محظورات أثناء الدورة الشهرية

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 14 يوليو 2020 , 10:29

تعاني العديد من النساء من أعراض غير مريحة أثناء الحيض. يمكن لبعض العادات أن تخفف من هذه الأعراض، بينما يمكن وجود بعض العادات الأخرى يمكن أن تجعلها أسوأَ، لذلك نشير إلى بعض الأمور التي تعد محظورات أثناء الدورة الشهرية.

اعراض الدورة الشهرية

أثناء فترة الدورة الشهرية قد تحدث بعض من الأعراض غير المريحة التالية

  1. المغص.
  2. الصداع.
  3. غثيان.
  4. إعياء.
  5. النفخ.
  6. تقلب المزاج.
  7. إسهال.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فإن إضافة بعض العادات إلى نظامك اليومي وإزالة العادات الأخرى والتي هي من محظورات أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يساعدك على الشعور بتحسن.

أفضل الأطعمة أثناء الدورة الشهرية

توجد مجموعة من الأطعمة التي يساعد تناولها على تخفيف الأعراض المزعجة للدورة الشهرية، ومنها ما يلي

شرب كمية كافية من الماء

من الأمور الهامة دائمًا شرب الكثير من الماء، هذا وبشكل خاص خلال الدورة الشهرية. فإن شرب الماء يمكنه أن يقلل من فرص الإصابة بالصداع الناتج عن الجفاف، وهو أحد أعراض الحيض الشائعة، كما يمكنك من الحفاظ على رطوبة جسمك، كما أنه شرب الكثير من الماء سيحميك من حدوث الانتفاخ.

تناول الفاكهة

تعد الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار رائعة جدا للبقاء رطبًا، وكذلك يمكن أن تساعدك الفواكه الحلوة في كبح الرغبة الشديدة في السكر، وذلك دون أن تتناول الكثير من السكريات المكررة، وهذا ما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

تناول الخضروات الورقية

من الشائع أن تمر بعض السيدات بتجربة انخفاض مستويات الحديد أثناء الدورة الشهرية، خاصة إذا كان تدفق الدورة الشهرية ثقيلًا. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب والألم الجسدي والدوخة.

فائدة الخضروات الورقية ؛ يمكن أن تعزز الخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ مستويات الحديد. كما أن السبانخ غنية أيضًا بالمغنيسيوم.

تناول الزنجبيل

يمكن أن يساعد كوب دافئ من شاي الزنجبيل على تحسين بعض أعراض الحيض. فالزنجبيل له تأثيرات مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تهدئ من آلام الحيض.

تؤكد بعض الدراسات أن الزنجبيل قد يقلل من الشعور بالغثيان أيضًا، حيث وجدت دراسة تم عملها سنة 2018 أن الزنجبيل يقلل بشكل فعال من الغثيان والقيء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ونظرًا لأنه آمن ورخيص نسبيًا، فإنه يستحق المحاولة.

كمية الزنجبيل المسموح بها ؛ استهلاك أكثر من 4 جرام في يوم واحد يمكن أن يسبب حرقة في وآلام في المعدة، لذلك لا تبالغ في استخدامك.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الغامقة وجبة لذيذة ومفيدة، وهي ليست ضمن محظورات أثناء الدورة الشهرية، فالشوكولاتة الغامقة غنية بالحديد والمغنيسيوم، حيث تحتوي قالب شوكولاتة داكنة وزنه 100 غرام على 67 في المائة من الجرعة اليومية التي يحتاجها الإنسان من الحديد ويحتوي على 58 في المائة من الجرعة اليومية الموصي بها للمغنيسيوم.

المكسرات

معظم المكسرات غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي مصدر رائع للبروتين، كما أنها تحتوي على المغنيسيوم والفيتامينات المختلفة.

وإذا كنت لا ترغبين في تناول المكسرات بمفردها، فجرّبي زبدة الجوز أو الألبان القائمة على الجوز، أو أضفي هذه المكونات إلى العصائر.

الأسماك

تعتبر الأسماك إضافة غنية بالحديد والبروتين وأوميجا 3 الدهنية، وهي إضافة جيدة لنظامك الغذائي، واحتواء الأسماك على الحديد سيقوم بتعويض الانخفاض في مستويات الحديد التي قد تواجهها الأنثى أثناء الحيض. [1]

إذا هذه هي الأطعمة التي يحبذ تناولها في أثناء دورتك الشهرية، فيجب أن ننوه عن محظورات أثناء الدورة الشهرية والتي ستتسبب في زيادة شعور الإعياء، وزيادة آلام الدورة الشهرية.

محظورات أثناء الدورة الشهرية

من المفضل تجنب الكثير من الأطعمة التي تعتبر من محظورات أثناء الدورة الشهرية، فهي ستزيد من آلامك أثناء هذه الفترة وتجعل الأعراض تتفاقم، فما هذه الأطعمة؟

الملح

يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى احتباس الماء، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ. ولتقليل الانتفاخ، لذلك يعتبر الملح من محظورات أثناء الدورة الشهرية فعليك إلا تضيفي الملح إلى طعامك وتجنبي الأطعمة المعالجة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم.

السكر

لا بأس من تناول السكر باعتدال، ولكن تناول الكثير منه يمكن أن يسبب ارتفاعًا في مستوى الطاقة والذي يتبعه الانخفاض السريع لذلك المستوى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة المزاجية.

لذلك إذا كنت تعاني من المزاجية، أو الاكتئاب، أو القلق أثناء الدورة الشهرية يمكن أن تساعدك مراقبة تناول السكر في نظامك الغذائي في تنظيم حالتك المزاجية.

القهوة

يسبب الكافيين احتباس الماء والانتفاخ، كما يمكنه أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم الصداع، لكن منع الكافيين يمكن أن يسبب الصداع أيضًا، لذلك لا تمنع القهوة تمامًا إذا كنت معتادة على تناول بضعة أكواب في اليوم، لكن فقط قللي الكمية قدر الإمكان.

الكحول

تناول الكحوليات من أهم الأشياء التي ننوه أنها محظورات أثناء الدورة الشهرية، حيث له عدد من الآثار السلبية على جسمك، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الدورة الشهرية.

فهو يمكن أن يصيب جسدك بالجفاف، وهذا قد يؤدي إلى تفاقم الصداع، كما أنه يتسبب في حدوث الانتفاخ، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان.

وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدي الكحوليات إلى حدوث بعض الأعراض التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، بما في ذلك

  1. الصداع.
  2. غثيان.
  3. إعياء.
  4. الانتفاخ.
  5. إسهال.

الأطعمة الحارة

يجد الكثير من الناس أن الأطعمة الحارة مزعجة لمعدتهم، مما يسبب لهم الإسهال وآلام المعدة وحتى الغثيان، لذلك إذا كانت معدتك تكافح لتحمل الأطعمة الحارة أو إذا لم تكوني معتادة على تناولها، فقد يكون من الأفضل تجنبها خلال الدورة الشهرية.

اللحوم الحمراء

خلال الدورة الشهرية، ينتج جسمك البروستاجلاندين. هذه المركبات تساعد الرحم على الانقباض والتخلص من بطانة الرحم، مما يؤدي إلى تدفق الدورة الشهرية. ومع ذلك، فإن ارتفاع مستويات البروستاجلاندين يسبب تقلصات الرحم.

قد تكون اللحوم الحمراء غنية بالحديد، ولكنها غنية أيضًا البروستاجلاندين، لذلك يجب تجنبها في فترة الحيض. [1]

عادات تخفف من آلام الحيض

ممارسة الرياضة

تشير بعض الأدلة إلى أن التمارين، مثل الكارديو الخفيف واليوغا، يمكن أن تقلل من تقلصات الدورة الشهرية، فمن المؤكد أنه من الأفضل في الوقت الحالي أن تبقى على الأريكة بدلاً من الذهاب إلى فصل دراسي.

ولكن ممارسة التمارين المنتظمة يمكن أن تساعدك في الواقع على الشعور بتحسن، وتخفيف الصداع، والتعب، وحتى القلق. يقول جونز: “التمارين الرياضية تفيد الجسم”. “سيساعد ذلك على إعادة تنشيطك وكذلك المساعدة في تقلصات الدورة الشهرية.

كمادات ساخنة

يمكن لزجاجات الماء الساخنة، أو الكمادات الساخنة التي يمكن تحضيرها في الميكروويف أن تخفف من آلام تقلصات الدورة الشهرية.

التدليك

يعد تدليك البطن والظهر وسيلة مهدئة ومخففة للألم الناتج عن الدورة الشهرية.

الأدوية المسكنة

هناك بعض الأدوية المسكنة المشهورة بأنها لا تحتاج وصف من طبيب، يمكنها أن تساهم في تخفيف الآلام الناتجة عن فترة الحيض. [1]

عندما تكوني في دورتك الشهرية، هناك عدد من الأنشطة التي لا تريدين بالتأكيد القيام بها بسبب الحالة المزاجية لجسدك. هناك أيضًا عدد من الأشياء التي لا يجب عليك فعلها أبدًا وهي عبارة عن محظورات أثناء الدورة الشهرية، ليس فقط لأنك لا تشعر بالراحة أثناء فعلها، ولكن لأنها يمكن أن تضر أيضًا بصحتك أو تجعلك تشعرين بأنك أسوأ.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق