كيف اتعلم اللغة الالمانية

كتابة rone آخر تحديث: 16 أغسطس 2020 , 10:33

من اللغات المطلوبة في العصر الحالي والتي يتوفر لها فرص كثيرة من العمل هي اللغة الألمانية، و رغم صعوبتها يرغب البعض في دراستها بشكل جدي، وكل لغة تحتاج الى وقت زمني كافي لتعلمها بطريقة صحيحة، لذلك لا توجد لغة يصعب تعلمها ولكن فقط تحتاج إلى التركيز، ووجود الوقت المناسب للتعلم، ويرغب البعض في تعلم الألمانية بمفرده حيث يجد أن فكرة الانضمام إلى كورس دراسي رسمي صارم ومكلف، ويبحث عن مصادر أخرى للتعلم سواء من الإنترنت أو الكتب التعليمية المتوفرة، لتعلم اللغة الألمانية وهناك خطوات محددة يجب الالتزام بها من أجل تعلم الألمانية في وقت قصير.

إذا نظرت إلى خريطة دول الاتحاد الأوروبي ستجد أن ألمانيا تقع في وسط أوروبا يحدها من ناحية الشمال بحر البلطيق وبحر الدنمارك، ومن الجنوب يحدها سويسرا والنمسا ومن الشرق يحدها التشيك وبولندا ومن الغرب هولندا وبلجيكا وفرنسا ولوكسمبورغ.

طرق تعلم اللغة الألمانية

يمكنك تعلم الألمانية في المنزل بدون إنفاق المال، فتعلم شيء ما بمفردك يعطيك احساس رائع بالإنجاز، ويمكنك التحكم في سرعة التعلم الخاصة بك، أو بالطريقة التي ترغب بها، فكل شخص يعرف أفضل طريقة لتعلم اللغة الألمانية، فهناك طرق لا تعد ولا تحصى من أجل تعلم الالمانية، وأولى الخطوات لتعلم اللغة الألمانية هي:

  • العثور على موارد لمساعدتك على التعلم، مثل الدورات الصوتية على الإنترنت، والتي تتوفر بشكل مجاني في كثير من المواقع فقط قم بالبحث عن تعلم اللغة الألمانية على الإنترنت.
  • أو تعلم اللغة الألمانية اون لاين بالإضافة إلى وجود كتب القواعد والكلمات على الإنترنت، وتحميل تطبيقات تعلم اللغة الألمانية على الهواتف الذكية بالإضافة إلى مشاهدة الأفلام باللغة الألمانية وقراءة الصحف الألمانية والكتب الألمانية.
  • ومن أهم الخطوات لتعلم اللغة بشكل جدي هو الانغماس في الثقافة، والتحدث إلى الأشخاص الألمانيين فذلك يساعد على تنمية اللغة لديك ، وأيضا النطق بشكل صحيح والتعرف على اللغة الدارجة بين الألمان .
  • يمكنك العثور على صديق عبر الإنترنت يرغب في تعلم اللغة الخاصة بك، ويقوم هو بتعليمك اللغة الالمانية يمكنك الانغماس في الثقافة الألمانية، و تكوين أصدقاء ألمان عبر الإنترنت دون الحاجة إلى السفر إلى الخارج.[1]

قواعد تعلم الألمانية

إذا كنت تتحدث اللغة الإنجليزية جيدا سيسهل ذلك عليك تعلم اللغة الالمانية، حيث أن اللغة الألمانية والإنجليزية من نفس المجموعة اللغوية، وفي حالة لم تكن تجيد اللغة الإنجليزية عليك تعلمها قبل تعلم اللغة الألمانية، وهذا سيسهل عليك التعليم إذا استطعت تعلم قواعد اللغة الالمانية بسهولة، ستكون قطعت شوط كبير في تعلم الألمانية، حيث أن قواعد الألمانية هي الأصعب ولكن هناك قواعد عامة ستساعدك في تعلم الألمانية وهي:

  • سماع وتكرار أصوات الحروف الألمانية، استمع إلى كل حرف بمفرده وقارنه بالحروف الأخرى، واستمع إلى الاختلافات بين أصوات الحروف الانجليزية والألمانية وقم بتكرار نطق أصوات الحروف حتى تتعود على سماعها.
  • بعد أن تتقن نطق الحروف الألمانية وتعلم أصوات الحروف، عليك تعلم كلمات بسيطة وأساسية وشائعة وهي الخطوة الأولى لبناء المفردات الخاصة بك، فعلى سبيل المثال فكر في الكلمات الإنجليزية الأساسية المستخدمة في الحياة اليومية، ثم البحث عن مرادفات هذه الكلمات في اللغة الألمانية مثل التحية وقول نعم ولا ومعذرة وشكرا لك، ومن فضلك وصباح الخير ومساء الخير وهكذا.
  • بعد تعلم المفردات الأساسية يمكنك تعلم الأسماء والأفعال والصفات، فضع لنفسك هدف يومي مثل تعلم ثلاثة أسماء وأفعال وصفات جديده لتتسع مفرداتك اللغوية كل يوم.
  • الخطوة التالية هي بدء تكوين الجمل، فلديك بعض الكلمات الألمانية الأساسية، وبعض الأسماء والصفات والأفعال لذلك يمكنك تجربة وضع جملة بسيطة، بالطبع أنت لا تعرف قواعد اللغة الألمانية جميعها ولكن يمكنك تكوين جملة بسيطة مثل اللغة الإنجليزية قم بتكرار بعض العبارات الألمانية البسيطة مثل أريد كوب من القهوة، هذه الطريقة ستساعدك على ممارسة اللغة الألمانية بشكل يومي.
  • أبدأ في تعلم قواعد اللغة الألمانية وقم باختيار المعلمين الذين يقومون بإيصال المعلومة بشكل مبسط، من خلال التطبيقات الموجودة على الإنترنت أو الكورسات التعليمية الاونلاين، قد تجد صعوبة في البداية في قواعد اللغة الألمانية، ولكن مع تكرارها سيسهل عليك الأمر.
  • قم بمشاهدة الأفلام باللغة الألمانية، قم بمشاهدتها في البداية مدبلجه باللغة الأصلية وقارن بين نطق الكلمات وبين الدبلجة في الأسفل، قد تجد صعوبة في البداية في المقارنة بين الكلمات، ولكن لا تيأس حتى إذا تعلمت كلمات قليلة من الفيلم، فهذا يكفي حيث ستتحسن قدرتك في المرات القادمة، بعد شعورك بالتحسن قدرتك في مشاهدة الفيلم المدبلج أو المترجم ،وقدرتك على مقارنة الكلمات المنطوقة والمكتوبة تأتي خطوة مشاهدة نفس الفيلم بدون ترجمة، لكي تختبر قدرتك على تذكر معاني الكلمات في الفيلم، هذه الخطوة مفيدة للغاية في تعلم الألمانية وفي تكوين مفردات لغوية كثيرة وفي تعلم نطق الكلمات بشكل صحيح.
  • قم بقراءة الأخبار باللغة الألمانية فهذه الخطوة تساعدك على تنمية مهارة القراءة وفي حالة وجود كلمات لا تعرف معناها قم بالبحث عنها في القاموس ثم حفظها.
  • والخطوة الهامة لتعلم الألمانية هي بدء التحدث مع أصدقاء معلمين ألمان، وهذه الخطوة لا تحتاج إلى السفر إلى ألمانيا، حيث يمكنك العثور على أصدقاء ألمان لتبادل اللغة من خلال الإنترنت سواء المواقع الاون لاين أو من خلال تطبيقات تبادل اللغة الموجودة بكثرة على الهواتف الذكية.
  • استمع الى الدروس الصوتية الألمانية فهي طريقة جيدة لتعلم الالمانية، فيمكنك سماع الصوتيات في أي وقت أثناء الانتقال أو في وقت الفراغ ، أو في أي مكان فهذا يحسن قدرتك على الاستماع إلى اللغة الألمانية وتفرقة الكلمات.

نصائح تعلم الالمانية

قد يشعر البعض بالإحباط في المنتصف، لذلك عليك وضع هدف قوي للاستمرار في تعلم اللغة الألمانية، مثل السفر إلى ألمانيا أو الحصول على فرصة عمل تحتاج إلى التحدث باللغة الألمانية، مع تحويل تعلم اللغة الى عادة واستخدام نظام التحفيز لتعلم اللغة الألمانية فيمكنك مكافأة نفسك.

عند الوصول إلى مستوى معين في التعلم يمكنك مشاهدة برامج المحاورة الألمانية، على التلفاز أو الإنترنت فهي لن تكون مترجمة ولكن يمكنك فهم ما يتم قوله.

من المهم تخصيص وقت ثابت ومحدد لتعلم الألمانية، ضع الوقت المناسب لك جيدا بحيث لا تعمل حينها أو ترغب في الخروج إلى خارج المنزل، أو التحدث مع العائلة.

وجود وقت ثابت ومحدد لتعلم اللغة يساعدك في التركيز، وعلى قدرة العقل على تخزين واسترجاع المعلومات، حيث أن العشوائية في التعليم تؤدي إلى نسيان الكلمات والقواعد بسهولة، ومع تحديد الوقت عليك مراجعة دروس وكلمات اليوم السابق قبل البدء في تعلم دروس اليوم الحالي.

وقم بفعل هذا الأمر كل يوم، سيساعدك ذلك دائما في تذكر الكلمات والقواعد وما تعلمته، أما أفضل وقت لحفظ الكلمات هو الوقت الذي يسبق وقت نومك بوقت قليل، حيث يستطيع المخ الاحتفاظ بالكلمات بشكل أكبر من أي وقت آخر في اليوم مع إمكانية مراجعتها عند الاستيقاظ من النوم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق