إنجازات المملكة العربية السعودية في الرياضة

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 08:00

اهتمت المملكة العربية السعودية بالرياضة اهتماما كبيرا، على مر العهود له إلى أن جاء الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ، وقام في عام 2015 بدعم كافة الأندية الرياضية بعشرة ملايين ريال لجميع الفرق المتواجدة بالدوري الممتاز ، وحصلت الأندية التي تشارك في دوري الدرجة الأولى على خمسة ملايين ريال ، والأندية الأخرى المسجلة قد حصلت على مليوني ريال .

تاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية

ترجع البداية الرياضية للملكة العربية السعودية لما يفوق 65 عام حيث تم تأسيس إدارة الرياضة في عام 1952م الموافق 1372 ه ، وكانت تتبع في تلك الأحيان لوزارة الداخلية ، وشهدت بعد تلك الفترة عدد من التقدم النوعي وكذلك التطورات الإدارية الكبيرة ، إلى أن أصبحت المملكة من الدول الرائدة في المجال الرياضي على المستوى العالمي والخليجي والعربي .

وقد حققت الرياضة السعودية عدد من الإنجازات الكبيرة في عهد الملك سلمان حفظه الله ، وكان يرعى ذلك ولي العهد محمد بن سلمان رعاه الله ، وكانت من أبرز تلك الإنجازات وصول المنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم واللعب النظيف والمشرف للمنتخب السعودي في تلك البطولة .

كما قامت المملكة بتنظيم عدد من البطولات الرياضية العالمية داخل اراضي المملكة ، وحققت به عدد من النجاحات العظيمة على المستوى القاري والدولي ، كما تحرص المملكة على تنظيم وتقديم الرعاية الكاملة في اقامة كأس خادم الحرمين الشريفين بلعبة كرة القدم .

ويهتم عدد كبير من شباب الوطن بتلك البطولة وله صيت عربي ودولي كبير، وبدأ انطلاق تلك البطولة عام 1957 م حتى عام 1990 من القرن الماضي ، وقد تم إيقافها تغير اسمها بعد ذلك من الدوري الممتاز كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال ، والذي يعتبر أغلى كأس في القارة الآسيوية . [1]

ولكأس خادم الحرمين قيمة مادية كبيرة تمنح المكافآت فيها للفرق المنتصرة ، ويلعب في تلك البطولة عدد 14 فريقا ، بالدوري السعودي للمحترفين ، وعدد ستة عشر ناديا بالدرجة الأولى ، والمقعدين الباقين يدخل فيه 123 فريقا للمنافسة عليه ، وهم يمثلون مختلف الدرجات كما تم الاهتمام بـأنواع رياضات مشهورة في السعودية .

إنجازات المملكة العربية السعودية في الرياضة

تنظيم عدد من المباريات الرسمية منذ عام 1375 هجريا  1955 م وكان يتم تنظيمها من خلال عدد من المناطق التعليمية التابعة للملكة وكانت تشارك تلك المدارس في كافة الألعاب الرياضية مثل رياضة كرة القدم والطائرة والسلة وعددا آخر من ألعاب القوى ، والتي منها سباق الدراجات .

تولت وزارة المعارف (وزارة التعليم حاليا) عام 1330 هجريا 1960 م إسناد الرعاية للشباب للقطاع الأهلي التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عام 1394 هجرية  1974 م ثم أصبحت جهازا مستقلا سمي بالرئاسة العامة لرعاية الشباب ، وكانت تتبع اللجنة الدولية العربية السعودية .

تأسيس المعهد المتوسط في التربية الرياضية عام 1384هـ وكان الهدف منه تخريج مجموعة من المعلمين الذين يقومون بعدد كبير من تعليم المهام الرياضية ، كما تم إرسال وفود من الشباب إلى جميع الدول الأوربية والعربية يتعلمون المهارات والممارسات الرياضية ،

تأسيس عدد 54 ناديا رياضيا داخل المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي، وتشكيل عدد 10 اتحادات رياضية، و3 مدن متخصصة بالمجال الرياضي في جدة والدمام والرياض، كما وصل عدد كافة الأندية في المملكة ل 170 ناديا.

تم تشكيل لجنة أولمبية ، قامت برسم خارطة الطريق لعدد من الإنجازات الرياضية الكبيرة بداخل المملكة ، من خلال برنامج ذهب حيث قفزت المملكة العربية السعودية في التطور الرياضي الدائم له في جميع البطولات الرياضية التي تشارك فيها ، وتأسيس اتحاد رياضي يهتم بألعاب أخرى غير كرة القدم وزيادة عدد الأندية .

حصول المنتخب السعودي على المركز الثالث بدورة الألعاب الآسيوية ، في دولة الصين عام 90 من القرن الماضي ، والبطولة العربية التي أقيمت بالدولة المصرية عام 1998م .
. فاز منتخب كرة السلة بذهبية البطولة المقامة بدولة الأردن ، كما فاز فريق الهلال والاتحاد واحد بعدد من البطولات العربية والخليجية ، حيث فاز فريق الاتحاد بالبطولة الآسيوية .

وفي رياضة كرة الطائرة حققت الأندية والمنتخب السعودي ، من حيث الفوز ببطولة العالم السكري بدولة ألمانيا عام 2009 م، واللقب العربي العسكري بعدد 2 مرة، والبطولة الخليجية بعدد 2 لقب عام 1997 م ، و2005 م والمركز الثاني في البطولة العربية عام 2006 م .

أما في ألعاب القوى قد قدمت المملكة العربية السعودية عدد من اللاعبين المميزين على المستوى العالمي والقاري ، حيث حقق هادي صوعان فضية سباق 400 متر ، بدورة الألعاب الأولمبية بسيدني عام 2000 م وكان من أقوى الإنجازات برونزية بطولة العالم الخامسة لألعاب القوى بالسويد عام 1995 م والتي حققها سعد شداد في سباق 3000م موانع .

وفي ألعاب الفروسية حققت المملكة السعودية عددا من الإنجازات حيث حقق عبدالله الشربتلي الميدالية الفضية ببطولة العالم بمدينة ليكسينتجون بأمريكا عام 2010 م ، وأما على مستوى الأندية حيث تم تحقيق الميدالية الذهبية في رياضة قفز الحواجز بدورة الألعاب الآسيوية بالصين عام 2010م .

دور الحكومة السعودية في دعم الرياضة والرياضيين

حيث حظيت الالعاب الرياضية على اهتمام المملكة في رؤيته الاقتصادية 2020م ، وأعلنت بأنها تستهدف لوصول عدد الرياضيين بالمملكة مليون سعودي ، وتكون بذلك حققت نسبة أربعين بالمائة ، وذلك في خطة تصل ل15 عاما القادمة بدلا من نسبة ال 13 بالمائة الحالية .

مما يؤكد على اهتمام الحكومة السعودية بالرياضة و انجازات المملكة العربية السعودية ، وعلاقة ذلك بتنمية صحة المواطن ودعم عدد من الوسائل المناسبة لذلك ، حتى يتم انتشارها على نحو واسع داخل المجتمع ، كما أن الممارسات الرياضية الحالية تحتاج تقدم مستمر ولا تفي بطموحات الخطط الحكومية التي تهدف لتطورها داخل قطاع المجتمع .

كما أن المملكة تسعى لتأسيس عدد من الشراكات لنمو الرياضة يشترك فيها المرفق الحكومي مع القطاع الخاص ، وتوفير جميع الرياضات المفضلة للأفراد وتوفير البيئة المناسبة لذلك ، وتشجيع كافة أنواع الألعاب الرياضية حتى يتم الوصول لمستوى متقدم للغاية على المستوى الدولي والمحلي .

والأمير محمد بن سليمان حفظه الله أكد في العديد من المؤتمرات الصحفية ، على إعادة هيكلة القطاع الرياضي وذلك من ضمن برامج الهيكلة التي تشهدها جميع القطاعات بالمجتمع السعودي ، مما قد يحقق تطور وتقدم بها ومن بين تلك القطاعات لعبة كرة القدم ، وذلك تحقيقا لرؤية المملكة 2030 م .

وسوف يحقق القطاع الرياضي من خلال الخطط الحكومية له أرباحا كبيرة ، وأن رعاية الشباب واللجنة الأولمبية السعودية ، حققت في مسارات عديدة كافة الوسائل للنهوض بالرياضة السعودية ، وإعادة الصياغة له حتى تتوازى مع التقدم الذي تسعى المملكة لتحقيقه ، وانتشار الرياضة على نحو واسع في المجتمع .

اهم انجازات الرياضة السعودية

حيث حدث العديد من البطولات والإنجازات على الملاعب المملكة العربية السعودية وغير ذلك تم تنظيم العديد من البطولات العالمية ، وقد قام خادم الحرمين حفظه الله بتكريم العديد من اللاعبين بالمملكة فى العديد من الألعاب الأولمبية للشباب ومنها [2]:

  • ذهبية أولمبية
  • السوبر الإيطالي
  • نزال الأبطال
  • الفورمولا 1
  • حدث تاريخي
  • تطوير المواهب
  • إستراتيجية الأندية
  • كأس السعودية
  • مونديال اليد
  • 4 أندية أسبانية
  • وغيرها من البطولات العالمية التي تم تكريم منتخبات المملكة بها.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق