التسنين عند الحيوانات

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 29 يونيو 2020 , 03:28

التسنين عند الحيوانات تعتبر من أهم الطرق المتعارف عليها لتحديد عمر الحيوانات وتسمى التسنين، وفيها تستخدم الأسنان في معرفة عمر الحيوان، وخاصة القطط والكلاب، ولكي يتم تحديد عمر الحيوان بطريقة صحيحة يجب التأكد من أن الحيوان قد نال رعاية جيدة لصحة الأسنان.

التسنين عند الكلاب

من الضرورة معرفة تفاصيل التسنين عند الحيوانات وخاصتًا لمحبي الحيوانات المنزلية كالقطط والكلاب، حيث تنمو مجموعة أسنان عند الجرو الصغير وتسمى الأولية أو المتساقطة، وذلك لأنها تسقط بعد وقت قصير فهي ليست دائمة.

نعم لدى الجراء أسنان صغيرة تتساقط تماما مثل الأطفال الرضع، وتكون هذه الأسنان مدببة وحادة ولذلك تسمى بأسنان الإبرة، الكلاب لديها 14 زوج من الأسنان اللبنية، و21 زوج من الأسنان الدائمة، ليست بالضرورة رؤية أسنان الجرو عند السقوط فأحيانا يبتلع الجرو الأسنان المتساقطة أثناء تناوله الطعام، وذلك لا يسبب له أي ضرر.

متى تسقط أسنان الجرو

التسنين عند الحيوانات يختلف عن التسنين لدى الإنسان، يبدأ الجرو الصغير مرحلة التسنين ابتداء من 3 أسابيع إلى 6 أسابيع، وعند بلوغ الجرو الأسبوع الثاني عشر تنتهي الأسنان اللبنية تماما، وتبدأ الأسنان الدائمة في الظهور. [1]

جدول زمني لتسنين الجرو

يبحث مربي الحيوانات الأليفة عن جدول زمني لمعرفة تفاصيل التسنين عند الحيوانات، حيث نجد أنه بدايتًا من

  • الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الرابع : يظل الجرو الصغير مع والدته ومربيه، تبدأ الأسنان في الظهور، ويقوم بفتح عينيه والاستمرار في عملية الرضاعة.
  • الأسبوع الخامس إلى الأسبوع السادس : عادة ما يكون للجرو في هذا العمر حوالي 28 أسنان.
  • الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع السادس عشر : يبدأ في هذا العمر تساقط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة، وكما نعرف جميعا أن عملية التسنين مؤلمة فيجب تقديم ألعاب المضغ الآمنة للجرو، والطلب من الطبيب البيطري التحقق من فم الجو للتأكد من أن كل شيء يسير في الاتجاه الصحيح. [2]

مشاكل تسنين الكلاب

مرحلة التسنين عند الحيوانات أحيانا تمر ببعض المشاكل، ولكن من النادر أن يعاني الجرو الصغير من مشاكل خطيرة في الأسنان، فمشاكل الأسنان اللبنية عند الجراء قليلة جدا، فلا نجد في العادة مشكلة أسنان تستدعي تدخل طبيب أسنان بيطري، وهناك بعض السلالات تقوم بالاحتفاظ ببعض أسنانها اللبنية، وخاصة في السلالات الأصغر والسلالات العضدية الرأسية قصيرة الأنف.

هناك بعض المشكلات الصغيرة التي قد يتعرض لها الكلاب في مرحلة التسنين مثل، أن يعلق الطعام بين الأسنان اللبنية المحتفظ بها والأسنان الدائمة، مما يتسبب في أمراض اللثة، فيجب إزالة الأسنان اللبنية المحتجزة، وعادة ما يكون إجراء بسيط يتم إجرائه في وقت الخصي أو التعقيم للحيوانات الأليفة. [1]

التسنين في الماعز والأغنام

من خلال دراسة التسنين عند الحيوانات تم ملاحظة أن قواطع الأغنام لها شكل المغزلي مميز، وتوجد في مقدمة الفك، تمتلك الأغنام أربع أزواج من القواطع في الفك السفلي فقط، بينما يوجد وسادة غضروفية في الفك العلوي، يوجد في مؤخرة الفكين العلوي والسفلي ضروس المقدمة وضروس المؤخرة وتسمى بأسنان الرحى.

تكتمل نمو المجموعة اللبنية من القواطع والضروس في عمر شهر من الولادة، وتحتوي الأسنان اللبنية على أربع أزواج من القواطع موجودة في الفك السفلي، وثلاث أزواج من الضروس premolars في كل من الفك السفلي والعلوي.

يبدأ ظهور الضرس الرابع المستديم عندما يبلغ المولود من العمر الشهر الثالث، يليه الضرس الخامس عند بلوغ الشهر التاسع، وتتبدل الأسنان اللبنية وتتحول إلى مستديمة في عمر 15 شهر.

التسنين في الأبقار والجاموس

ذكرت أبحاث التسنين عند الحيوانات أنواع وشكل أسنان الأبقار، فهي تمتلك ثلاث أنواع من الأسنان وهي:

  1. القواطع: وتوجد في مقدمة الفك والأبقار لها أربع أزواج من القواطع في الفك السفلي فقط، أما الفك العلوي يحتوي على وسادة غضروفية، وتتميز قواطع الماشية أنها على شكل جاروف، وليس لها سطح واضح.
  2. الضروس: توجد في مؤخرة الفك نوعان من الضروس، ضروس المقدمة، وضروس المؤخرة، وتسمى أيضا أسنان الخد cheek teeth، أو أسنان الرحى.

الأسنان اللبنية في الماشية

التسنين عند الحيوانات يتشابه كثير فيما بينهم، تحتوي العجول الصغيرة على 10 أزواج من الأسنان اللبنية، حيث تحتوي على 4 أزواج من القواطع في الفك السفلي، و3 أزواج من الضروس الأمامية  deciduous premolar في الفكين العلوي والسفلي، بينما الضروس الخلفية deciduous molars teeth  فتكون ليست موجودة، في الأسنان اللبنية وكذلك الضرس الأمامي الأول deciduous premolar 1.

تتفاوت الأسنان اللبنية في العجول في ظهورها في المرحلة الأولى من العمر، بينما 75% من العجول تظهر الأسنان اللبنية وتكون موجودة عند ولادة العجل، ويتم استبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة طبقا لعمر الحيوان.

التسنين في الحمير

يحتوي فم الحمار البالغ على عدد 20 زوج من الأسنان، وتوزع كالآتي:

  • زوجان من الأنياب.
  • 6 أزواج من القواطع.
  • 12 زوج من الضروس.

لا تمتلك الأنثى أي أنياب، ولذلك فيكون عدد أسنانها 18 زوج من الأسنان ، ويسمى الزوج الأوسط من القواطع عند الحمار بالثنايا، ثم الذي يليه يسمى بالرباعيين، ويسمى الجانبين بالسديسات. [3]

توزيع الأسنان عند الحمار

يولد الحمار بغير أسنان، أو ثنايا ظاهرة، ثم يظهر الرباعيان عند عمر من 4-6 أسابيع، ثم يبدأ السديسات في الظهور تدريجيا من عمر شهرين إلى عمر تسعة شهور، ثم يتم اكتمال القواطع اللبنية عند إتمام الحمار عامه الأول، وتظل الأسنان كما هي مع تغيير بسيط بسبب الاحتكاك عند العامين.[3]

عندما يبلغ الحمار عامين ونصف تبدأ الثنايا اللبنية في السقوط، ليحل محلها سنتان دائمتان، تبلغ هذه الأسنان مستوى الأسنان الأخرى عند بلوغ الحيوان عمره الثالث، أما عند بلوغ الحيوان عمر الرابعة يتساقط الرباعيين اللبنيين ليحل محلهما سنتان دائمتان، ثم يسقط السديسان اللبنيان عند تمام الحمار عمر الخامسة، ويحل محلهما سنتان دائمتان، ويكون شكلها هلاليا، ثم تستدير حافة السديسين عند تمام السادسة. [3]

العناية بأسنان الحمير

يجب فحص جميع أسنان الحمير بانتظام من قبل طبيب متخصص، فيجب فحصها بعد الولادة مباشرة لتحديد أي مشاكل خطيرة، حيث يوصى بفحص جميع الحمير مرتين سنويا.

أما بالنسبة للحمير المسنين فيجب أن تكون هناك فحوصات أسنان بشكل متكرر، حيث تقع المسؤولية كاملة على عاتق المالك فلا ينتظر حتى يفقد الحمار وزنه، أو يجد صعوبة في تناول الطعام أو يتوقف عن تناوله، أو يتسبب في رائحة فم كريهة. [3]

التسنين عند الحيوانات لا يقل أهمية عن التسنين عند الإنسان فكلاهما يحتاج إلى عناية بصحة الفم والأسنان واستشارة الطبيب المختص في حالة ظهور أي مشاكل في الفم، وقد أثبتت الدراسات أنه يمكن تحديد عمر الحيوان عن طريق معرفة مراحل تطور الأسنان، ولذلك من الضروري متابعة الحيوانات الأليفة سواء المنزلية أو حيوانات المزرعة في مرحلة التسنين لتفادي ظهور أي مشاكل صحية خاصة بالتسنين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق