اعتلال الجذور العصبية

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 31 يوليو 2020 , 02:22

اعتلال الجذور العصبية يحدث بسبب الإصابة بمرض السكري، وهناك أسباب أخرى يمكن أن تؤدي إلى حالات الاعتلال العصبي بشكل كبير، مما يؤثر على بعض وظائف الجسم التي يتحكم فيها الجهاز العصبي، بالإضافة إلى بعض المشاكل الصحية والمناعية التي تصيب الإنسان، فهناك بعض الحالات التي تبحث عن علاج اعتلال الجذور العصبية للتخلص من الأعراض الناتجة عنه، وإدارة الأعصاب بشكل جيد.

اعتلال الجذور العصبية

اعتلال الجذور العصبية يحدث نتيجة تلف في أعصاب الجسم أو خلل في الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل الضعف العضلي أو حرقه أو وخز في مناطق مختلفة من الجسم.

لذلك يجب التوجه إلى الطبيب المختص عند ظهور هذه الأعراض، ودائما تظهر أعراض اعتلال الجذور العصبية في القدم واليد أكثر من المناطق الأخرى في الجسم، كما تشير هذه الأعراض إلى مشاكل محيطه في الجهاز العصبي، هذه المشاكل تؤثر على شبكة الأعصاب الموجودة في الحبل الشوكي والدماغ.

تأثير الجهاز العصبي على الجسم

الجهاز العصبي يعمل بطريقة محددة مركزية تتحكم في الأعصاب الموجودة في الجسم نتيجة إرسال الإشارات، والتحركات إلى الدماغ وأجهزة الجسم المختلفة.

وحدوث الاعتلال العصبي يؤدي لتلف في هذه الخلايا العصبية مما يعطل تواصل الرسائل العصبية إلى الدماغ أو الأجزاء المختلفة من الجسم، وينتج عنه العديد من المشاكل في أطراف الجسد مثل القدم أو اليد. [1]

أعراض اعتلال الجذور العصبية

هناك بعض الأعراض الناتجة عن اعتلال الجذور العصبية في الجهاز العصبي وهي تنتج عن تلف الأعصاب، هذه الأعراض هي

  • الشعور بالوخز أو الخدر في القدم أو اليد بشكل كبير، وفي بعض الأوقات شعور حرقة في باطن اليد أو باطن القدم، وتنتشر هذه الأعراض على طول الساق أو الذراع.
  • شعور بألم حاد أو اهتزاز في اليد أو القدم وفي بعض الأوقات الشعور بالخفقان، وهذا ينتج عن اعتلال الجذور العصبية.
  • حساسية شديدة عند اللمس سواء باليد أو القدم وفي أجزاء مختلفة من الجسد، وهي تحدث بشكل شائع.
  • عند القيام بأي أنشطة يشعر المريض بألم شديد في القدم أو اليدين وخاصة عند حمل وزن شديد أو عندما يكون المريض مستند على قدميه لفترة طويلة.
  • عند تدفئة القدم بواسطة أي غطاء يمكن أن يشعر المريض بألم شديد في القدم أو حرقة.
  • السقوط المستمر، وعدم القدرة على الوقوف لفترة طويلة.
  • حدوث ضعف في عضلات الجسم في أجزاء مختلفة، وهذا ينتج عن عدم وصول الإشارات العصبية إلى العضلات بشكل كافي.
  • في بعض الأوقات يشعر المريض أنه يرتدي قفازات في يديه أو جوارب في قدميه، كما يشعر بحرارة شديدة، وهذا ينتج بسبب اعتلال الجذور العصبية.
  • إذا تأثرت حركة الأعصاب يحدث شلل في أجزاء مختلفة في الجسم.

حالات نادرة بسبب اعتلال الجذور العصبية

هناك بعض الأعراض النادرة التي تحدث نتيجة للإصابة باعتلال في الجذور العصبية، هذه الأعراض قد تشمل الآتي

  • يشعر المريض دائماً بعدم تحمل لأي شيء حراري أو الاقتراب من الحرارة.
  • زيادة نسبة التعرق في الجسم، وعدم القدرة على التعرق بشكل ملحوظ.
  • الإرهاق الدائم بسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي أو الأمعاء أو المثانة.
  • تغير ملحوظ في ضغط الدم حدوث ارتفاع أو انخفاض مما يسبب دوار الرأس أو الصداع الشديد.

كما يمكن أن يؤدي اعتلال الجذور العصبية إلى تلف الأعصاب في مناطق مختلفة من الجسم أو منطقة واحدة فقط، مما يؤثر على الجسم بشكل واضح وهذه الأعراض يجب ملاحظتها في بدايتها حتى يتم علاجها بشكل سريع، حتى لا تؤثر على صحة المريض بشكل ملحوظ.

أسباب اعتلال الجذور العصبية

يحدث اعتلال الجذور العصبية بسبب التلف الحادث في الأعصاب، كما يشمل مجموعة من الحالات العصبية التي تصاب بهذه الحالة، وهناك بعض الأمراض التي تؤدي لظهور اعتلال في الجذور العصبية هذه الأمراض هي كالآتي

أمراض المناعة الذاتية

تؤدي أمراض المناعة الذاتية إلى حدوث اعتلال الجذور العصبية فهي تشمل التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى الذئبة أو متلازمة سجوجرن ومتلازمة غيلان باري وغيرها من الأمراض التي تشير إلى حدوث تلف في الأعصاب، والتهابات شديدة في الجسم والأوعية الدموية.

مرض السكري

فهناك نسبة كبيرة من سكان العالم مصابين بمرض السكري فهو يسبب حدوث اعتلال الجذور العصبية وتظهر الأعراض في القدم واليد بشكل كبير، وهذا يؤثر على صحة المريض وعدم قدرته على تحمل الحرارة المتوسطة والشديدة.

الالتهابات

هناك بعض الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية التي تؤثر على الجسم مثل التهاب الكبد الوبائي، والجذام، وفيروس ابشتاين بار، وفيروس نقص المناعة البشرية وغيرها من الأمراض الفيروسية الأخرى التي ينتج عنها الإصابة بتلف في الأعصاب، ويؤدي لحدوث اعتلال الجذور العصبية.

الأورام

الإصابة بالأورام الخبيثة والسرطانات الحميدة، أو الخبيثة يمكن أن تؤثر على أعصاب الجسم، وتضغط بشكل مؤثر على الخلايا العصبية مما ينتج عنها تلف في هذه الأعصاب، وظهور اعتلال الجذور العصبية بشكل كبير، لذلك فان السبب الرئيسي هو الأورام، لذلك يجب علاجها أولاً حتى يتم التخلص من الاعتلال العصبي.

اضطرابات نخاع العظام

وهذه أحد الأمراض التي تؤثر على الجسم بشكل كبير وتظهر في العظام، فهي عبارة عن سرطان العظام أو أمراض لمفاوية تحدث في نخاع العظام، وهي أحد الأمراض النادرة ولكنها تؤثر على أعصاب الجسم تؤدي إلى تلفها.

وهناك مجموعة من الأمراض الأخرى التي تحدث في الكبد أو الكلى والغدة الدرقية، وهذه الأعراض تؤثر على الأعصاب بشكل كبير في مناطق مختلفة من الجسم، وتؤدي بدورها إلى حدوث اعتلال الجذور العصبية. [2]

أنواع اعتلال الجذور العصبية

هناك أنواع مختلفة من اعتلال الجذور العصبية وهي أربع أنواع رئيسية، هذه الأنواع هي

الاعتلال العصبي المحيطي

وهو النوع الأكثر انتشاراً ويؤثر على الأعصاب المحيطة بالقدم والساق، ولكنه يؤثر أيضًا على اليدين، والذراعين وتختلف الأعراض الناتجة عن الاعتلال العصبي المحيطي من الخفيفة إلى الشديدة، وتشمل الحساسية الشديدة للحرارة، والبرودة، وضعف العضلات وفقدان التوازن.

الاعتلال العصبي اللاإرادي

وهذا يعتبر النوع الثاني من أنواع اعتلال الجذور العصبية فهو يحدث نتيجة الإصابة بمرض السكري، ويحدث في الجسم في مناطق عديدة منه ويصيب العضلات بشكل كبير والجهاز الهضمي، والأعضاء التناسلية، والأوعية الدموية والقلب.

الاعتلال العصبي القريب

يحدث الاعتلال العصبي القريب بشكل نادر، وهو ما يعرف بحالة الضمور العضلي السكري، ويظهر هذا النوع بشكل كبير لدى كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 50 عام والمصابين بمرض السكري، كما يظهر هذا المرض في الفخذين والأرداف والقدم بشكل كبير.

الاعتلال العصبي البؤري

ويحدث هذا النوع من اعتلال الجذور العصبية في مجموعة محددة من الأعصاب تؤدي إلى الضعف العام في هذه المنطقة مثل الساق أو الرأس أو اليد ويظهر في غضون أشهر أو أسابيع وهو نوع منتشر بكثرة. [3]

تشخيص اعتلال الجذور العصبية

يتم تشخيص اعتلال الجذور العصبية عن طريق الفحص البدني بواسطة الطبيب المختص، وقياس معدل ضربات القلب، ورد الفعل التحسسي وقياس ضغط الدم، بالإضافة إلى مجموعة من الفحوصات التي تشمل فحص نسبة السكر في الجسم، وغيرها من الفحوصات الأخرى التي يتطلب من المريض القيام بها للتأكد من اعتلال الجذور العصبية. [4]

اعتلال الجذور العصبية تؤثر على الجهاز العصبي في الجسم وهذا ناتج عن بعض الأمراض، لذلك يجب اكتشاف السبب الرئيسي حتى يتم علاج هذه الحالة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق