تعريف شخصية ابن سينا

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 04 سبتمبر 2020 , 04:19

يعتبر ابن سينا من أشهر الأطباء في الإسلام انتشر طب ودراسته في جميع أنحاء العالم، حيث يعتبر من أعظم المفكرين وعلماء الطب في التاريخ، كما أن له الكثير من الكتب والمؤلفات الكثيرة التي غيرت تاريخ الطب بدرجة كبيرة، استطاع أن يحصد عدد كبير من الإنجازات، لذلك فإن تعريف شخصية ابن سينا يعتبر من اهم الأمور التي يجب دراستها.

حياة ابن سينا

ولد ابن سينا 980 في آسيا الوسطى، عندما أتم عمر الثالثة عشر تمكن من دراسة الطب، وبتفوق، بفضل اجتهاده لفت انظار “سلطان بخاري” بعد أن عالجه من عدوى خطيرة، حيث حصل على مكافأة منه وهي السماح له باستخدام مكتبة السلطان والمخطوط النادرة ساعده هذا الأمر بالاستمرار في البحث، عرف القرآن عن ظهر قلب قبل أن يبلغ عمر السادسة عشر، كما أتقن علم الرياضيات، الفيزياء والمنطق.

ابن سينا في الطب

تنقل ابن سينا كثيراً فهو عمل في منصب مسؤول سياسي وطبيب محكمة، عمل كمستشار للكثير من الحكم الفارسيين، وتنقل معهم من مكان لآخر، كما خصص وقت كبير للكتابة، كما يعتبر الفيلسوف الأكثر أهمية في التقاليد الإسلامية وهو متعدد المواهب.

حياة ابن سينا

بعد وفاة والده انتقل إلى جرجان وتعلم علم الفلك والمنطق، بعد أن قابل أبو ريحان البيروني، ولقد سافر بعد ذلك إلى ري، ثم بعد ذلك انتقل إلى همدان واستمر في دراسته والقيام بالأبحاث.

مذهب ابن سينا

استخدم ابن سينا طرق نفسية لعلاج المرضى، بالإضافة إلى قيامه بمسح المعرفة الطبية الكاملة التي تتوفر من المصادر القديمة والإسلامية حيث تم كتابتها باللغة العربية وتم ترجمتها إلى العديد من اللغات منها “الألمانية، الفرنسية، الفارسية، الإنجليزية، الصينية، اللاتينية، الألمانية، العبرية” مع الجمع بين المعرفة، متعدد المواهب ساهم في الكثير من المجالات منها الطب، علم النفس، الصيدلية، علم الجيولوجيا، الفلسفة، الكيمياء.

بحث عن ابن سينا

كتب ابن سينا اشتهر ابن سينا بأنه كتب الكثير من الكتب منها القانون في الغرب وهو عبارة عن موسوعة كبيرة مكونة من خمسة مجلدات طبية تحتوي على أكثر من مليون كلمة، حيث تتكون من المعرفة الطبية سواء كان من المصادر القديمة أو الإسلامية، تم ترجمته في القرن الثاني عشر إلى اللغة اللاتينية، حيث تم استخدامه بمثابة نص طبي في الجامعات الأوروبية حتى منتصف القرن السابع عشر.

كتاب الشفاء وهو موسوعة علمية وفلسفية وكان الهدف وراء كتابة مثل هذا الكتاب هو شفاء الروح حيث تم تقسيمها إلى أربعة أقسام منها “العلوم الطبيعية، المنطق، الرياضيات، الميتافيزيقيا”، عمل على تطوير المنطق الخاص به في علم الفلك وهو أن كوكب الزهرة أقرب إلى الشمس من الأرض.

مؤلفات ابن سينا

اشهر مؤلفات ابن سينا كتب أول عملين في بخاري حيث كانت الأولى هي خلاصة وافية عن الروح من خلال كتابة “مقالة في النفس” عبارة عن أطروحة قصيرة تم تخصيصها للحاكم الساماني المعترف بوجود الروح، والثاني يعتبر أول عمل له حول “الميتافيزيقيا” وهو فلسفة الحكمة الذي قد ألفه لعالم محلي ويعتبر أول محاولة لابن سينا في المنهجية الفلسفية الأرسطية.

موسوعات ابن سينا

كتب موسوعتان لراعيه الأمير البويدي في أصفهان الأولى كانت باللغة الفارسية وهي بعنوان “كتاب المعرفة لـ علاء الدولة” عبارة عن نص تمهيدي مصمم للشخص العادي وهو يوضح أهداف الفلاسفة، بينما الثاني هو كتاب الإشارات والتنبيهات الذي لا يوفر أدلة كاملة، ويوضح التفكير العميق في مجموعة مختلفة من المنطقية والميتافيزيقية.

كتب عمل آخر وهو بعنوان الدينونة هو يوضح الموقف الفلسفي وجميع المناقشات حول المذاهب الأفلاطونية الباطنية، كما كتب كتاب آخر بعنوان “الحكمة الشرقية” ولقد ألفه في نهاية القرن العشرينات.

تم ترجمة العمل الأساسي لابن سينا وهو “العلاج” في اسبانيا إلى اللغة اللاتينية في القرنين الثاني عشر والثالث عشر على الرغم من أن هذا الكتاب قد أثار الكثير من الجدل إلا أنه ترك تأثير قوي في الفلسفة المدرسية بالعصور الوسطى.

تأثير ابن سينا في الفلسفة والعلوم

يعتبر ابن سينا أفضل فيلسوف بشكل أكبر من كونه طبيب، وكان أهم عمل لابن سينا في الفلسفة هو كتاب الشفاء الذي أثر بشكل كبير حيث حاول عمل تصنيف موحداً للمعرفة مثلاً في قسم الفيزياء تم مناقشة الطبيعة من خلال ثمانية علوم أساسية منها ” علوم المبادئ العامة، والأجرام السماوية والأرضية، والعناصر الأولية، وكذلك علم النبات الأرصاد الجوية، وعلم المعادن، وعلم الحيوان، وعلم النفس وهي علم الروح.

أبدع في علم الفراسة، علم التنجيم، بالإضافة إلى أسرار المعجزات وهي التي توضح الجمعي بين القوى الأرضية لإنتاج الأعمال والتأثيرات الملحوظة، فضلاً عن تقسم علم الرياضيات إلى أربعة علوم رئيسية مثل “الأرقام والحساب، الهندسة والجغرافيا، الموسيقى وعلم الفلك”.

نظريات ابن سينا

  • نظرية المعرفة: أوضح ابن سينا نظريته عن المعرفة وهي أن العقل البشري عند الولادة هي تشبه الطبلة عبارة عن إمكانيات تتم من خلال اكتساب العلم والمعرفة.
  • نظرية علم النفس: تعتمد تلك النظرية على نظرية الروح المستقلة عن الجسد التي لها القدرة على التجريد، يوضح القاعدة الأرسطية والبنية الأفلاطونية الحديثة لعلم النفس وهو ما يطلق عليه اسم الرجل الطائر أو التجربة الفكرية.
  • نظرية علم الوجود: رفض الخلق من العدم حيث جادل بان الكون ليس له بداية، ولكن هو نتاج منطقي طبيعي للإله، ولا يمكن للإنسان أن ينتج كون منظم وصالح، لذلك فإن ابن سينا يشتهر بأنه مؤلف أحد الأدلة الهامة على وجود الله.[1]

إنجازات ابن سينا

انجازات ابن سينا متعددة في عالم الطب اجمع كل جهوده في مجال الطب والتعرف على جميع ثغراه وهو في عمر السادسة عشرة، وعندما أصبح بعمر الثامنة عشر تمكن من أن يكون أشهر طبيب، تمكن من شفاء شمس الدولة أمير همدان بعد إصابته بمرض شديد، ساهم في العلوم الطبية وترك وراءه الكثير من المؤلفات والكتب.

اخترع أداة لمراقبة إحداثيات النجوم، كما اثبت أن النجوم ذاتية الإضاءة، أما في الرياضيات أظهر ابن سينا ​​المفهوم الحسابي وتطبيق “الخروج من التسعة”، كذلك فقد ساهم ابن سينا ​​في الشعر والدين والموسيقى، كما كتب ابن سينا ​​أكثر من 400 عمل. [2]

كتب ابن سينا

اما عن كتب ابن سينا فهو كان شغوف في تصنيف الكتاب المقدس الذي قد تم تقسيمه إلى خمسة كتب على أن يحتوي الكتاب الأول على أربعة أطروحات حيث أولها يوضح “الماء، الأرض، الهواء والنار” كما تحتوي على علم التشريح، بينما تتمثل الرسالة الثانية في الأسباب والأعراض، في حين الرسالة الثالثة توضح النظافة، الصحة والمرض مع وجوب الموت، والرسالة الرابعة لابن سينا تتمثل في التصنيف العلاجي وتوضيح العلاجات الغذائية. [3]

وفاة ابن سينا

خلال مسيرته الأخيرة في خدمة علاء الدولة، خرج ابن سينا في العديد من الحملات العسكرية مع الحاكم، مما تمكن من عمل إضافات إلى علم النبات وعلم الحيوان وكان ابن سينا يمتلك عبيدًا، حيث انقلب أحدهم عليه عندما كان ابن سينا في الخمسينيات من عمره، بغرض السرقة، حيث وضع هذا العبد الأفيون في طعام ابن سينا، ولكن تمكن من علاج نفسه والشفاء، لكن جرعة الدواء الزائدة أضعفته، وفي عام 1037 تعرض لانتكاسة وتوفي. [4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق