دروس تعليم السباحة بالصور

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 06 سبتمبر 2020 , 10:57

تعتبر السباحة من أشهر الرياضات التي يحرص العديد من الأشخاص على ممارستها، حيث يقوم الشخص بتحريك جميع عضلاته داخل حمام السباحة بالتالي يعطي الجسم الطاقة والحيوية، كما وجدت انتشار كبيراً مؤخراً لما لها من مزايا متعددة، فإن دروس تعليم السباحة بالصور من الأمور الهامة.

دروس تعليم السباحة بالصور

هناك خطوات يجب اتباعها عند البدء في تعلم رياضة السباحة وهي على النحو التالي:

الخطوة الأولى

اركل الأرجل: هي خطوة هامة في البداية حيث يبدأ الطفل بالجلوس على اعلى المسبح مع المساعدة في مد أرجلهم داخل الماء، بالإضافة إلى تمرينهم على كيفية توجيه أصابع القدم بشكل يشبه راقصات الباليه، ثم يتم تحريك الأرجل في الاتجاهين الأعلى والأسفل بشكل مستقيم.

في حالة قابلية الطل لتحريك ساقيه بصورة مستقيمة فقد حان الوقت للدخول في المرحلة الثانية ألا وهي المعدة، بمعنى أن يتم إدخال الطفل داخل الماء على وجهه، والقيام بمد الذرعين ومد الأرجل نحو الخلف بشكل مستقيم، والاستمرار في التحريك نحو الأعلى والأسفل، والأصابع مدببة والمحاولة باستمرار في التحريك.

تأتي مرحلة الحركة نحو الأمام من خلال الاستلقاء على البطن والإمساك بأيدي الطفل تحت سطح الماء بشكل مباشر مع ركل الساقين في الأعلى والأسفل، مع تشجيعيهم باستمرار لاكتساب الثقة، بالإضافة إلى جعل الطفل على النظر إلى قاع البركة ونفخ الفقاعات خلال ركل الأرجل مع التقاط أنفسهم والعودة مرة ثانية إلى قاع الحوض لإعادة صنع الفقاعات.

الخطوة الثانية

بعد أن تعلم الطفل كيفية تحريك الأرجل بالشكل الصحيح تأتي الخطوة الثانية وهي كيفية تحريك الأذرع من خلال إغلاق الأصابع حيث يحاولون الاعتياد على كيفية سحب الماء مع دفع الأذرع تحت الماء قبل رفعها مرة ثانية في الهواء، مع المساعدة على سحب ذراع واحد تحت الماء إلى الورك.

حاول تعليم الأطفال القيام بتحريك الأذرع واحدة تلو الأخرى، ثم رفع الأيدي تجاه الأمام مع طفو الجسم على السطح حتى يشعر الطفل بالراحة في حركة يديه، ثم إدماج الحركتين للطفل وهي تحريك الأرجل مع الأذرع في نفس الوقت.

عندما يتمكن الطفل من إبقاء الجسد على السطح والتحريك كلا الذراعين والأرجل يمكنك أن تبتعد عنهم قليلاً حتى يسبح حولك حتى يحصل على المزيد من الثقة، بعد إتقان تلك الخطوات نذهب إلى خطوة التنفس حيث أنها ستكون مرحلة صعبة لمعظم الأطفال لذلك يجب مساعدة الطفل في إمالة جسده نحو الأعلى.

الخطوة الثالثة

امسك بالطفل من حول الخصر مع تعويده على التنفس كل ما خمسة حركات مع أخذ نفساً وإعادة العوم داخل المسبح، تكرار تلك الخطوة سوف يجعهم يعتادون على طريقة التقاط النفس أثناء السباحة، مع مساعدة الطفل على السطح خلال التنفس وتركه عندما يضع وجهه داخل الماء على أن يقوم برفع رأسه فوق الماء.

الخطوة الرابعة

يجب التحلي بالصبر حيث أن أمر تعلم السباحة لن يتم ما بين يوم وآخر بينما يجب الاستمرار على التدريب، ليس جميع الأطفال سوف يقومون بالأداء الجيد من أول تدريب لذلك فإن البعض يفقدون السيطرة على التنفس والبعض الآخر لن يمكنهم تحريك الأرجل مع الأذرع في الوقت نفسه، يجب أن يعتاد الطفل على هذا الأمر لفترة طويلة مع حصوله على الدعم والثقة بالنفس، وقد كانت الخطوات السابقة هي الإجابة على سؤال كيف اتعلم السباحة بنفسي. [1]

مدة تعلم السباحة

بعد أن تعلم الشخص السباحة وأهم الخطوات التي يجب الاعتياد عليها، يجب التركيز على تعليم رياضة السباحة على أكمل وجه، ولكن هناك سؤال يكثر تداوله وهو كم مدة تعلم السباحة، والإجابة عليه يتوقف الوقت المستغرق حتى يتعلم الشخص رياضة السباحة على العديد من العوامل مثل ” العمر، اللياقة البدنية، درجة خوف الشخص بالخوف من الماء”، من الصعب تحديد وقت محدد للانتهاء من دروس تعلم السباحة حتى يصبح الشخص أكثر مهارة في السباحة.

الأشخاص البالغين يحتاجون إلى نحو 20 ساعة من دروس تعليم السباحة خلال عدة شهور، وذلك لاكتساب الخبرات والمهارات الكافية، كما لا يوجد هناك مدة محددة للتعلم.

لكن يجب الحرص على تقوية عضلات الجسم للإسراع في تعلم رياضة السباحة، والاعتياد على تقنيات التنفس والسكتة الدماغية الطبيعية، والإكثار من السباحة قدر الإمكان. [2]

أسس ومعايير تعليم السباحة الحرة

هناك قوانين رياضة السباحة يجب اتباعها وهي على النحو التالي:

  1. يجب الحرص الدائم على تطبيق القواعد الموضوعة في المكان وعدم محاولة مخالفتها، مع الحفاظ على نظافة المكان.
  2. يتم أخذ حمام قبل الدخول إلى المسبح.
  3. قم بغسل الشعر جيداً مع ارتداء القبعة الخاصة بالسباحة.
  4. ارتداء ملابس السباحة المناسبة المخصصة للمسبح.
  5. عدم ارتداء الأحذية الخارجية داخل حمام السباحة.
  6. عد السماح بتناول المواد الغذائية والمشروبات القابلة للكسر داخل غرف تغيير الملابس أو المسبح.
  7. يمنع التصوير داخل حمامات السباحة أو الساونا وغرف الملابس.
  8. يجب استخدام المسبح بالطول وليس بالعرض.
  9. عدم السماح بالغوص الحر لأكثر من 25 متر.
  10. يتم إعادة كافة أدوات السباحة إلى المكان المخصص لها بعد استخدمك لها. [3]

مشاكل تعلم السباحة

هناك بعض المشاكل التي يرتكبها الأشخاص المبتدئين خلال دروس تعليم رياضة السباحة منها:

  • الخطأ الأول: حبس الأنفاس تحت الماء بدون إخراج الزفير: يجب تعلم كيفية التحكم في أنفاسهم والزفير ويتم ذلك من خلال التمرن على التنفس بدون وجودهم داخل الماء، عن طريق أخذ نفساً عميقاً من الفم ثم قم بإخراج الزفير ببطء، تكرار هذا الأمر عدة مرات.
  • الخطأ الثاني: إخراج الرأس من الماء للتنفس: يحتاج الأشخاص إلى رفع الرأس عن الماء للتنفس يجب تعل الأسلوب الصحيح لإخراج الرأس وهو من خلال إبقاء الرأس منخفض وعند الحاجة إلى التنفس قم بتدوير الوجهة في الهواء مع إبقاء الرأس في الماء.
  • الخطأ الثالث: الوركين يغوصان هذا الخطأ منتشر بين الأشخاص وهو غوص الأقدام تغرق ولكنها يجب أن تكون قريبة من سطح الماء، لذلك يجب التركيز على الطريقة التي تجعل جسمك لا يغرق تحت الماء.
  • الخطأ الرابع: رغبة الأشخاص في الحصول على أقدام مرن بغرض الانزلاق داخل الماء، لذلك يجب التدرب على كيفية لب أصابع القدم من خلال وضع مجموعة من البنسات والعمل على التقاطها بأصابع القدم.
  • الخطأ الخامس: الاعتماد على الجزء العلوي من الجسم التي يعتمد عليها الأشخاص ولكن الشي الأصح هو تحريك جميع العضلات، ولكن إذا كان هناك جزء من الجسم أضعف من الجزء الآخر عليك القيام بتمارين لتقوية الجزء الضعيف حتى يمكنك السباحة بكامل لياقتك.
  • الخطأ السادس: الكثير من الأشخاص يسحبون أيديهم من السكتة الدماغية بسرة بدون الحصول على قدر كبير من الطاقة في كل ضربة، يجب ان يكون الشخص على معرفة كاملة بكيفية إنهاء كل ضربة مع التأكد التام أن الذراع يصل إلى الجزء الخلفي والورك بطريقة كاملة حتى يتم سحبها من الماء.[4]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق