ماهي بطاقة الماستر كارد

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 08 سبتمبر 2020 , 16:42

تعد ماستر كارد ثاني أكبر شبكة دفع ، مرتبة بعد الفيزا في صناعة المدفوعات العالمية ، وتشمل شبكات الدفع الرئيسية الأخرى American Express و Discover ، تتعاون ماستر كارد مع المؤسسات المالية الأعضاء في جميع أنحاء العالم لتقديم بطاقات الدفع الشبكية التي تحمل علامة MasterCard.

تستخدم بطاقات الدفع ماستر كارد شبكة MasterCard حصريًا لمعالجة جميع اتصالات المعاملات ، وقد تكون بطاقات الدفع بطاقات ائتمان أو خصم أو بطاقات مدفوعة مسبقًا.

ما هي ماستركارد

ماستر كارد نفسها هي شركة خدمات مالية تولد بشكل أساسي إيرادات من رسوم الحجم الإجمالي بالدولار GDV ، وتصدر بطاقات الماستر كارد من البنوك الأعضاء تحمل شعار MasterCard ، وغالبًا ما تحمل البطاقات ذات الحلقة المفتوحة المقبولة في أي مكان شعار MasterCard للمساعدة في تحديد أهليتها للاستخدام.

في جميع أنحاء صناعة المدفوعات ، هناك أربعة معالجات رئيسية لبطاقات الدفع ، معالجات البطاقات الأربعة هم MasterCard و Visa و American Express و Discover ، وتدير كل شركة شبكة مدفوعات وتشارك مع مجموعة متنوعة من المؤسسات لتقديم عروض البطاقات.

وتحتوي جميع بطاقات الدفع الإلكترونية على أرقام حامل بطاقة تبدأ برقم تعريف المُصدر IIN الذي يميز معالج الشبكة للمدفوعات الإلكترونية ، ويمكن أن يساعد IIN في تحديد العلامة التجارية للبطاقة إذا كان الشعار غير مرئي.

معالجة شبكة ماستركارد والرسوم

تحتوي البطاقات داخل شبكة ماستر كارد على خرائط علاقة مختلفة اعتمادًا على نوع البطاقة المقدمة والاتفاقيات المعمول بها ، بغض النظر ، تفرض MasterCard رسومًا مقابل استخدام كل MasterCard.

عادةً ما يكون حاملي البطاقات والتجار  والبنوك المستحوذة والمصدرين وماستركارد كمعالج الشبكة هي الكيانات الخمسة المشاركة في المعاملة ، ويمكن أن تختلف الرسوم اعتمادًا على اتفاقيات البطاقة والتاجر.

كمزود خدمة معالجة الشبكة ، فإن ماستر كارد مسؤولة عن معالجة المعاملة ، وقد تفرض MasterCard رسوم تبديل على جهة إصدار MasterCard في وقت تفويض البطاقة ، ولكن بشكل عام ، تُعرف معظم الرسوم المتضمنة في عملية المعاملة باسم رسوم التبادل ويتم التفاوض بشأنها بين المُصدر والمستحوذ.

بيزنس ماستر كارد

في عام 2019 ، أبلغت MasterCard عن إجمالي حجم إجمالي قدره 6.5 تريليون دولار أمريكي ، مما يوضح مقدار الأموال التي تم التعامل معها بشكل شامل في جميع عروض البطاقات الخاصة بها ، وتتعاون الشركة مع مجموعة متنوعة من المؤسسات لتقديم عدة أنواع من البطاقات بشكل شامل ، تمتد عروض البطاقات الخاصة بها عبر بطاقات الائتمان والخصم والبطاقات المدفوعة مسبقًا ، وتتم غالبية أعمال ماستركارد من خلال الشراكات مع المؤسسات المالية وشركائها في العلامة التجارية المشتركة لتقديم خيارات بطاقة ائتمان مفتوحة الحلقة.

تتعاون ماستركارد مع المؤسسات المالية الأعضاء التي تصدر بدورها بطاقات تحمل علامة ماستركارد للعملاء والطلاب والشركات الصغيرة ، وغالبًا ما تشارك المؤسسات المالية الأعضاء مع المنظمات في علاقات ذات علامة تجارية مشتركة لإصدار بطاقات مكافآت تحمل علامة ماستركارد لقواعد عملائها ، ويمكن أن تشمل هذه المنظمات شركات الطيران والفنادق وتجار التجزئة.

عندما تشترك MasterCard مع مؤسسة مالية ، فإن المؤسسة تعمل كمصدر ، تحدد هذه المؤسسة الشروط والمزايا التي يمكن أن يحصل عليها حامل البطاقة على بطاقته ، وقد تختار مؤسسة مالية الشراكة لإصدار بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم أو بطاقة مسبقة الدفع.

لجذب أنواع مختلفة من المستهلكين ، تقدم المؤسسات المالية العديد من الميزات على البطاقات التي تحمل علامة ماستركارد التجارية ، وقد تتضمن بعض ميزات بطاقات الائتمان الشائعة عدم وجود رسوم سنوية ، أو نقاط مكافآت تحمل علامة جهة الإصدار أو علامة تجارية مخصصة للمؤسسة ، واسترداد نقدي ، بالإضافة إلى معدلات تمهيدية بنسبة 0٪.[1]

مزايا بطاقات ماستر كارد 

تنقسم بطاقات الائتمان على شبكة الماستر كارد إلى ثلاث طبقات تشمل هذه: ماستر كارد القياسية و World و World Elite ، لا تقدم ماستر كارد القياسية أي شيء جدير بالملاحظة ، وتبدأ أفضل الفوائد في الظهور لحاملي بطاقات World و World Elite.

بطاقات ائتمان World و World Elite Mastercard مؤهلة لحماية الأسعار ، إذا قمت بإجراء عملية شراء ، وتم تخفيض سعر هذا العنصر في غضون 60 يومًا من الشراء ، فستقوم الشبكة برد الفرق إليك حتى مبلغ معين لكل مطالبة ، بالنسبة لمستخدمي World و World Elite Mastercard ، تم تمديد هذه المرة إلى 120 يومًا ، من المهم ملاحظة أنه ليست كل المشتريات مشمولة بحماية الأسعار ، على سبيل المثال ، لن تتلقى استردادًا مقابل العناصر التي تم شراؤها من موقع الإنترنت الذي لا يكون الغرض الأساسي منه بيع العنصر أو العناصر ذات الصلة ، وهذا يستبعد بائعي التجزئة مثل أمازون.

تأتي بطاقات World Mastercards أيضًا مع خدمات الكونسيرج التي يمكنها جدولة حجوزات المطاعم أو تذاكر الأحداث أو المساعدة في شراء العناصر التي يصعب العثور عليها ، وعلى نفس المنوال ، يمكنك أيضًا تنزيل تطبيق Mastercard Concierge واستخدامه للحصول على معلومات وخصومات على العروض الترويجية الخاصة الجارية ومع ذلك ، ويلاحظ أن معظمها يميل إلى النزهات المستهدفة والراقية والفاخرة ، والتي قد لا تناسب أذواق الجميع وميزانيتهم.

الميزة الأخرى الجديرة بالملاحظة على بطاقات وورلد هي برنامج الفنادق والمنتجعات العالمية ، إذا حجزت إقامات مع سلاسل الفنادق المشاركة ، فستحصل على امتيازات خاصة ، مثل تسجيل المغادرة المتأخر وترقيات الغرف المجانية ووجبة إفطار مجانية ، وهذه سوف تختلف من فندق إلى فندق.

تندرج جميع مزايا World Elite ضمن فئة صفقات الفعاليات الفاخرة ، يمكنك الحصول على خصومات على تذاكر الطيران بالدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال مع شركات الطيران المشاركة ، ودعوات خاصة إلى الأحداث الحصرية في المدن الكبرى.

الفرق بين الفيزا والماستر كارد

على مستوى بطاقات الدخول هناك فرق بسيط للغاية بين الفيزا والماستر كارد ، وكلاهما يوفر مجموعة مماثلة من الميزات الأساسية ، ومع ذلك فإن ماستركارد تنافس بشكل كبير بعروض خاصة على بطاقات مستوى World و World Elite ، وتميل هذه الامتيازات إلى العروض الفاخرة ، والتي سيكون معظمها جذابًا أو جديرًا بالاهتمام فقط لكبار المنفقين.[2]

الفرق بين Debit و Credit

يمكن استخدام كل من بطاقات الخصم وبطاقات الائتمان لإجراء عمليات شراء ، ولكن تختلف الطريقة التي تتم بها معالجة المدفوعات بناءً على نوع البطاقة التي تستخدمها ، وترتبط بطاقات الخصم بحسابك المصرفي ، لذلك في كل مرة تقوم فيها بعملية شراء ، يتم خصم المبلغ تلقائيًا من الحساب ، وتمنحك بطاقات الائتمان الوصول إلى حد ائتمان يتيح لك اقتراض الأموال للمشتريات وسدادها لاحقًا.

ولكن الفرق الرئيسي أن عند استخدام بطاقة الخصم لإجراء عملية شراء ، يتم خصم الأموال تلقائيًا من حسابك المصرفي لدفع ثمنها ، وعندما تستخدم بطاقة الكريدت كارد ، فإنك تقترض المال لشراء أشياء ، ثم تدفع ثمنها لاحقًا في نهاية كل عملية شراء ، تتلقى فاتورة بالمشتريات التي قمت بها بالإضافة إلى أي فائدة أو رسوم وأنت مسؤول عن سدادها ، كل نوع من البطاقات مناسب لمواقف مختلفة ولأشخاص مختلفين.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق