بحث حول التطورات الحديثة لتقنية المعلومات

كتابة: الاء آخر تحديث: 24 أكتوبر 2022 , 10:36

تعد أجهزة الكمبيوتر والإنترنت جزءًا من كل جانب من جوانب العمل ، حيث لعبت تكنولوجيا المعلومات دورًا مهمًا كعامل تغيير في الزراعة والتعدين والصناعات التحويلية والخدمات ، وسيستمر هذا الاتجاه وسيتأثر عدد أكبر من الأنشطة بتكنولوجيا المعلومات في الأيام القادمة ، كما ستتطور تطورات أخرى في المجالات المحوسبة بالفعل حيث تجد التكنولوجيا طرقًا أسرع وأبسط للقيام بالعمل .

المجالات الجديدة في تكنولوجيا المعلومات

توجد بعض المجالات الجديدة المهمة في مجال تكنولوجيا المعلومات .

الحوسبة السحابية

تتيح الحوسبة السحابية لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات تخزين البيانات والوصول إلى الموارد عبر الإنترنت ، وهذا يحل العديد من مشاكل التخزين والأمن ، ويسمح ببعض المدخرات المالية لأنك تدفع فقط مقابل المساحة السحابية التي تستخدمها .

تعزز الحوسبة السحابية أيضًا أحد التطورات الأخرى في مجال تكنولوجيا المعلومات ، وتعد أنظمة الذكاء الاصطناعي حاليًا استثمارًا مكلفًا لبعض الشركات ، مما يعني أنه لا يمكن الوصول إليها تقريبًا بالنسبة لبعض الشركات ، ولكن مع الحوسبة السحابية ، تتوفر مكتبة أدوات التعلم الآلي للجماهير مما يفتح إمكانيات جديدة للابتكار ، وينطوي هذا على استخدام خدمات الحوسبة عبر الإنترنت ، ولا تحتاج الشركات إلى الاستثمار في الأجهزة أو البرامج لتلبية متطلباتها ، وبدلاً من ذلك يمكنهم اختيار البنية التحتية كخدمة ، والنظام الأساسي كخدمة والبرنامج كخدمة ، وميزة أخرى تكتسبها الشركات باستخدام الحوسبة السحابية هي أن المؤسسة بأكملها ، بغض النظر عن موقع الموظفين تستخدم نفس الخوادم وأجهزة التخزين بالضبط ، وهذا يجعل التوحيد القياسي والوصول الفوري إلى نفس المعلومات عبر الشركة .

التحليلات الرقمية

تلتقط جميع الشركات عمليًا قدرًا كبيرًا من البيانات حول عملائها من خلال خصائص الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة ، لكن استخدام هذه البيانات واستخلاص المعلومات التي تساعد في خدمة العملاء بشكل أفضل أو الحصول على عملاء جدد وهي مهمة معقدة ، وتعتبر التحليلات الرقمية هي تحليل هذه المعلومات لتحقيق قدر أكبر من رضا العملاء وزيادة معدلات اكتساب العملاء وتحسين التجربة عبر الإنترنت للأشخاص الذين يزورون موقع الشركة على الويب .

يشير هذا إلى الحالة التي يكون فيها للكائنات اليومية اتصال بالشبكة مما يسمح لها بإرسال واستقبال البيانات ، والمكونات الأساسية المطلوبة لحدوث ذلك موجودة بالفعل حيث أن الإنترنت عريض النطاق أصبح أرخص ومتاحًا على نطاق أوسع ، بالإضافة إلى ذلك يتم تصنيع المزيد من الأجهزة التي تتمتع بقدرات Wi-Fi ويتزايد انتشار الهواتف الذكية بوتيرة سريعة ، ونظرًا لأن الأجهزة تتمتع بالقدرة على التحدث إلى خادم مركزي ومع بعضها البعض ، فإن احتمالات استخدام الشركات لهذه المعلومات توفر عددًا من الفرص .

تطبيقات الهاتف المحمول

يصل عدد متزايد من الأشخاص إلى الإنترنت ومواقع الشركة من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بدلاً من أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، ومن المتوقع أن يتسارع هذا الاتجاه وتحتاج الشركات إلى تطوير مواقع ويب وتطبيقات متوافقة مع الأجهزة المحمولة إذا أرادت الاحتفاظ بالعملاء الحاليين وجذب عملاء جدد .

لم يعد السؤال المطروح أمام الشركات هو ما إذا كان ينبغي الاستثمار بكثافة في تكنولوجيا المعلومات أم لا ، ولا يتعلق الأمر بما إذا كان الموظفون في جميع أنحاء المؤسسة بحاجة إلى أن يكونوا على دراية كبيرة بالتكنولوجيا وقادرون على استخدام تكنولوجيا المعلومات المتاحة لهم ، ويتمثل التحدي الحالي الذي يواجه قادة الأعمال في المؤسسات من جميع الأحجام في كيفية استخدامهم لمزاياهم الرقمية لمواصلة صدارة المنافسة .

التطور التكنولوجي السريع

التكنولوجيا تتطور بسرعة ، والذكاء الاصطناعي والاستهداف الجغرافي وغيرها من التطورات في تكنولوجيا المعلومات تمهد الطريق خصيصًا لمزيد من التطور التكنولوجي ، وأصبحت الروبوتات أكثر ذكاءً ، وحتى أجهزة الترموستات والثلاجات الخاصة بنا يمكن توصيلها بالإنترنت .

إذا كنت ترغب في تقدم حياتك المهنية في مجال تكنولوجيا المعلومات أيضًا ، فأنت بحاجة إلى البقاء على اطلاع على الابتكارات التي تضرب السوق ، وفيما يلي بعض من أحدث التطورات في تكنولوجيا المعلومات التي يمكنك استخدامها .

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو تقدم يتم تبنيه من قبل العديد من متخصصي تكنولوجيا المعلومات ، لكنه يطرح أيضًا الكثير من الأسئلة وحتى المخاوف لدى بعض الناس ، وإذا علمنا الآلات أن تفكر ، فهل ستكون أذكى منا ، وما هي تداعيات هذا الابتكار ، لكن الحقيقة هي أن هناك العديد من أنواع الذكاء الاصطناعي ، ويمكننا أن نطمئن إلى أنها آمنة .

يمكن لأشكال الذكاء الاصطناعي الأساسية أداء الوظائف ، ولكن ليس لها ذكريات ، ويمكنهم لعب ألعاب مثل الشطرنج ، لكنهم لن يتذكروا ما كانت حركتهم الأخيرة على اللوحة ، وإنهم ببساطة يحللون الوضع في الوقت الحالي ويستجيبون بردود جيدة مبرمجة مسبقًا ، وهذا يجعلها رائعة لخدمة العملاء الآلية .

المستوى التالي لأعلى ذاكرة محدودة والثالث يمكنه تطوير فهم للعالم من حوله ، ويمكن أن تندرج برامج التواصل الاجتماعي في هذه الفئة ، ويمكن لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات استخدام هذين المستويين من الذكاء الاصطناعي لأداء وظائف داخل مكان العمل مثل إدارة المخاطر والأمن .

لكن الخطوة الأخيرة في الذكاء الاصطناعي خطوة لم نصل إليها بعد ، وهي برنامج يمكنه إصدار أحكام حول نفسه والعالم من حوله ، وعلى الرغم من أننا بعيدون جدًا عن الآلات التي تدرك ذاتيًا ، وفي الوقت الحالي لا يزال المطورون يحاولون إتقان وظائف الذاكرة واتخاذ القرار في الذكاء الاصطناعي .

المراقبة والتنبؤ

يمكن أن تكون أخطاء البرامج والحوسبة ضارة بشكل خطير لأي عمل تجاري ، ويمكن أن يكلف الشركة المال والوقت وحتى حسن النية ، وهنا يأتي دور التقدم التالي في مجال تكنولوجيا المعلومات ، ولدينا الآن أنظمة معرفية يمكنها التنبؤ بالأخطاء واكتشافها في البرامج الأخرى ، ويمكن أن يساعد هذا الشركات على الاستجابة بسرعة أو حتى تجنب تمامًا الإخفاقات الكارثية ، ومن خلال تنفيذ وفهم هذه الإجراءات الوقائية ، يمكن لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات حماية صاحب العمل من موقف مكلف للغاية .

براهين المعرفة الصفرية

مع احتلال قضايا الخصوصية عناوين الصحف هذا العام ، أصبح هذا التقدم في مجال تكنولوجيا المعلومات مطلوبًا أكثر من أي وقت مضى ، ولقد ازدهر شهرتها في الغالب مع ظهور العملة المشفرة ، والتي تأتي مع الكثير من مخاوف الخصوصية ، ولا يعتبر شراء العملات المشفرة دائمًا معاملة خاصة مما قد يؤدي إلى تعرض الأشخاص للخطر ، وتُستخدم براهين المعرفة الصفرية لحماية المستخدمين في هذه الحالة وإبقاء المعاملات مجهولة ، ويمكن أن يمنع هذا تسرب المعلومات الخاصة ، مما قد يمثل مشكلة كبيرة للشركة .

أحد الأمثلة على إثبات عدم المعرفة يسمى حجة المعرفة الموجزة غير التفاعلية الصفرية ، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تكون فعالة في الحفاظ على خصوصية المعلومات الخاصة ، إلا أن هناك بعض المضاعفات حيث إنها بطيئة ويصعب إعدادها ، وإذا تم اختراق مفتاح التشفير فإن النظام بأكمله ينهار ، ولكن هذه التكنولوجيا تتقدم حيث ستصبح أكثر أمانًا في المستقبل .

تتطور التكنولوجيا والأدوات التي تنشئها بسرعة ، مما يغير الطريقة التي يعمل بها العالم لا سيما في مجال الأعمال ، ويمكن أن تتغير التكنولوجيا بسرعة كبيرة مع قفزات سريعة في الكفاءة والقدرة وإمكانية الوصول تحدث في غضون بضع سنوات فقط .

يمتلك المحترفون الفنيون مقاعد في الصف الأمامي لهذا التطور السريع عندما لا يكونون على خشبة المسرح بأنفسهم ، وهم أول من يعرف التطورات الجديدة التي من المحتمل أن تغير قواعد اللعبة ، وهم أيضًا في وضع أفضل لمعرفة التكنولوجيا الجديدة الموجودة لتبقى .[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى