أول لاعب عربي يفوز بدوري أبطال أوروبا

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 11 أغسطس 2020 , 04:48

بطولة دوري أبطال أوروبا هي واحدة من البطولات الرياضية الهامة وتقام سنويا ، وتنظم من قبل الإتحاد الأوروبي ويشارك فيها أفضل الأندية الرياضية UEFA ، في لعبة كرة القدم وقم تم تنظيم تلك البطولة لأول مرة منذ عام 1955 إلى 1956 م ، وحتى عام 1992 م  كانت تسمى بكأس أبطال أوروبا أو كأس أوروبا ، ورسميا أطلق عليه كأس الأندية أبطال أوروبا ويعتبر اللاعب الذهبي رابح ماجر هو أول لاعب عربي يفوز بتلك البطولة .

أول لاعب عربي فاز بدوري الأبطال

لقب رابح ماجر بالكعب الذهبي وقد أرتبط اللقب بالفعل الرياضي له عندما اجاد اللعب بكعب القدم ، وتسجيل الأهداف به ويعتبر اللاعب الأسطوري في رياضة كرة القدم ليس فقط في الدولة الجزائرية الشقيقة بل كافة الوطن العربي ، وسجل هذا اللاعب أفضل الأهداف في بطولة دوري أبطال أوروبا [1] .

والجميع على علم بأن المدير الفني الحالي لمنتخب الجزائر وهو من أعظم اللاعبين في تاريخ تلك اللعبة ، وحصل على لقب خامس أفضل لاعب أفريقي في القرن العشرين وذلك بعد ترتيب جورج وياه وروجر ميلا وعبيدي بيليه ولخضر بلومي ، ويعد ماجر ليس اللاعب الوحيد الذي فاز بتلك البطولة فحسب بل هو اللاعب الوحيد الذي سجل  هدف في نهائي تلك البطولة .

وحصل على لقب أفضل لاعب عربي في القرن العشرين في عام 2004 م وأيضا في تاريخ الكرة العربية، والهدف الذي سجله اللاعب في نهائي البطولة ، كان ضد فريق بايرن ميونخ الألماني، في عام 1987 م وكان هدفا رائعا للغاية ويعد أحد المراجع للأهداف الجميلة في تاريخ تلك البطولة ، ومعترف به من أغلى الأهداف في تاريخ البطولة الأوروبية .

الألقاب التي حصل عليها ماجر

حصد اللاعب العظيم على مجموعة من الألقاب سواء كانت محلية أو الوطنية وكذلك الكونتيننتال والدولية ولكن من أبرز إنجازاته :

  1. هداف الجزائر في مونديال كأس العالم .
  2.  هداف دوري أبطال أوروبا عام 1988 م .
  3.  أفضل لاعب عربي بالقرن العشرين .
  4.  أفضل خامس لاعب أفريقي في القرن العشرين .
  5. فاز بالكرة الذهبية الأفريقية عام 1987 م .
  6. حسب صحيفة الهدف الجزائرية في عام 2009 م أفضل لاعب في القرن العشرين بتاريخ الجزائر مع الأخضر بلومي .
  7. حصل على الاستحقاق من قبل الاتحاد الجزائري لكرة القدم بموناكو جائزة Golden FooT 2011 .

اعمال ماجر الخيرية

برغم شهرة اللاعب الكبيرة رياضيا وحصدت أعظم الألقاب في تاريخ كرة القدم ، ولكن الجانب الإنساني به كان رائعا حقا فيه للغاية، فقد قيل عن هذا اللاعب بأنه قد قام ببيع الحذاء الرياضي الخاص به في بورتو وقام بالتبرع بثمنه لصالح ضحايا والمتضررين من الفيضانات بالجزائر .

كما شارك ماجر في مهرجانات ساتوك للأطفال الأيتام المنعقد في مدينة القاهرة بالدولة المصرية في شهر سبتمبر عام 2015 م ، كما شارك في عام 2014 م في البرنامج الخيري التلفزيوني ذا فيكتوريس مع دييغو مارادنا ، وميشيل سالغادو وغيرهم من العديد والموهبين في الألعاب الكروية ، والتي قامت بالمشاركة في العرض لما له من تقديم يد العون الخيري .

صلاح وماجر وحصد الألقاب

رغم أن ماجر من أفضل اللاعبين الهدافين العرب في تاريخ دوري الأبطال الأوروبي على مدار ثلاث عقود محرزا 11 هدفا ، إلا أن أكثر لاعب حقق دوري أبطال أوروبا اللاعب المصري الأسطوري الآخر محمد صلاح قد تجاوز هذا الرصيد من الأهداف محرزا 13 عشر هدف وسجل صلاح هدفين في نصف نهائي أبطال أوروبا .

وبذلك يكون اللاعب المصري قد أطاح بالإنجاز التاريخي لرابح ماجر ، من حيث تسجيل الأهداف في بطولة دوري أبطال أوروبا ، رغم احتفاظ رابح ماجر به لعدد من السنوات الطويلة ، والأكثر من ذلك اللاعب المصري قد حقق البطولة الأوروبية العظيمة مع فريق ليفربول الإنجليزي وسجل صلاح هدف في المباراة النهائية ضاربا بذلك كافة الأرقام القياسية لرابح ماجر .

حديث ماجر عن صلاح

تحدث الأسطورة مجر عن اللاعب الشاب المصري الطموح وتمنى له مزيدا من التقدم بل قال عنه بأنه ليس فقط مصدر فخر لمصر فقط بل لجميع العرب ، وأعرب عن بالغ سعادته من تحقيق صلاح لعدد من الأرقام القياسية التي وصل له ، وتمنى له بالفعل أن يحقق لقب بطولة دوري الأبطال الأوربية الذي حققها صلاح بالفعل بعد فوزهم في العام الماضي بتلك البطولة .

وبذلك يكون صلاح هو ثاني لاعب عربي تمكن من الحصول على تلك البطولة ، وفق ما توقع له مجر من تقدم مستوى صلاح الرياضي بل هو جدير في ختم إنجازاته بالحصول على اللقب الأوروبي ، بل عبر عن بالغ حبه لجميع اللاعبين العرب وهم رياض محرز والمغربي مهدي بن عطية ، الذي شارك مع يوفنتوس في تلك البطولة في المباراة النهائية ، وهم سفراء الكرة العربية في أوروبا،  وحديثه عن هؤلاء اللاعبين تذكر الهدف الأسطوري له في تاريخ نهائي البطولة عام 87 م من القرن الماضي .

وقاد أفريقا الذي كان يلعب له بورتو بتحقيق اللقب الغالي في الفوز بتلك البطولة وكان هذا الحدث لن يتحقق من قبل على أي لاعب عربي ، كما سجل مجر ثلاثة أهداف مع بورتو في الدوري ولكن كان من أجمل تلك الأهداف الهدف الذي سجله بالكعب في المباراة النهائية .

فرق فازت بدوري أبطال أوروبا

هناك عدد كبير من الأندية التي حققت دوري أبطال أوروبا ومنه [2] ا:

  • يوفنتوس

وهو من أقوى الفرق الرياضية التي شاركت في تلك البطولة ، وقد تمكن من الحصول من اللقب لعدد 2 مرات بالإضافة ل 33 مرة بطلا للدوري الإيطالي ، و12 كأسا في البطولة المحلية و7 كأس السوبر الإيطالي وقد فاز بالدوري لعدد سبع سنوات متتالية .

  • مانشستر يونايتد

وهو من أنجح الدول الإنجليزية في إحراز الألقاب فقد تمكنوا من الحصول على 68 من الألقاب المحلية والأوروبية وقد حصلوا أيضا على كأس العالم للأندية ، وحصل على بطولة دوري أبطال أوروبا عدد 3 ألقاب .

  • بايرن ميونخ

وهو من أفضل الفرق الثلاثة في تاريخ كرة القدم ، وله العديد من الألقاب التي تمكن من الحصول عليه وقد حقق العديد من الألقاب العديدة محليا وأوربيا .

  • بورتو

وهو من أكبر الفرق الرياضية في لعبة كرة القدم في البرتغال وقد حقق عدد كبير من النجاحات في تحقيق الألقاب ، حيث حصدوا على 74 جائزة رسمية ومتنوعة ، وهو في منافسة دائمة مع فريقين سبورتينغ سي بي لشبونة وبنفيكا .

  • ريال مدريد

وهو من أنجح الدول في تاريخ كرة القدم الأوربية وقد تمكنوا من الحصول على لقب دوري أبطال أوروبا بعدد 12 مرة ، وهو أكثر الفرق تتويجا بتلك البطولة وقد رفعوا التاج الخاص بتلك البطولة في عام 2016 ، بالإضافة إلى عدد كبير من البطولات في الدوري الإسباني موزعة بين الدوري وكأس الملك وكأس أسبانيا وكأس السوبر الإسباني ، وقد حصلوا على كأس العالم للأندية محققا إجمالي بطولات 85 لقب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق