درجات طحن القهوة بالارقام

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 11 يوليو 2020 , 20:46

قد لا يعرف الكثير من الناس أن درجات طحن القهوة بالأرقام فعن طريق الرقم يتم تحدد مقياس الحبات التي تخرج من المطحنة، كما أنها تساعد في اختلاف المذاق بين فنجان قهوة تم تحضيره باستخدام مقياس معين وفنجان آخر بمقياس آخر للطحن، فحجم طحن حبوب البن الذي تصنع منها القهوة يساهم بشكل كبير في اختلاف طعمها وجودتها.[1]

درجات طحن القهوة بالارقام

تختلف درجات طحن القهوة بالارقام بدايتًا من الدرجات الأكثر خشونة إلى الدرجات الناعمة، ويختلف معها طريقة إعداد القوة والمذاق الخاص بكل درجة، حيث يوجد سبع درجات مختلفة وهي كما يلي

  1. طحن خشن جدًا Extra Coarse Grind.
  2. طحن خشن Coarse Grind.
  3. طحن متوسط الخشونة .Medium-Coarse Grind
  4. طحن متوسط Medium Grind.
  5. طحن متوسط النعومة Medium-Fine Grind.
  6. طحن ناعم Fine Grind.
  7. طحن ناعم جدًا Extra Fine Grind.

عوامل تؤثر على مذاق القهوة

توجد ثلاثة عوامل يمكنها التأثير على طعم فنجان القوة، وهي متعلقة بشكل مباشر بحجم ودرجات طحن القهوة  وهي كالتالي

  1. وقت الاتصال.
  2. معدل الاستخراج.
  3. معدل التدفق. [1]

زيادة معدل استخراج القهوة

لزيادة معدل الاستخراج للقهوة والذي يساعد في استخلاص مذاق حبوب القهوة لعمل فنجان متميز في الطعم، يجب زيادة مساحة سطح الحبوب المتعرضة للماء، لذلك يفضل استخدام الطحن الناعم لأن له مساحة سطح أكبر من المقاييس الأخرى.

فكلما زاد معدل الاستخلاص، قل الوقت اللازم لاتصال حبوب القهوة مع الماء، كما أن الطحن الناعم يفيد في التقليل من معدل التدفق المطلوب للمياه، والذي يؤدي بدوره من زيادة التلامس بين القهوة والماء وتقليل الوقت اللازم للاستخلاص.

الطريقة السريعة لتحضير القهوة

تفيد الطريقة السريعة في تحضير القهوة في الحصول على فنجان من القهوة في أسرع وقت ممكن، فهي تعتمد على وقت اتصال قصير بين حبوب القهوة والماء لذلك يجب اختيار الدرجة المناسب من درجات طحن القهوة بالارقام لكي تحصل على أفضل النتائج.

في هذه الطريقة يفضل استخدام درجات الطحن الناعم، حيث يتم وضع حبوب القهوة في الماء أو ماكينة تصنيع القهوة، حتى تنقع لعدة دقائق، لاستخراج المذاق من الحبوب.

عيوب درجات طحن القهوة

عيوب الطحن الناعم جدًا

يعتبر درجة الطحن الناعم جدًا Extra Fine Grind من أكثر درجات طحن القهوة شهرة، لكن تظهر بها بعض العيوب، فعند ترك حبوب القهوة في الماء لفترة طويلة.

فسوف يؤدى ذلك إلى زيادة وقت الاتصال مما يزيد من معدل الاستخلاص، وهذا قد يؤدى إلى إعطاء طعم مر وغير مرغوب لفنجان القهوة.

عيوب الطحن الخشن جدًا

أما إذا كان درجة الطحن خشنة جدًا Extra Coarse Grind أو كان وقت تحضير كوب القهوة قصير ووقت الاتصال قليل جدًا، فسيصبح الطعم ضعيفة.

يمكن من خلال استخدام طاحونة كوماندانتي اليدوية القوية، يمكن أن يتم طحن القهوة بدرجات خشونة مختلفة، فهي أداة ذات دقة عالية، بنصل متطور مضاد للتلف، لمساعدة عشاق القهوة في تحضير حبوب مطحونة مناسبة لصنع فنجان مميز.[3]

تحميص القهوة قبل طحنها

تحتاج حبوب القهوة إلى التحميص قبل طحنها، وتختلف درجات تحميص القهوة معتمدة في ذلك على درجة الحرارة التي تتعرض لها الحبوب أثناء عملية التحميص، وتقسم إلى ما يلي

درجة تحميص خفيف

  1. تحميص القرفة : تحميص القرفة Cinnamon Roast ، ويكون عند درجة حرارة 196 ° C، وهو درجة من درجات تحميص القهوة الخفيف جدًا، وينتج عنه حبوب ذات لون فاتح من درجات اللون البني، وله طعم حامض بدرجة كبير.
  2. نيو إنجلاند روست : درجة أخرى من درجات التحميص وتسمى New England Roast، وهي من الدرجات الخفيفة أيضًا، وتتم عند درجة حرارة 205° C، ويكون لون الحبوب فيها بني فاتح، مع درجة حموضة أقل.

درجة تحميص متوسط

  1. تحميص أمريكي : تحميص أمريكي أو Röstbild – American Roast عند درجة حرارة 210 ° C، وله لون بني متوسط، ذو طعم حلو بعض الشيء ومكونات حمضية.
  2. 219 ° C سيتي روست : 219 ° City Roast C هو نوع من التحميص المتوسط الذي يتم على درجة حرارة أعلى قليلاً من التحميص الأمريكي، وله لون بني متوسط وطعم متوازن، وحموضة واضحة.[4]

التحميص الداكن

  1. 225 درجة مئوية تحمص كامل : أحد أنواع التحميص الداكن عند درجة حرارة 225 مئوية Full City Roast، ينتج قهوة ذات لون داكن متوسط من البني.
  2. 230 درجة مئوية تحميص فيينا : نوع من التحميص الداكن عند درجة حرارة 230  C° ما يعادل 44 درجة فهرنهيت (446 °F) ،ويسمى تحميص فيننا Vienna Roast  ، وينتج عنها قهوة ذات لون بني داكن معتدل، ويتميز بوجود زيت خفيف على سطح الحبوب، ليعطي بعض الطعم المر المختلط بنكهة الكراميل، مع حموضة ضعيفة.
  3. 240 درجة مئوية تحميص فرنسي : نوع أخر من التحميص الداكن عند درجة حرارة 240 درجة مئوية ما يعادل 464 درجة فهرنهايت، ويسمى التحميص الفرنسي French Roast، وهو ينتج حبوب ذات لون بني داكن ولامع بسبب وجود زيت خفيف على السطح، ويقل فيه طعم الحموضة.
  4. 245 درجة مئوية تحميص إيطالي : في هذا النوع يتم تحميص الحبوب عند درجة حرارة 245 مئوية، ما يعادل 473 درجة فهرنهايت، فتنتج حبوب داكنة اللون مقارب إلى اللون الأسود، وذات لمعان واضح، ويكون قد تم التخلص من طعم الحموضة فيها.

اشهر انواع القهوة

توجد أنواع كثيرة من القهوة على مستوى العالم، لكن أشهر أنواع القهوة المتوفرة في المتاجر والسوبر ماركت في الولايات المتحدة الأمريكية، هما قهوة أرابيكا Arabica وقهوة روبوستا Robusta.

قهوة أرابيكا Arabica

قهوة أرابيكا Arabica يعتبر أحد أنواع القهوة الشعبية، فالكثير من محبي القهوة يفضلون حبوب البن العربية، وذلك يرجع إلى مذاقها. وتستخدم حبوب قهوة أرابيكا Arabica عادة لعمل القهوة السوداء.

وتتميز بنكهة حلوه أكثر من أنواع القهوة الأخرى، ويمكن الاختيار بين درجات طحن القهوة بالارقام حسب الرغبة، كما أن هذا النوع لا يحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل قهوة روبوستا Robusta .

قهوة روبوستا Robusta

تعتبر قهوة روبوستا Robusta من الأنواع الرخيصة عن مقارنتها بقهوة أرابيكا Arabica ، رغم احتوائها على نسبة عالية من الكفايين والذي يميزها ويجعلها قوية، وهي تتصف بنكهة مرة لذلك تستخدم في عمل أنواع محددة من مشروبات القهوة مثل القهوة الفورية والإسبريسو.[5]

أفضل طواحين القهوة

توجد العديد من الأسماء والماركات التجارية التي تقدم أفضل طواحين القهوة التي تساعد في الحصول على درجات طحن القهوة ومنها ما يلي

Baratza Virtuoso Plus

يعتبر من أفضل طواحين القهوة الموجودة في الأسواق، كما يمكن شرائها من خلال المواقع الإلكترونية المخصصة لذلك، وتتميز بالتالي

  1. مكونات تصنيع المنتج عالية الجودة.
  2. طحن حبوب القهوة بشكل متناسق في الحجم، مع إمكانية الحصول على درجات طحن القهوة بالارقام.
  3. من السهل تنظيفها وصيانتها.

إلى جانب التصميم المتطور والأنيق، تؤدى هذه الأسباب إلى أن الكثير من محبي القهوة يفضلون اقتناء هذا النوع تحديدًا.

درجات طحن القهوة تعتبر من المواصفات الهامة لمحبي القهوة، فهي من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على الطعم، إلى جانب بعض العوامل الأخرى مثل درجات التحميص المختلفة، ونوع حبوب القهوة، وطريقة التحضير.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق