الفرق بين اليستريتور والفوتوشوب

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 19 أغسطس 2020 , 22:05

برنامجان رائعان يستخدمهما الفنانون بقوة هما Adobe Photoshop و Illustrator . او باللغة العربية اليستريتور والفوتوشوب ، هناك الكثير من القواسم المشتركة بين هذين البرنامجين ولكن الاختلافات بينهما أكبر من أوجه التشابه بينهما . يعتمد Photoshop على وحدات البكسل بينما يعمل Illustrator باستخدام المتجهات. [1]

ما هو الفوتوشوب والجرافيك Illustrator

اليستريتور

اليستريتور هو برنامج تحرير متقدم يعتمد على المتجهات يستخدم لإنشاء الشعارات والرسومات والرسوم المتحركة والخطوط. على عكس الفوتوشوب ، الذي يستخدم تنسيقًا مستندًا إلى البكسل ، يستخدم اليستريتور تركيبات رياضية لإنشاء رسومات متجهة. ما هو المتجه في برنامج اليستريتور ، إنه خط يتكون من نقطتين متصلتين بواسطة خوارزمية كمبيوتر ، بدلاً من مجرد سطر من وحدات البكسل . بسبب المتجهات ، يُستخدم اليستريتور غالبًا لإنشاء شعارات أو أي شيء قد يحتاج إلى طباعته أو عرضه بأحجام مختلفة. فيما يخص مميزات وعيوب برنامج ادوبي اليستريتور :

  • المميزات: لن تفقد الرسوم التي تريد العمل بها لجودتها أبدًا إذا تم تكبيرها أو تصغيرها. يمنحك اليستريتور أيضًا إخراج طباعة أفضل لأنه لا يعتمد على الدقة.
  • العيوب: لا يمكن استخدامه بسهولة لتعديل الصور التي تم إنشاؤها بالفعل ، نظرًا لوجود عدد محدود من المرشحات وأدوات تحرير الصور المتاحة لك.

الفوتوشوب

يعد Adobe Photoshop برنامجًا رائعًا لتعديل الصور أو الرسومات التي تم إنشاؤها بالفعل ، مثل الصور ، وهو أشهر برامج Adobe. يعد تحرير الصور أمرًا رائعًا في الفوتوشوب ، لأنه يتضمن الكثير من الفلاتر الفريدة والمؤثرات الخاصة والأدوات.

  • مميزات برنامج Adobe Photoshop: يعد الفوتوشوب أيضًا خيارًا شائعًا لرسومات الويب وتحرير الصور والتصميمات لأن هذه المشاريع ستبقى بحجم ثابت . فائدة أخرى رائعة للفوتوشوب هي أنه يمكنك التحكم الكامل في مشاريعك ، حيث يمكنك تعديل الرسم ككل .
  • سلبيات برنامج Adobe Photoshop: يتم إنشاء الرسومات النقطية في Photoshop وقد تبدو هذه الرسومات أحيانًا غير واضحة باكامل في بعض الاشياء ، نظرًا لأن الصور النقطية تتكون من مربعات ملونة فردية ، تُعرف بالبكسل. كل شيء في Photoshop هو مجرد سلسلة من البكسلات ، لذلك إذا كنت تقوم بتوسيع نطاق شيء ما أو تصغيره ، فقد يفقد جودته بسرعة كبيرة. [2]

الفرق بين الفوتوشوب والاليستريتور

  • يعتمد الفوتوشوب على البيانات النقطية ويستخدم وحدات البكسل لإنشاء الصور. تم تصميم Photoshop لتحرير وإنشاء الصور أو الأعمال الفنية القائمة على خطوط المسح. عندما تم تطوير البرنامج كان للمصورين ، ولكن بمرور الوقت تطور البرنامج لمساعدة جميع أنواع الفنانين على القيام بالعديد من أنواع الأعمال المختلفة. من المعروف الآن أن الفوتوشوب يقوم بإنشاء تصميمات الواجهة وصفحات الويب وإعلانات الشعارات ورسومات الفيديو والاستخدام الأصلي لتحرير وإنشاء الصور للطباعة.
  • يُعرف الفوتوشوب بقدرته على القيام بالكثير ومن السهل معرفة أنه يُنظر إليه على أنه متجر شامل ، لكن Photoshop ليس أفضل برنامج لجميع أنواع الأعمال الفنية والتصميم.
  • يعمل اليستريتور من المتجهات ، وهذه هي النقاط المستخدمة لإنشاء خطوط متجانسة تمامًا. هذا البرنامج مخصص لإنشاء وتحرير العمل المستند إلى المتجهات مثل الرسومات والشعارات وعناصر التصميم الأخرى. المتجهات هي صور قابلة للتحجيم يمكن أن يكون حجمها صغيرًا أو كبيرًا كما تريد ، ولكنها تبدو متشابهة عندما يتعلق الأمر بالوضوح والدقة.
  • إن اليستريتور ليس مثاليًا لإنشاء مستندات متعددة الصفحات واستخدام البرنامج بهذه الطريقة قد يؤدي إلى بعض العيوب. ليس لدى اليستريتور طريقة لإعداد الصفحات الأساسية بالطريقة التي يعمل بها InDesign. هذه أداة ضرورية عند إنشاء مستندات تستخدم النماذج. لا يسمح لك اليستريتور أيضًا بأتمتة أرقام الصفحات. هذه ميزة أخرى يدعمها InDesign ، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص عند التعامل مع مستندات أكبر.
  • يعد الفوتوشوب برنامجًا سيئًا لاستخدامه عند إنشاء الشعارات ، ولن يفعل شيئًا سوى يكلفك الوقت والمال. لا يمكن تكبير إنشاء شعار في الفوتوشوب أو معالجته بنفس الطريقة التي يمكن بها استخدام الشعار المستند إلى اليستريتور . ستتم طباعة النوع بشكل أوضح في العرض المستند إلى المتجهات. تحتوي حزمة Adobe Creative Cloud على العديد من البرامج المختلفة لإنشاء أعمال فنية مختلفة في ممارسات منفصلة.

ما الفرق بين الفوتوشوب والاليستريتور والانديزاين

بشكل فردي ، تتمتع تطبيقات التصميم سواء: Photoshop و Illustrator و InDesign ، بميزات فريدة تجعل كل منها مناسبًا لأنواع معينة من المهام والمشاريع . يمكنك أيضًا استخدامها معًا لإنشاء جميع العناصر المختلفة في تصميمك وتجهيزه لأي نوع من المخرجات الرقمية أو المطبوعة . إذا لم تكن متأكدًا من التطبيق الذي تريد استخدامه لمشروعك التالي ، ففكر في المهام التي يتألق فيها كل تطبيق على حدا .

  • يتيح لك اليستريتور إنشاء رسومات متجهة دقيقة وقابلة للتحرير تظل حادة عند تغيير حجمها إلى أي حجم. استخدم أدوات الرسم والأشكال المرنة لإنشاء الشعارات والأيقونات والرسوم التوضيحية الأخرى التي تبدو جيدة بنفس القدر على بطاقة عمل أو نشرة إعلانية أو لوحة إعلانية. قم بتحرير النص وتخصيصه بعدة طرق لإنشاء طباعة ملفتة للنظر.
  • استخدم اليستريتور لإنشاء عمل فني سيتم استخدامه عبر وسائط مختلفة ، ولأنواع متنوعة من الأعمال الفنية بما في ذلك الطباعة المخصصة والرسوم البيانية وتخطيطات التصميم من صفحة واحدة مثل نموذج أو نشرة إعلانية. عرض البرنامج التعليمي راجع ما يمكنك إنشاؤه باستخدام اليستريتور للحصول على التفاصيل.
  • يعد الفوتوشوب تطبيقك المفضل للعمل مع الصور المستندة إلى البكسل المصممة للطباعة والويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة. تتيح لك أدوات التحرير القوية إمكانية تصحيح التعريض الضوئي وتوازن الألوان ، واقتصاص الصور وتسويتها ، وتغيير الألوان في صورتك ، وإزالة الشوائب من الصورة ، أو دمج صور متعددة في مشهد جديد.
  • استخدم الفوتوشوب لإنشاء نشرات إعلانية كثيفة الصور ، وملصقات ، وتصميمات الويب والتطبيقات ، ومقاطع الفيديو ، والرسوم المتحركة ، أو لتحرير محتوى ثلاثي الأبعاد. شاهد البرنامج التعليمي Dream it.
  • يعد برنامج الانديزاين هو الخيار الأفضل لتصميم ونشر مستندات متعددة الصفحات تحتوي على نصوص وأعمال فنية متجهة وصور. استخدم شبكات وأدلة دقيقة لتحديد موضع عناصر الصفحة وإنشاء تخطيطات مصقولة. استفد من ميزات التنضيد الاحترافية لتنسيق النص بشكل ثابت عبر الصفحات والفصول والمنشورات. يمكنك أيضًا نشر المستند عبر الإنترنت ومشاركته بنقرة واحدة.
  • استخدم الانديزاين لإنشاء مجموعة متنوعة من المواد الرقمية والمطبوعة مثل القرطاسية والسير الذاتية والنشرات والتقارير السنوية والكتالوجات والمنشورات الرقمية التفاعلية وملفات EPUB والكتب والمجلات والمزيد. عرض البرنامج التعليمي راجع ما يمكنك إنشاؤه باستخدام الانديزاين للحصول على التفاصيل. [3]

دروس اليستريتور وأهميتها

  • التعبير عن الافكار بحرية: باستخدام ادوبي اليستريتور ، نتمتع بحرية إنشاء أي تصميمات . يمكننا صياغة أفكارنا والتعبير عن إبداعنا بأي طريقة نريدها والتي يمكن رسمها بمساعدة الأدوات الموجودة على لوح الرسم وستظهر دائمًا بشكل جيد.
  • إنشاء الشعارات الجمالية : يهدف اليستريتور إلى إنشاء أشكال فنية وتصميم غلاف كتاب باستخدام الصور المتجهة التي تضع تصميم الشعار أولاً في السطر. لذلك ، بمساعدة أداة القلم يمكننا إنشاء الأشكال الأساسية لشعاراتنا. أيضًا ، لدينا مجموعة رائعة من الألوان التي يمكن تطبيقها على الشعارات والتصميمات الأخرى.
  • رسم أي كائنات: يمكن عمل الكائنات والرسومات بشكل واقعي باستخدام تطبيق تصميم الرسوم هذا. بمساعدة أداة الشبكة وأداة التدرج ، يمكن أن تبدو أي صورة ككائنات حقيقية. تساعد هذه الأدوات في توفير سطح أملس وظلال دقيقة للرسومات التي بالتأكيد يمكن أن تثير إعجاب العملاء. [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق