحقيق نتائج أسرع بتركيزات أعلى من كارباميد بيروكسيد أو بيروكسيد الهيدروجين ولكن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى المزيد من الحساسية إذا لم تقم باتباع الاحتياطات اللازمة.
  • يتم الحصول على 50٪ من التبييض في أول ساعة إلى ساعتين من الاستخدام.
  • يفضل تبييض الأسنان العلوية أولاً، مع استخدام نسبة منخفضة من جل التبييض، حيث يمكنك البدء مع 10٪ كرباميد بيروكسيد.
  • قم بتكرار القوالب بشكل يومي، إذا لم تواجه أي مشاكل مهمة مثل الحساسية، يمكنك استبدال CP 10٪ بتركيز أعلى لتقصير وقت التبييض.

أضرار تبييض الأسنان

من أكثر الأمور الشائعة عن قوالب التبيض هي أنها تصيب الأسنان واللثة بحساسية، وليس لمنتج معين فقط بل جميع أنواع الجل المستخدمة، فهي ليست ضارة بل تزيد من وجود الحساسية بالأسنان، فإذا أصحبتك الحساسية لابد من تخطي يوم أو ليلة أو أثنين حسب شدة الحساسية والمعاودة مرة أخرى، أبدأ بثلاثين دقيقة، ثم زيد من الوقت بشكل تدريجي، ولكن لا يمكنك أن تضع جل الحساسية وتخلطه مع الجل المستخدم للتبييض، يمتع من أستخدامه على الأطفال أو الحامل أو أثناء الرضاعة، لا يمكنك أن تدخن أو تشرب أو تأكل شيء أثناء وضع القوالب.[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق