أنواع السياحة في مصر واهميتها

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 08 سبتمبر 2020 , 16:24

مصر ، يشار إليها رسميًا باسم جمهورية مصر العربية هي دولة عابرة للقارات تربط بين القارتين ، آسيا وأفريقيا عبر شبه جزيرة سيناء. وهي دولة متوسطية يحدها قطاع غزة بفلسطين من الشمال الشرقي وخليج العقبة من الشرق وليبيا من الغرب والبحر الأحمر من الشرق والجنوب والسودان من الجنوب. تعتبر مصر من أكثر الدول جذبًا للسياح في الشرق الأوسط وإفريقيا نظرًا لبيئتها الصديقة للسفر وكرم الضيافة. [1]

السياحة في مصر

  • مصر هو حقًا مزيج من الحضارات التي تضم الفراعنة والنوبيين والفرس والإغريق والرومان والأقباط والعرب والمالوك والعثمانيين. تتميز هذه الحضارات القديمة بأنها استمرت لفترة أطول من معظم الحضارات القديمة المعروفة. لا تزال بقاياهم وآثارهم منتشرة في البلاد. تعود جذور حضارة وادي النيل الشهيرة ما قبل الأسرات إلى مصر. كما أن السلالة الفرعونية القديمة المعروفة بأهراماتها كانت مقرها هنا. وبالتالي ، فإن البلاد غنية بالتاريخ والثقافة منذ زمن بعيد.
  • تفتخر مصر بواحد من أكثر المعالم شهرة في العالم – الهرم الأكبر في الجيزة – أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم ، والذي لا يزال على حاله. تشمل معالمها السياحية الأخرى تمثال أبو الهول بالجيزة ، والأهرامات المصرية الأخرى ، ومعبد الأقصر ، والمتحف المصري وغيرها. شرم الشيخ هو منتجع شاطئي مشهور عالميًا ، يشتهر بشعابه المرجانية. لا يمكن اعتبار أي زيارة إلى القاهرة كاملة دون زيارة سوق خان الخليلي ، وهو جنة لعشاق التسوق ، ومدينة أسوان الهادئة هي أيضًا زيارة موصى بها للاستمتاع بهدوء النيل ، جنبًا إلى جنب مع الكثبان الرملية. يتميز وادي الملوك والمدن الشهيرة مثل الغردقة والإسكندرية والأقصر بتراث غني وأماكن مثيرة للاهتمام للزيارة.
  • المطبخ المصري هو مطبخ عالمي شهير – اندماج انتقائي للحضارات المختلفة التي جعلت من مصر وطنهم على مر السنين. الكباب والأرز هما النظام الغذائي الأساسي بنكهة التوابل. بابا غنوج ، عجينة مصنوعة من الباذنجان ، ومجموعة متنوعة من الكفتة تقدم مع أطباق مختلفة.
  • لست بحاجة إلى تصفح مئات وجهات العطلات في جميع أنحاء العالم لقضاء إجازتك المثالية. من شمسها ، وبحرها ، ورمالها التي تتخللها لمسة من الثقافة والتراث العجيب ، والآثار القديمة ، والصحاري الشاسعة ، والشعاب المرجانية المشهورة عالميًا إلى المدن العالمية – أرض مصر الفاتنة بها كل شيء!

ما أهم أنواع السياحة في مصر

من خلال بحث عن السياحة فى مصر وعلى مر العصور ، كانت مصر وجهة لكثير من السياح بسبب معالمها الرائعة وموقعها الجغرافي ومناخها المعتدل. على الرغم من أن أكثر أنواع السياحة شيوعًا هي السياحة الثقافية والدينية والترفيهية والطبية ، إلا أن هناك أنواعًا أخرى من السياحة تخاطب عددًا كبيرًا من السياح في جميع أنحاء العالم. لكل نوع من أنواع السياحة خصائصه ومميزاته التي ستحثك على العودة إلى الوراء. [2]

سياحة ثقافية

  • السياحة الثقافية هي النوع الأول الذي يتم العثور عليه منذ اكتشاف مصر القديمة وفك رموز الهيروغليفية. يوجد في مصر العديد من المواقع الأثرية الثقافية التي تجعل السياحة الثقافية دائمة. تظهر الحضارات القديمة في العديد من المواقع في مصر. خاصة في القاهرة.
  • مدينة عون أو عين شمس أو هليوبوليس من أهم المناطق الأثرية وأقدم العواصم في العالم القديم وتقع في عين شمس ، إحدى الضواحي الشمالية الشرقية للقاهرة. أهرامات الجيزة (خوفو ، خفرع ، منقرع) هي من عجائب الدنيا السبع القديمة التي كانت تستخدم كمقابر للملوك والملكات الأقوياء. يعبرون عن عظمة وإبداع قدماء المصريين.
  • يقع Sphinx أيضًا في الجيزة. يرمز إلى القوة والحكمة والذكاء. إنها صورة لإله الشمس تسمى راع. بنيته جسد أسد ورأس إنسان. في دهشور ، الهرم الأحمر والهرم المنحني يزينان المكان.
  • تمتلئ المدن المصرية الأخرى بالمواقع الأثرية التي تعبر عن السياحة الثقافية. على سبيل المثال ، معبد أبو سمبل ، معبد هابو ، معبد حتحور ، وادي الملوك في الأقصر ، بجانب معبد فيلة في أسوان.

السياحة الدينية

  • يسعى بعض السائحين لزيارة الأماكن المقدسة والدينية في مصر لأن لديهم شعورًا روحانيًا في هذه الأماكن ؛ إضافة إلى أن لها تصميمات معمارية معجزية تختلف عن الطرز الفرعونية. السياحة الدينية تشمل المساجد والكنائس والقلاع.
  • يقع جامع الأزهر على رأس مساجد القاهرة بسبب موقعه في مصر والعالم كله وبسبب تصميمه الخاص. مصر ، ولا سيما القاهرة ، مع عدد من المساجد الرائعة مثل مسجد عمرو بن العاص ، مسجد الحسين ، السيدة زينب ، مسجد ، مسجد أحمد بن طولون ، مسجد الرفاعي ، مسجد الإمام الشافعي ، مسجد السلطان حسن ، آل. مسجد الحكيم ومسجد محمد علي.
  • كما يمكنك زيارة بعض الكنائس مثل الكنيسة المعلقة وهي من أقدم الكنائس في مصر ، وكنيسة القديسة بربارة ، وكنيسة أبو سرقة ، وكاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية وهي مقر البابا القبطي الأرثوذكسي ، وتتميز بتصميم إنشائي مميز. معربا عن سبع كنائس.

السياحة الترفيهية

تعد السياحة الترفيهية أو السياحة الترفيهية من أكثر الأنشطة التي يسعى إليها السائحون. تتميز مصر ببحرين يتمتعان بشواطئ رائعة مليئة بالعديد من المناظر الخلابة ؛ هم البحر الأبيض والبحر الأحمر. يشتهر البحر الأحمر بمياهه النقية وشعابه المرجانية المذهلة ، حيث يمكنك القيام بالأنشطة البحرية هناك. إلى جانب ذلك ، يعد خليج العقبة مكانًا مثاليًا لممارسة الرياضات المائية وخليج السويس مكان للمنتجعات السياحية

مقومات السياحة في مصر

  • هناك عدة مكونات متكاملة للسياحة. بدون هذه المكونات ، ستكافح صناعة السياحة لتعمل.
  • وقد تجلى ذلك ، على سبيل المثال ، خلال جائحة فيروس كورونا ، الذي أوقف السفر الجوي حول العالم. تعد خدمات السفر مكونًا حيويًا للسياحة وبدون تشغيل هذه الخدمات ، كافحت صناعة السياحة من أجل البقاء!
  • هناك ستة مكونات رئيسية للسياحة ، ولكل منها مكوناتها الفرعية. وهي: المجالس السياحية ، وخدمات السفر ، وخدمات الإقامة ، والمؤتمرات والفعاليات ، والمعالم السياحية ، والخدمات السياحية. [3]

أهمية السياحة في مصر وانواعها

  • تضافرت عدة عناصر لوضع السياحة على رأس قائمة الصناعات التي تدر العملة في البلاد. تتميز مصر بطابعها الفريد مما يمنحها ميزة تنافسية على خريطة السياحة العالمية. الحضارة المصرية هي أيضًا من أقدم الحضارات التي عرفتها البشرية.
  • تبذل مصر كل جهد ممكن لتنويع أنماط السياحة وإدخال أنواع جديدة من السياحة التي تلبي أذواق مختلف السياح.
  • مصر ليست فقط حريصة على حماية حصتها الحالية من كعكة السياحة الدولية ولكنها عازمة أيضًا على الاستفادة من أسواق جديدة. في العقدين الماضيين ، تطورت السياحة المصرية في العديد من مواقع الجذب ، حيث زادت القدرة الاستيعابية لاستيعاب 200 ألف سائح.
  • لقد جعل المناخ الملائم للبلاد على مدار العام ، إلى جانب أنواع السياحة المتنوعة ، وجهة سياحية رئيسية. أضاف تراثها التاريخي والثقافي إلى عناصرها الطبيعية والبيئية المتنوعة وغناها الفني والثقافي صورة مصر كوجهة سياحية. لم تعد مصر هي مكة التي يلتقي فيها السياح المهتمون بالثقافة والآثار فقط. اتسعت الدائرة لتشمل السياحة الشاطئية ، ورحلات السفاري ، وسياحة الحياة البرية ، والسياحة البيئية ، وسياحة المؤتمرات ، والسياحة الرياضية ، وسياحة المهرجانات ، وسياحة التسوق ، وسياحة الرحلات النيلية ، والسياحة الدينية. [4]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق