كيف اتعلم التسويق الالكتروني

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 18 أغسطس 2020 , 09:58

في العصر الحديث بدأ عدد كبير وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى جيل الشباب في البحث عن فرص لتعلم التسويق الإلكتروني ، وذلك لأنه أصبح أحد أفضل الأدوات للوصول بفعالية إلى الجمهور المستهدف ، وتحفيز تحويلات العملاء ، وزيادة المبيعات عبر الإنترنت ، وكسب إيرادات دائمة ، ولكن يجب أن تعلم أنه لكي تكون مسوقًا حديثًا فعالاً ، يجب أن يكون لديك فهم مفصل للبيانات إلى جانب القدرة على استخدام التكنولوجيا المتطورة ومجالات التسويق الإلكتروني.

كيف تتعلم التسويق الإلكتروني 

لتصبح مسوقًا الإلكتروني ناجحًا ، تحتاج إلى تطوير المهارات المطلوبة للعمل مع جميع تقنيات التسويق عبر الإنترنت ، بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى اكتساب المعرفة اللازمة حتى تتمكن من دمجها معًا لتحقيق أفضل النتائج الممكنة ، ولكنه عمل شاق يتطلب الكثير من الصبر والمثابرة.

أهم مجالات تعليم التسويق الالكتروني 

تسويق محرك البحث

يعد التسويق عبر محركات البحث مكونًا رئيسيًا للتسويق الإلكتروني ، وتتعلق SEM بالتسويق على محركات البحث المختلفة إما باستخدام محرك البحث الأمثل (SEO) أو الإعلانات المدفوعة على شبكة البحث إعلانات Google أو إعلانات Bing.

تحسين محركات البحث (SEO)

SEO هي عملية تحسين موقع الويب الخاص بك بحيث يحتل مرتبة أعلى في النتائج العضوية لمحرك البحث ، ويعد تحسين محركات البحث (SEO) مهمًا في التسويق عبر الإنترنت لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة استهداف الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك ، إنها عملية أبطأ مقارنة بالإعلانات المدفوعة ولكنها يمكن أن تحقق نتائج أفضل على المدى الطويل.

تسويق المحتوى

تعتمد كل حملة تسويق الكترونية على المحتوى ، سواء كان ذلك لتحسين محركات البحث أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني ، فأنت بحاجة إلى محتوى للوصول إلى جمهورك المستهدف والتفاعل معه في القنوات المختلفة ، وتسويق المحتوى هو عملية تحديد وإنشاء وترويج النوع الصحيح من المحتوى للجمهور المناسب.

لتصبح مسوقًا جيدًا للمحتوى ، يجب أن تتمتع بمهارات كتابة رائعة ومهارات كتابة الإعلانات لتحسين محركات البحث ومهارات تحليلية.

التسويق الداخلي

في البداية ذكرنا أن المسوق الالكتروني الجيد يجب أن يكون قادرًا على الجمع بين تقنيات التسويق عبر الإنترنت المختلفة للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

هذا هو بالضبط ما يدور حوله التسويق الداخلي ، يتمثل دور التسويق الداخلي في تنسيق أنشطة جميع حملات التسويق الرقمي الأخرى لتوفير تجربة مستخدم رائعة ، ويكون الهدف العام هو الحصول على عملية قوية لجذب عملاء جدد والتفاعل معهم وكسب ثقتهم وكسب رضاهم.

الشركات التي يمكنها القيام بذلك بنجاح هي أكثر عرضة لتنمية قاعدة عملائها بشكل أسرع من الشركات التي تدير حملات منعزلة.

تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية

أعتقد أن الجميع متفقون على أنه من الصعب في الوقت الحاضر تخيل عالم بدون Facebook أو Twitter ، سيطرت شبكات التواصل الاجتماعي على حياتنا وطريقتنا في التسويق الرقمي.

نظرًا لأن الهدف من التسويق الالكتروني هو التواصل مع عملائك المحتملين في قنواتهم المفضلة ، فقد وُلد نموذج جديد للتسويق وهو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو ما يوحي به الاسم ، أي التسويق على الشبكات الاجتماعية المختلفة بغرض العثور على عملائك والتفاعل معهم ، ويعد الفيس بوك إلى حد بعيد الشبكة الأكثر استخدامًا مع أكثر من 2.3 مليار مستخدم شهري نشط.

يعد متابعة دورات الفيس بوك عبر الإنترنت مكانًا رائعًا لبدء تعلم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، سوف يعلمونك كل ما تحتاج لمعرفته حول حملات الفيس بوك المدفوعة.

بمجرد أن تشعر بالراحة في إدارة حملات وسائل التواصل الاجتماعي على الفيس بوك ، يمكنك تحسين مهاراتك من خلال معرفة المزيد عن التسويق بين Pinterest و LinkedIn و Twitter.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

لا يزال البريد الإلكتروني أحد أكثر الطرق فعالية لتحويل الزوار إلى عملاء وعملاء حاليين إلى عملاء متكررين ، لتشغيل حملات تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني ، تحتاج إلى التعرف على جمهورك أولاً وإلا ستنتهي رسائلك الإلكترونية في مجلد البريد العشوائي لمستخدميك.

يمكنك التفكير في التسويق عبر البريد الإلكتروني على أنه آخر قطعة في لغز التسويق الإلكتروني ، بينما تركز جميع تقنيات التسويق الأخرى على العثور على عملاء جدد ، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يدور حول إنهاء الصفقة.

لتبدأ في التسويق عبر البريد الإلكتروني ، عليك أولاً تحديد الأداة التي يجب استخدامها ثم تعلم كيفية استخدامها.

أدوات تحليلات التسويق الالكتروني

من المهارات التي يجب أن يطورها كل متخصص في التسويق الالكتروني مهاراته التحليلية ، وتذكر أن دور مدير التسويق الالكتروني لا يتمثل في تعلم كيفية تشغيل تحسين محركات البحث أو حملات الوسائط الاجتماعية هذه هي مهمة خبير تحسين محركات البحث أو مدير التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن معرفة كيفية تنظيم جميع العمليات بحيث تعمل على تحقيق نفس الأهداف.

لتتمكن من القيام بذلك ، تحتاج إلى معرفة كيفية استخدام أدوات تحليل البيانات المختلفة مثل Google Analytics و Google Search Console ، أدوات إعداد تقارير البيانات مثل Google Data Studio وأدوات التسويق الرقمي مثل SEMRUSH.[1]

تسويق الفيديو 

كإستراتيجية تسويقية ، يعد التسويق عبر الفيديو في الأساس نهجًا سمعيًا بصريًا يهدف إلى توصيل الرسائل من خلال إشراك العملاء ، يستخدم مقاطع فيديو تفاعلية للترويج لعلامة تجارية أو خدمة أو منتج ، سواء كان ذلك من خلال تقديم مقاطع فيديو إرشادية ، أو استضافة أحداث بث مباشر ، فإن التسويق عبر الفيديو ينطوي على إمكانية جذب انتباه العميل المحتمل على الفور. [2]

الفرق بين التسويق والمبيعات

التسويق هو جذب العملاء المحتملين إلى الشركة أو المنتج أو الخدمة ، أما المبيعات تتعلق أكثر بالأنشطة التي تؤدي فعليًا إلى بيع المنتجات والخدمات.

خاتمة بحث عن التسويق الإلكتروني

وفي النهاية نقدم لكم بعض النصائح التي تساعدك على تعلم التسويق الإلكتروني:

  • ابدأ بـ SEO: تعتمد العديد من المفاهيم التي تستخدمها PPC وتسويق المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على مبادئ تحسين محركات البحث ، بناء مهارات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك أولاً سيجعل تعلم الباقي أسهل.
  • الممارسة: التسويق عبر الإنترنت ليس مفهومًا نظريًا ولكنه عملي في الغالب ، بمجرد أن تفهم النظرية الكامنة وراء الإستراتيجية ، حاول تنفيذها عمليًا. راقب النتائج وحسّنها وتعلم من أخطائك.
  • الحصول على شهادة: أثناء تقدمك في التعلم ، حاول الحصول على شهادة ، إنها طريقة رائعة لعرض خبرتك
  • ابدأ مدونة التسويق الرقمي الخاصة بك: سيساعدك امتلاك مدونتك الخاصة على ممارسة ما تعلمته وإثبات خبرتك أيضًا ، عندما تبدأ في الكتابة عن التسويق الإلكتروني، يمكنك تقييم مدى معرفتك بموضوع ما أم لا.
  • لا تتوقف عن التعلم: التسويق الإلكتروني صناعة تتغير طوال الوقت والتعلم لا يتوقف أبدًا ، إن وظيفتك كمحترف تسويق الالكتروني تظل متزامنة مع أحدث التطورات.[1]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق