الفرق بين الألوان الزيتية والمائية

كتابة نسمة امام آخر تحديث: 07 أغسطس 2020 , 14:02

إذا كنت تتطلع لتجربة احتراف الرسم ، وتجد نفسك تتساءل ما هي أفضل وسيلة فنية لتعلم الرسم؟ وما الأفضل للاستخدام في الرسم ، هل الألوان الزيتية أم المائية ، وما الفارق بين الألوان الزيتية والمائية ؟ ولأي سبب تعود جودة إحداهما على الأخرى؟

من الصعب علينا معرفة ما يجب أن نبدأ به ، عندما يكون هناك الكثير من الأدوات والمواد ، متوفرة في السوق ، ومن السهل أن تجد نفسك مدللًا للاختيار بين العديد من الأنواع ، ولكنه في الحقيقة ليس تدليلًا ، إذا لم تكن تعرف الفرق بين الألوان الزيتية والمائية ، على الأقل قبل أن تبدأ بعملية الشراء ومن ثم الرسم. العديد من الرسامين بدؤا بالألوان المائية ، وظلوا يستخدمونها لسنوات عديدة ، ولكن الآن بعد أن أصبحوا أكثر احترافية ، بدؤا يتعطشون للألوان الزيتية ، ولكن يجب أن تعلم بأن الألوان الزيتية ليست هي الخيار الأفضل للبدء، كما أن الألوان المائية ليست هي الخيار المثالي ، للاتجاه صوب الاحترافية. يتم استخدام الألوان المائية بشكل متكرر في المدارس وفصول المبتدئين لتعليم الرسم ، ولكن هل هي حقًا الأفضل للبدء؟ فيما يلي بعض الأسباب ، التي قد تجعلك تميل إلى اختيار الألوان الزيتية أو المائية ، وفقًا لذوقك وأسلوبك.

الأخطاء قابلة للتصحيح بسهولة مع ألوان الزيت

الأخطاء صعبة في التخلص منها مع الألوان المائية ، خاصة إذا كنت تحاول عدم الإضرار بالورقة ، ولكن مع الألوان الزيتية لحسن الحظ ، إنها عملية أسهل بكثير ؛ حيث يمكنك ببساطة كشط اللون ، بسكين لوح الألوان ، أو إذا كانت طبقة الطلاء رقيقة ، امسحها بقطعة قماش ثم قم بالطلاء عليها ، ونظرًا لأن الألوان الزيتية أكثر غموضًا ، فمن الأسهل بكثير طلاء الأخطاء ، حتى إذا كنت تقوم بطلاء اللون الأبيض على لون داكن.[1]

الألوان النابضة بالحياة أكثر صعوبة باستخدام الألوان المائية

تعتبر الألوان الزيتية أكثر حيوية ، وواقعية وتصبغًا من معظم الألوان المائية ، واعتمادًا على التأثير الذي تريده ، قد يكون من الأسهل الحصول على كميات كبيرة من الألوان بالزيوت ، ولكن إذا كنت لا ترغب في التنازل عن الألوان المائية ، وتفضل العمل من خلالها ، فلا شك أن تجربة ألوان الجواش قد تكون تجربة رائعة لك ، ولكن يجب أن تحذر من عدم سهولة تصحيح الأخطاء الناتجة عنها.

تجفيف الألوان المائية أسرع كثيرًا

هذه نعمة ونقمة ، على حد سواء لوقت جفاف الأكريليك السريع ؛ فباستخدام الزيوت ، يكون من الأسهل بكثير تحريك الدهانات ، بعد وضعها لساعات أو حتى أيام ، في حين أن كل شيء يكون دائمًا قريبًا ، بمجرد وضعه بالألوان المائية ، من الجيد أيضًا إذا كنت ترغب في استخدام ألوان مائية ، فهي نعمة إلى حد ما أيضًا ، عند الاستخدام السريع.

الألوان الزيتية اضفي ظلالًا أعمق وإبرازات أكثر إشراقًا

تعتبر الألوان الزيتية شفافة قليلاً ، مما يعني أنه يمكنك استخدام الطلاء السفلي والتزجيج ، لإنشاء ظلال أعمق وإبرازات أكثر سطوعًا في أعمالك ، وهذا بدوره يعني المزيد من الواقعية في أعمالك ، وذلك لأن الألوان المائية شفافة إلى حد ما ، فلا تخلق نفس عمق اللون ، الذي ترغب في إبرازه بنفس دقة الألوان الزيتية.[2]

ألوان الماء أسهل في التنظيف

في حين أنه من الصعب التخلص من الأخطاء ، لا شك في أن الألوان المائية أسهل للتخلص من الأسطح والملابس وما إلى ذلك ؛ نظرًا لأنها تعتمد على الماء ، يمكن إزالتها من معظم الأسطح بالماء أو عن طريق غسلها ، ومع ذلك يجب إزالة الألوان الزيتية على الفور تقريبًا ، إما بالمذيبات أو بمسحها بالطَفل من الأسطح ، ويكاد يكون من المستحيل التخلص منها من الملابس ، على الرغم من ملاحظة أن البقع الصغيرة ، قد يتم تحسينها عن طريق التنظيف ، بمسحها بالطَفل أيضًا عند اتساخها على الفور.

الرسم بالألوان الزيتية يحتاج مزيد من الأدوات

من السهل الحصول على مواد الألوان المائية ، كما يسهل إحضارها أثناء التنقل إذا كان لديك فرش مائية ، ومع ذلك تتطلب الزيوت عمومًا ، كمية أكبر من الإمدادات ، وليس من السهل صنع مجموعة أدوات سفر لها ، فإذا كنت تبحث عن شيء ما أثناء التنقل دون عناء ، فإن الألوان المائية هي بالتأكيد أفضل ما يمكن استخدامه في هذا الوقت.

من الأسهل مزج الألوان قبل استخدام الألوان الزيتية

يمكن فصل بعض الألوان المائية ، بعد فترة من الخلط ، ومن الصعب أيضًا مزج كميات كبيرة من ظلال الألوان المائية في وقت واحد ؛ نظرًا لأن الألوان المائية مسطحة ، فإنها تشغل أيضًا مساحة كبيرة على اللوحة ، بينما تكون الألوان الزيتية لزجة وتحمل شكلها ، بحيث يمكنك احتواء الكثير من الألوان على لوحة الألوان ، بالإضافة إلى أنه من السهل أيضًا ، تغيير الألوان التي قمت بخلطها بشكل طفيف دون فقدان اللون الأصلي ، في حين أن هناك خطرًا من تلف اللون الأصلي باستخدام الألوان المائية ؛ لأن الصبغة تتدفق عبر الماء بسهولة ، وبالطبع إذا كنت ترغب في الإمساك بلوحك بزاوية طفيفة ، فستكون الألوان المائية أكبر كابوس بالنسبة لك ، حيث من المحتمل أن تتساقط في بعضها البعض وتختلط معًا![3]

يمكنك وضع طبقات من الألوان الزيتية

بالطبع يمكنك عمل طبقات من الألوان المائية ، ولكن غالبًا ما يكون هناك حد لما يمكن أن تعالجه الورقة فعليًا ، هذا يجعل الألوان الزيتية أفضل لتأثيرات الطلاء السفلي والتزجيج ، والتي سيكون من الأصعب القيام بها مع الألوان المائية ؛ نظرًا لقدرة الورق على الثبات وشفافية ذلك.

من الأسهل الحصول على مظهر طبيعي مع الألوان مائية

من السهل تحريك الألوان المائية ، للحصول على تأثير “فوضوي” جميل ، ولكن من الصعب جدًا تحقيق التأثيرات الفوضوية ، التي تبدو جذابة مع الألوان الزيتية ، إلا إذا كنت تريد طلاءًا سميكًا من نوع Impasto ، هنا فقط يمكنك اختيار الألوان الزيتية بكل سهولة.

الألوان الزيتية لامعة ، الألوان المائية ماتية

قد يلعب هذا دورًا كبيرًا في كيفية ظهور اللوحة بعد أن تجف ، بالطبع مع الألوان الزيتية ، يمكنك الحصول على رسم وألوان لامعة ، أما إذا كنت تريد أن تكون أقل لمعانًا ، فمن الصعب جعل الألوان المائية تبدو لامعة ، وهو فارق يجب الانتباه له ، خاصة للمبتدئين.[4]

الألوان الزيتية لها أكثر من 3 أبعاد

بسبب شفافية الطبقات ، من الأسهل خلق عمق في الألوان الزيتية ، من خلال التزجيج وطلاء أقل للظلال والإبرازات ، وهذا يجعل من السهل ، تحقيق تأثيرات أكثر واقعية مع الزيوت بدلاً من الألوان المائية.

خامات الرسم بالألوان المائية أرخص من خامات الألوان الزيتية

حتى إذا كنت تقوم بالرسم ، على سطح رخيص مثل خشب MDF ، فمن المحتمل أن يكون ورق الألوان المائية أرخص لكل لوحة ، ومع ذلك إذا كنت تريد حلاً رخيصًا ، في الوقت الحالي واستخدام الزيوت ، فحاول تحضير ورق سميك باستخدام جيسو ؛ فهو أفضل اختيار على ما يبدو ، ولكن ربما ليس الأفضل لجودة العمل النهائية باستخدام ألوان الزييت.[5]

قد يبدو استخدام الألوان الزيتية مخيفًا ، ولكن إذا كنت تبحث عن تأثير أكثر واقعية من لوحاتك ، فغالبًا ما تكون الألوان الزيتية هي الخيار الأفضل ، في حين إذا كنت ترغب في مظهر طبيعي فوضوي جميل ، فقد تكون الألوان المائية هي أفضل رهان.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق