كيف اتعلم السباحة بنفسي

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 06 سبتمبر 2020 , 11:02

يعتقد البعض أن تعلم السباحة هو شيء صعب ولكنه ليس كذلك فيمكنك أن تجد صعوبة في لبداية فقط وبعدها يمكنك أن تسبح بكل سهولة ولكن يجب عليك ألا تقلق أبدا وأن تتعلم الطريقة الصحيحة في رياضة السباحة وتقوم بإتباع الخطوات اللازمة ولا تستعجل فيمكنك أن تظل فترة في مرحلة التعلم ويمكنك أن تتعلم بسرعة جدا.

تعلم السباحة للمبتدئين

توجد ثلاث خطوات يجب أن يتم إتباعهما وهم قوانين رياضة السباحة

تعليم السباحة بالوقوف في الماء

يجب أن تتخلص من مخاوفك فيوجد الكثير من الناس تبتعد عن السباحة أو تقوم بتأجيل تعليم السباحة بسبب الخوف من الغرق ولكن يمكن الآن أن يتم أخذ الاحتياطات الكافية لتجنب الغرق وستقل الاحتمالات للغرق بشكل كبير ومن هذه الاحتياطات:

  • لا تذهب للسباحة بمفردك ولكن في البداية قم بالذهاب مع شخص يجيد السباحة وإن وجدت أكثر من شخص يكون أفضل وقم بالتعلم في المكان الذي به منقذ لتجنب الغرق.
  • لا تقوم في البداية بالسباحة في الماء الذي يتحرك فإن كنت تسبح في ماء متحرك مثل المحيط أو النهر فيجب أن تكون أكثر حرصا ووعيا وانت في الماء، فإن كنت مضطر للتعلم في الماء المتحرك فيجب أن تكون مع شخص واع يعرف ما يفعله.
  • لا تغامر وتسبح في الماء العميق في البداية فقط اسبح في الارتفاع الذي تستطيع به العوم وفي حالة حدوث أي مشكلة يمكنك أن تقف مكانك وتبدأ في التقاط أنفاسك ففي البداية يمكن أن تجد الكثير من المخاطر.
  • لا تتعلم السباحة في الأوقات المتقلبة جويا فتعتبر السباحة تحت الأمطار الخفيفة ليست سيئة ولكن عند وجود العواصف تكثر المخاطر فيجب الخروج من الماء فورا فيجب على جميع السباحين إتباع هذه القاعدة لتجنب الغرق.
  • لا تقوم بالسباحة في الماء شديد البرودة لكيلا تجد مشكلة في التجديف حيث إن أطرافك قد تكون تجمدت.

تعليم الطفو في السباحة

  • تعتبر هذه الخطوة مهمة جدا فحاول ألا تتمسك في المسبح أو في الرصيف واترك نفسك لتطفو فوق الماء فسوف يرفعك لأعلى ولكن يوجد بعض الناس يطفو الجزء العلوي فقط منهم والجزء السفلي يكون غارقا في الماء، لكن يمكنك أن تعتاد ذلك من خلال الطفو على الظهر قليلا وعلى البطن قليلا لكي تعتاد الأمر وإن كان في البداية يطفو الجزء العلوي من جسمك فقط، فكل ما عليك هو إعادة المحاولة.
  • اسبح في الماء على عمق ضحل بحيث يمكنك الوقوف بسهولة وبعدها اطفو على ظهرك أو على معدتك عندما تكون مستعدا، سوف تجد أن أذنيك بالماء وفمك وأنفك في الهواء فلا تقلق من ذلك سوف تعتاد الأمر
  • عندما تطفو للمرة الأولى يمكنك أن تقوم بمد ذراعيك بزاوية قائمة فيكون جسمك في شكل T لمزيد من الثبات واملأ رئتيك بالهواء لكي تطفوا جيدا فيمكنك أن تأخذ نفس عميق قبل البدء في الطفو فهذه نصيحة من الأكثر خبرة في السباحة.

المجازفة وعدم الخوف

  • يجب أن لا تخف فيمكنك أن تتحكم في نفسك من خلال التحرك ببساطة ولكن لا تتنفس بسرعة في حالة إذا كنت لا تستطيع السباحة، فكل ما عليك هو أن تجعل ظهرك يطفو على الماء ودع الماء يقوم بحملك بكل سهولة.
  • قم بملأ رئتيك بالهواء لكي تطفو سريعا واترك نفسك بالماء لكي تطفو أسرع.

التدريب على الزفير تحت الماء

  • يمكنك أن تتدرب على رياضة السباحة في المياه الضحلة من خلال أخذ نفس عميق وبعدها قم بوضع وجهك في الماء وبعدها يمكنك إخراج الزفير من فمك حتى ينتهي الهواء المخزن من خلال الفقاعات ثم كرر الخطوة من خلال العد.
  • يمكنك أن تقوم بعملية الزفير من فمك إذا كنت تجد صعوبة في إخراجه من أنفك من خلال ارتداء سدادة الأنف في حالة عدم الراحة.

استخدام النظارات الواقية

  • يعتبر ارتداء النظارات الواقية أمر اختياري فهي تساعدك في الشعور بالراحة في السباحة أكثر عند فتح عينيك في الماء فيمكنك أن ترى بكل وضوح.
  • ابحث عن النظارات الواقية التي بها دوائر إسفنجية واغمسها في الماء حتى تلتصق على وجهك وثبت الحزام جيدا حول رأسك كي لا تقع النظارات من على عينيك وأنت تحت الماء.

تعلم السباحة للاطفال

التدرب على ركل الرجلين

  • تعتبر هذه الخطوة مهمة حيث يمكنك أن تطفو على ظهرك وأنت متمسك جيدا بالمسبح وبعدها قم بالركل بالرجلين لكي تتمكن من معرفة المسافة التي تدفعك بها كل ركلة ويمكنك في البداية استخدام لوح الركل.
  • يجب أن تبقي رأسك مرفوع في هذه المرحلة وفوق الماء عن طريق استخدام اللوح فهذا يعطيك الثقة الكاملة في سباحتك في الماء.
  • يمكنك ان تجرب ركلة الرفرفة من خلال توجيه أصابع القدم للخارج مثل راقصين الباليه ولكن يجب أن تحافظ على استقامة الساقين في كل الأحوال ويمكنك أن تقوم باستخدام رجليك لتنفيذ الركلات الصغيرة واشعر بالانثناءات في الكاحلين.
  • يمكنك ان تقوم بتجربة ركلة السوط فيجب أن تحافظ على الرجيلين متماسكين من الوركين إلى الركب بإحكام ومن الركب إلى الكاحلين بإحكام وبعدها قم بثني الركبتين بحيث تكون الزاوية هي 90 درجة ويمكنك بعدها أن تقوم بالفصل بسرعة وتحريكهما في حركة دائرية ويجب الحفاظ على الفخذين بجانب بعضهما أطول وقت ممكن، الوصف الأكثر دقة لهذه الطريقة هي أن مل رجل تقوم بالحركة النصف دائرية من خلال تحريك الساق اليمنى لليسار واليسرى لليمين وبعدها يمكنك أن تقوم بإعادة ساقك لأسفل الدائرة وبعدها يمكنك ان ترفعهما لإعادة القيام بالركلة مرة أخرى.
  • ركلة خفق البيض من الركلات التي تستخدم في دفع الماء فيمكنك البقاء في شكل عمودي والرأس والكتفين مرفوعين فوق الماء بعدها يمكنك أن تقوم بثني الركبتين وفصل الرجلين قليلا عن بعضهما البعض من خلال عرض الورك وبعدها قم بالدفع من خلال كل ساق مثلما تفعل في قيادة الدراجة ولكنك في هذه الرياضة سوف تقوم بهذه الحركة في اتجاهين متعاكسين واحدة للأمام والساق الأخرى تتحرك للخلف فهذه الركلة تحتاج للتمرين عليها ولكنها مفيدة جدا في حالة إذا كانت قدميك لا تصل إلى أسفل ظهرك.

تعلم الزحف في الماء

  • تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي يتعلمها المبتدئ فسوف تساعدك في التحرك بسرعة كبيرة في الماء.
  • تتم هذه الطريقة من خلال الاستلقاء على الظهر وبعدها تقوم بالرفرفة برجليك بكل سهولة عن طريق رفع إحدى ذراعيك في الهواء بطريقة مستقيمة وبعدها قم بإدخالها في الماء وهي في الحالة المستقيمة وعند خروجها من الماء يتم ثنيها قليلا وبعدها قم بإعادتها بالشكل المستقيم لأعلى في الهواء وقم بتكرار هذه الحركة بحيث تكون يديك مسطحة بقدر الإمكان.
  • الضربة الأمامية أو الزحف الحر من خلال الاستلقاء على البطن وبعدها تقوم بالرفرفة من خلال اخراج أحد الزراعين من الماء لكي تصل إلى الأمام ثم تعود للأسفل واستخدم ذراعيك للزحف للأمام بعدها قم بإمالة رأسك على جانب واحد تحت الإبط الذي يقوم بالزحف وبعدها استخدم يديك المقعرة لكي تدفع الماء من أمامك للخلف وبعدها خذ نفس عميق وكرر الحركة مرة أخرى.

تعتبر السباحة رياضة ترفيهية وتعلمها سهل للغاية ولكن يجب الصبر في بداية التعلم وإتباع التعليمات اللازمة لتجنب الغرق من خلال الحركات التي تقوم بها بيديك أو ساقيك وللتعلم بسرعة.[1]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق